2014 - 2019

Projet de loi N°80/2015 relatif à l'expropriation pour cause d’utilité publique

Article 18

Accepté 

تتولّى لجنة الاقتناء لفائدة المشاريع العمومية بمجرّد تعهّدها بلمف الانتزاع الإذن لصاحب المشروع بتكليف ديوان قيس الأراضي والمسح العقاري أو خبراء في المساحة لإعداد أمثلة التجزئة النهائية للعقارات المزمع انتزاعها جزئيا والأمثلة النهائية بالنسبة للعقارات غير المسجّلة.

ولتحقيق ذلك يمكن لصاحب المشروع لاستصدار الأذون القضائية اللازمة قصد الدخول إلى كافة أجزاء العقار المزمع انتزاعه.

كما تتولّى اللجنة إشهار نية الانتزاع وينم الإشهار بتعليق وإيداع قائمة بيانية تتضمّن أسماء المالكين أو المالكين المحتملين والمثال القطعي للمشروع، وقيمة الغرامة الوقتية للعقارات اللازمة لإنجازه وما يحتويه من غراسات وإحداثات وبناءات كما ضبطها الخبير المكلّف. وذلك على ذمّة العموم للاطلاع لمدّة ستين يوما بمقر كل من الولاية والمعنمدية والبلدية والإدارة الجهوية لأملاك الدولة والشؤون العقارية التي يوجد بدائرتها الترابية العقار، وبمقرّ المصالخ الجهوية للجهة صاحبة المشروع والإعلان عن ذلك بواسطة وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة.

وعلى كلّ مالك أو مالك محتمل لم يرد ذكره بالقائمة أن يعتركتابيا لدى اللجنة المذكورة بالفصل 15 من هذا القانون في الأجل المبيّن بالفقرة السابقة من هذا الفصل والتي تتولّى تدوين ذلك بدفتر الاستقصاء المفتوح في الغرض والنظر فيه.