مشروع قانون عدد 2016/71 متعلق بقانون المالية لسنة 2017

الفصل 27

قبل الفصل 

1) يضاف إلى تعريفة معاليم التسجيل النسبية والتصاعدية الواردة بالفصل 20 من مجلة معاليم التسجيل والطابع الجبائي العدد 10 مكرر فيما يلي نصّه:

10 مكرّر) عقود العدول وعقود خط اليد والأحكام والقرارات المتضمنة لنقل بمقابل لملكية أو ملكية رقبة عقارات أو حق الانتفاع بعقارات أو لهبة تتعلق بنفس هذه الأملاك أو للعمليات المماثلة المنصوص عليها بالأعداد 2 و5 و6 و7 و9 من هذه التعريفة التي:

  • تتراوح قيمتها بين خمسمائة ألف دينار ومليون دينار: 2%
  • تفوق قيمتها مليون دينار: 4%

2) يضاف إلى مجلة معاليم التسجيل والطابع الجبائي الفصل 20 مكررّ فيما يلي نصّه:

الفصل 20 مكرّر:

"يضاف معلوم التسجيل المنصوص عليه بالعدد 10 مكرّر من الفصل 20 من هذه المجلّة إلى معاليم التسجيل الأخرى المستوجبة ويوظف على كامل قيمة البيع أو الهبة.

ويخضع توظيف هذا المعلوم لنفس القواعد المتعلّقة بتوظيف معاليم التسجيل النسبية أو التصاعدية المستوجبة حسب الحالة على بيع العقارات أو هبتها.

وتعفى من المعلوم الإضافي بيوعات وهبات:

  • العقارات المعدّة للاستعمال المهني والتي تتمّ لفائدة المؤسسات الخاضعة للضريبة على الدخل حسب النظام الحقيقي أو لفائدة الأشخاص المعنويين،
  • العقارات المنتفعة بنظام جبائي تفاضلي في مادّة معاليم التسجيل وتستثنى من الإعفاء الأراضي المقتناة قصد بناء عقارات فردية معدة للسكن وكذلك المساكن المقتناة لدى الباعثين العقاريين.

3) لا يطبق المعلوم الإضافي على عقود بيع أو هبة العقارات المنجزة تنفيذا لعقود الوعد بالبيع أو بالهبة التي اكتسبت تاريخا ثابتا قبل غرّة نوفمبر 2016.


2 تعديلات

رفض التعديل

يضاف إلى تعريفة معاليم التسجيل النسبية والتصاعدية الواردة بالفصل 20 من مجلة معاليم التسجيل والطابع الجبائي العدد 10 مكرر فيما يلي نصّه:

سحب التعديل

  • تعديل المطة الأولى من الفقرة الثالثة من الفصل 20 مكرر لتصبح كما يلي:

"وتعفى من المعلوم الإضافي بيوعات وهبات:

العقارات المعدّة للاستعمال المهني والتي تتمّ لفائدة الأشخاص الطبيعيين الخاضعين للضريبة على الدخل حسب النظام الحقيقي أو لفائدة الأشخاص المعنويين،"