رياض جعيدان

قائمة نداء التونسيين بالخارج
سؤال كتابي موجه إلى (السيد الحبيب الصيد), تم طرحه يوم 22 فيفري 2016
تشهد المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاقية تبادل حر شامل ومعمق تقدّما متسارعا ويلاحظ في الرض أن عديد الأطراف سواء الممثلة للدولة (رئاسة الحكومة، مجلس نواب الشعب...) أو الممثلة للمجتمع المدني بصدد الاتصال بالاتحاد الأوروبي بمختلف مؤسساته (المفوضية، البرلمان الأوروبي...) وإبداء الرأي في المشروع. وهنا أسأل: إن كانت الحكومة قد اتخذت التدابير اللازمة للتنسيق بين مختلف هذه الأطراف حتى يتم تحديد منهجية مشتركة للتفاوض والدفاع عن مصالح الدولة التونسية هل قامت الحكومة التونسية بدراسة تقييمية شفافة وموضوعية لاتفاقية الشراكة الممضية في 1995 مع الاتحاد الأوروبي لاستبيان تداعياتها على الاقتصاد الوطني بصفة عامة وتأثيرها المباشر على المؤسسات الوطنية الخاصة منها والعامة خاصة؟ هل تمّ أخذ ملامح مشروع اتفاقية التبادل الحر بعين الاعتبار في تصوّر مشاريع القوانين المعروضة حاليا على المجلس حتى لن نكون مجبرين على تعديل قوانيننا الوطنية بعد فترة وجيزة من المصادقة عليها؟  هل تمّ الحرص على تشريك الكفاءات التونسية المختصة وممثلي المجتمع المدني للقيام بمناقشة الاتفاق بصورة جدّية؟
المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر المعمق والشامل مع الاتحاد الأوروبي ALECA
سؤال كتابي موجه إلى وزير المالية (السيد سليم شاكر), تم طرحه يوم 22 فيفري 2016
قامت مصالح الديوانة بحجز حاوية على ملك اجنبي قيل انها تحوي اسلحة و ذخيرة و تولى المدير العام للديوانة القيام بندوة صحفية في الغرض. و لكن بعد ايام قليلة، فوجئ الرأي العام باطلاق سراح الاجنبي و الرجوع في الرواية الاصلية. و قد اثار هذا الخبر عديد الروايات و التأويلات و لم نلاحظ اي ردة فعل من قبل وزارة المالية. أسأل السيد الوزير عن تفاصيل القضية و عن التدابير التي تم اتخاذها لترتيب الآثار و المسؤوليات المتعلقة بهذا الأمر.
قضية حجز حاوية على ملك أجنبي
سؤال كتابي موجه إلى وزير المالية (السيد سليم شاكر), تم طرحه يوم 22 فيفري 2016
نشرت دائرة المحاسبات التقرير الخاص بغلق ميزانية الدولة للتصرف لسنة 2013 و عقدت للغرض ندوة صحفية أشارت فيها الى عديد الاخلالات المتعارضة مع مقتضيات الشفافية و مبادئ الميزانية المنصوص عليها بالقانون الأساسي للميزانية و لكن بقيت عديد المسائل غامضة في غياب رد فعل واضح و صريح من قبل وزارة المالية. أطلب من السيد وزير المالية تقديم بيانات اضافية بخصوص هذا التقرير خاصة فيما يتعلق بسوء التصرف و مخالفة الاجراءات التي شابت التصرف في ميزانية الدولة المقصودة بالتقرير.
بيانات تقرير دائرة تقرير دائرة المحاسبات المتعلق بغلق مبزانية الدولة للتصرف لسنة 2013
سؤال كتابي موجه إلى (السيد الحبيب الصيد), تم طرحه يوم 21 نوفمبر 2015
بعد الاطلاع على بلاغ رئاسة الحكومة المؤرخ في 15 نوفمبر 2015 والمتعلق بإقالة المجير العان للتلفزة التونسية دون بيان أسباب الإقالة ودون التقيد بالنصوص القانونية والإجراءات المنظمة لقطاع الإعلام العمومي السمعي والبصري وبالخصوص الفصل 19 من المرسوم عدد 116 لسنة 2011 المؤرخ في 2 نوفمبر 2011 والمتعلق بحرية الاتصال السمعي والبصري،  أسأل السيد رئيس الحكومة عن الأسباب الحقيقية للإقالة وعن مدى احترام الحكومة للإجراءات القانونية وبيان موقفها حول التزامها بإرساء إعلام عمومي بدلا عن إعلام حكومي، تقيدا بمبادئ الجمهورية الثانية الواردة في الدستور وحماية له من مركز النفوذ السياسي والمالي. والسلام
إقالة المدير العام للتلفزة الوطنية
سؤال كتابي موجه إلى (السيد الحبيب الصيد), تم طرحه يوم 21 نوفمبر 2015
حيث جاء في بيان اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم 13 نوفمبر 2015 أنه نظر في مشروع قانون يتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقا للفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور، وحيث ولئن لا ننازع في أحقية رئيس الحكومة بالمبادرة التشريعية، فإننا نستغرب من عدم أخذ رأي مجلس نواب الشعب مسبقا بخصوص هذه المبادرة التي تتعلق بصلاحيات المجلس قبل أن يتم إعلام العموم بها من خلال بيان صحفي تضمّن في طالعه أن المشروع المذكور "يتنزل في إطار التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية"، وأسأل السيد رئيس الحكومة هل تمّ استشارة هياكل مجلس نواب الشعب، رئاسة ومكتبا وكتلا وجانا ومجموعات نيابية، بخصوص هذه المبادرة وماهي دواعي التفكير فيها خاصة وأن المجلس خصص كامل الدورة المنقضية لمناقشة القوانين الواردة من الحكومة وأولها أولوية النظر المطلقة؟
مشروع القانون المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقا للفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور