مشروع قانون عدد 2013/13 يتعلق بتنقيح و إتمام بعض أحكام مجلة الإجراءات الجزائية

الفصل 2

تضاف لمجلة الإجراءات الجزائية الفصول 10 مكرر و13 ثالثا و13 رابعا و13 خامسا و13 سادسا و13 سابعا وفقرة 2 للفصل 37 وفقرة 3 للفصل 78 وفقرة 5 للفصل 142 وفقرة جديدة للفصل 361 تدرج مباشرة قبل الفقرة الأولى كما يلي:

الفصل 10 مكرر :

مأمورو الضابطة العدلية المشار إليهم بالعددين 3 و4 و5 و6 من الفصل 10 خاضعون أثناء ممارستهم لمهامهم لسلطة ورقابة وزارة العدل بواسطة النيابة العمومية الراجعين لها بالنظر ترابيا.

تضبط سلطة وإجراءات رقابة وزارة العدل على مأموري الضابطة العدلية المبينين بالفقرة السابقة بموجب أمر حكومي.

الفصل 13 ثالثا:

يمكن للمحتفظ به أو لأحد أصوله أو فروعه أو إخوته أو قرينه أو من يعيّنه حسب اختياره أو عند الاقتضاء السلط الديبلوماسية أو القنصلية إذا كان المحتفظ به أجنبيا، أن يطلب خلال مدة الاحتفاظ إنابة محام يتولى الحضور معه خلال سماعه أو مكافحته بغيره من قبل الباحث الابتدائي.

وإذا كانت الجريمة الواقع لأجلها الاحتفاظ جناية و لم يختر ذو الشبهة محاميا وطلب ذلك وجب تعيين محام له.

ويتولى رئيس الفرع الجهوي للمحامين أو من ينوبه تعيين محام من ضمن قائمة استمرار معدة للغرض و ينص على ذلك بالمحضر.

فإذا اختار المحتفظ به أو أحد الأشخاص المذكورين بالفقرة الأولى من هذا الفصل محاميا للحضور معه عند سماعه، يتم إعلام هذا الأخير فورا بأي وسيلة تترك أثرا كتابيا من طرف مأمور الضابطة العدلية بموعد سماع منوبه  وبموضوع الجريمة المنسوبة إليه، وفي هذه الصورة لا يتم السماع أو إجراء المكافحات اللازمة إلا بحضور المحامي المعني ما لم يعدل المحتفظ به عن اختياره صراحة أو يتخلف المحامي عن الحضور بالموعد بعد استدعائه كما يجب وينص على ذلك بالمحضر.

الفصل 13 رابعا:

لمحامي المحتفظ به زيارة ومقابلة منوبه إذا طلب ذلك وله مقابلته على انفراد كلما طلب ذلك مرة واحدة طيلة مدة الاحتفاظ ولمدة نصف ساعة وعلى مأمور الضابطة العدلية تمكينه من ذلك فورا .ولا يمكن أن تتجاوز مدة المقابلة نصف ساعة.

في صورة التمديد في أجل الاحتفاظ يمكن للمحتفظ به أو محاميه طلب المقابلة مجددا وفقا لما ورد بالفقرة المتقدمة.

الفصل 13 خامسا:

يمكّن المحامي من الاطلاع على إجراءات البحث قبل موعد السماع أو المكافحة بساعة دون أخذ نسخ منها، غير أنه يسوغ له أخذ ملاحظات للاحتفاظ بها .

يحضر المحامي عملية سماع المحتفظ به ومكافحته بغيره وله تدوين ملاحظاته في محضر السماع وفي كل النظائر والنسخ.

الفصل 13 سادسا:

لمحامي المحتفظ به أن يلقي أسئلة بعد انتهاء مأمور الضابطة العدلية من سماع ذي الشبهة أو مكافحته بغيره عند الاقتضاء.

ولمحامي المحتفظ به بعد مقابلة منوبه أو بعد الانتهاء من سماعه أو مكافحته بغيره عند الاقتضاء تدوين ملاحظاته الكتابية التي يمكن أن يضمن بها ما نشأ عن السماع والمكافحة من الوقائع وتضاف إلى إجراءات البحث.

كما له أن يقدم ملاحظاته الكتابية صحبة ما لديه من مؤيدات عند الاقتضاء مباشرة إلى الباحث الابتدائي خلال أجل الاحتفاظ.

الفصل 13 سابعا:

لذي الشبهة في غير حالة الاحتفاظ من طرف مأموري الضابطة العدلية وللمتضرر سواء كان شخصا طبيعيا أو معنويا أن يختار محاميا للحضور معه ساعة سماعه أو مكافحته بغيره.

وعلى مأمور الضابطة العدلية في هذه الصورة أن يعلم المشتبه به والمتضرر أووليه أو حاضنه بأن له الحق في اختيار محام للحضور معه قبل سماعه أو مكافحته بغيره و ينص على ذلك بالمحضر.

ويمكّن المحامي المتضرر في هذه الصورة من الاطلاع على إجراءات البحث ومن تدوين ملحوظاته الكتابية ومن تقديم طلباته الكتابية صحبة ما لديه من مؤيدات عند الاقتضاء.

الفصل 37 (فقرة 2):

للجمعيات القيام بالحق الشخصي فيما يتعلق بأفعال تدخل في اطار موضوعها وأهدافها المنصوص عليها في نظامها الأساسي.

الفصل 78 (فقرة 3):

إذا لزم لتنفيذ بطاقة الجلب باستثناء الشهود، أن يحتفظ مأمور الضابطة العدلية بذي الشبهة فإنه وجب عليه تقديمه حالا وفي أجل لا يتجاوز ثمانية و أربعين ساعة إلى قاضي التحقيق، وفي أقصى الحالات في أجل لا يتجاوز ثمانية و أربعين ساعة.

ولا يمكن لمأمور الضابطة العدلية في هذه الحالة القيام بأي عمل من أعمال البحث الأولي عدا تحرير محضر في إدراج هوية من صدرت في حقه بطاقة الجلب وعليه احترام مقتضيات الفصل 13 مكرر من هذه المجلة فيما يخص الفحص الطبي و إدراج الهوية بالسجل الطبي ومقتضيات الفصل 13 رابعا فيما يتعلق بحقه في زيارة محاميه.

الفصل 142 (فقرة 5):

وإذا لزم لتنفيذ بطاقة الجلب أن يحتفظ مأمور الضابطة العدلية بذي الشبهة وجب عليه تقديمه حالا إلى المحكمة المختصة وفي أقصى الحالات في أجل لا يتجاوز ثمانية وأربعين ساعة و تنطبق في هذه الحالة مقتضيات الفقرة 3 من الفصل 78.

الفصل 361 (فقرة تدرج قبل الفقرة الأولى):

يخضع السجل العدلي والهوية العدلية لسلطة ورقابة وزارة العدل وتضبط إجراءات اشراف عليه ورقابته بموجب أمر حكومي.


16 تعديل

قبل التعديل

  • الرجوع للفصل 13 سابعا لإعادة صياغة الفقرتين الأولى والثانية :

لذي الشبهة في غير حالة الاحتفاظ به من طرف مأموري الضابطة العدلية وللمتضرر سواء كان شخصا طبيعيا أو معنويا أن يختار محاميا للحضور معه ساعة سماعه أو مكافحته بغيره.

وعلى مأمور الضابطة العدلية في هذه الصورة أن يعلم المشتبه به أو المتضرر أو وليه أو حاضنه بأن له الحق في اختيار محام للحضور معه قبل سماعه أو مكافحته بغيره وينص على ذلك بالمحضر.

قبل التعديل

  • حذف الفصل 361 (فقرة تدرج قبل الفقرة الأولى)

قبل التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 78 - فقرة ثالثة :

- حذف عبارة " باستثناء الشهود" الواردة أول الفصل

رفض التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 سابعا :

- إضافة " للمتهم في حالة سراح أو" في مطلع الفصل

- إضافة "المتهم في حالة سراح" قبل عبارة "المتضرر"  في الفقرة الثانية والثالثة

قبل التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 سابعا :

إعادة صياغة الفصل 13 سابعا كما يلي : "ويُمَكًنُ محام المتضرّر من الاطلاع على إجراءات البحث ومن تدوين ملحوظاته على ظهر المحضر ومن تقديم طلباته الكتابية صحبة ما لديه من مؤيدات عند الاقتضاء."

قبل التعديل

  • تعديل يتعلق بالفصل 13 رابعا :

تعديل الفصل 13 رابعا كما يلي : "لمحامي المحتفظ به زيارة منوبه إذا طلب ذلك. وله مقابلته على انفراد مرة واحدة طيلة مدة الاحتفاظ ولمدة نصف ساعة."

سحب التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 رابعا :

تعويض عبارة " كلما طلب ذلك " بـ " مرّة واحدة قبل أو بعد موعد سماعه " بالفقرة الاولى

سحب التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 رابعا :

تعديل الفصل 13 رابعا كما يلي : "لمحامي المحتفظ به زيارة منوبه كلما طلب ذلك وله مقابلته على انفراد مرة واحدة طيلة مدة الاحتفاظ ولمدة ساعة واحدة."

رفض التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 ثالثا :

إضافة "سواء طلب ذلك أو لم يطلب " صلب الفقرة الثانية

رفض التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 ثالثا :

إضافة "للمشتبه به أو" قبل عبارة "للمحتفظ به" بالفقرة الأولى من الفصل

قبل التعديل

  • تعديل يتعلق بالفصل 13 ثالثا :

إضافة فقرة أخيرة هذا نصها : "ويمكن لوكيل الجمهورية في القضايا الإرهابية لضرورة البحث أن لا يسمح للمحامي بزيارة ذي الشبهة ومقابلته وحضور سماعه أو مكافحته بغيره أو الاطلاع على أوراق الملف على أن لا تتجاوز مدة المنع ثمانية وأربعين ساعة من تاريخ الاحتفاظ."

قبل التعديل

  • تعديل يتعلق بالفصل 10 مكرر :

حذف الفصل 10 مكرر

سحب التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 ثالثا :

إضافة فقرة خامسة للفصل 13 ثالثا هذا نصها : "ولا يمكن لمحامي ذي الشبهة المحتفظ به في القضايا الارهابية لا حضور أعمال البحث المجراة من طرف مأموري الضابطة العدلية ولا زيارة منوبه إلّا خلال فترة الاحتفاظ الثانية."

رفض التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 13 ثالثا :

إضافة عبارة " وذلك قبل ساعتين على الأقل من موعد سماعه " صلب الفقرة الرابعة من هذا الفصل

سحب التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 10 مكرر :

حذف " وزارة العدل " وتعويضها بـ  " النيابة العمومية "

سحب التعديل

  • تعديل متعلق بالفصل 10 مكرر :

حذف الفصل 10 مكرر