loading...
مرصد مجلس

جلسة عامة

18 ديسمبر 2019
  • الإعلان عن تركيبة لجنة التحقيق البرلمانية حول فاجعة عمدون من ولاية باجـــــــــــة
  •  إجراء حوار حول فاجعة عمدون من ولاية باجة مع كلّ من السيدة والسادة أعضاء الحكومة :
  1. السيد وزير الداخلية
  2. السيدة وزيرة شؤون الشباب والرياضة، وزيرة الصحة بالنيابة
  3. السيد وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية
  4. السيد وزير السياحة والصناعات التقليدية ، وزير النقل بالنيابة
ساعة بداية الجلسة المتوقع : 09:00
بداية الجلسة 10:05
نهاية الجلسة 22:40
ساعات التاخير 1س 25دق
معدلات الحضور 82.03%

عقد مجلس نواب الشعب اليوم الاربعاء 18 ديسمبر 2019 جلسة عامة للإعلان عن تركيبة لجنة التحقيق البرلمانية حول فاجعة عمدون من ولاية باجـــــــــــة ولإجراء حوار حول هذه الحادثة مع كلّ من السيدة والسادة أعضاء الحكومة: السيدة وزيرة شؤون الشباب والرياضة، وزيرة الصحة بالنيابة، السيد وزير الداخلية، السيد وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية و السيد وزير السياحة والصناعات التقليدية، وزير النقل بالنيابة.

انطلقت الجلسة على الساعة 10:05 بحضور 143 نائبا.

مع انطلاق الجلسة قام رئيس مجلس النواب بالترحم على أرواح الشهداء و بتهنئة الشعب التونسي بمناسبة الذكرى التاسعة لاندلاع الثورة التونسية، و انتقل بعد ذلك للاعلان عن تركيبة لجنة التحقيق البرلمانية في حادثة عمدون.

الاعلان عن تركيبة لجنة التحقيق البرلمانية حول فاجعة عمدون من ولاية باجة

تركيبة مكتب اللجنة:

  • الرئيس: السيدة الونيسي (حركة النهضة)
  • نائب الرئيس: رضا الدلاعي (الكتلة الديمقراطية)
  • مقرر اللجنة:محمد مراد الحمزاوي (قلب تونس)
  • المقرر المساعد الأول: نضال السعودي (ائتلاف الكرامة)
  • المقرر المساعد الثاني: علي اليحياوي (الحزب الدستوري الحر)

عن حركة النهضة:

• محمد القوماني

• توفيق الزائري

• محبوبة بن شرف الله

• مختار اللموشي

• يمينة الزغلامي

 عن الكتلة الديمقراطية: 

• أمل السعيدي

• أنور بن الشاهد

• لطفي العيادي

عن قلب تونس:

• عبد الحميد المرزوقي

• سهير العسكري

• شادية الحفصوني

عن ائتلاف الكرامة:

• أحمد موحة

عن الحزب الدستوري الحر:

• عبد الرزاق حسني

عن حركة الإصلاح الوطني:

• حاتم المانسي

عن حركة تحيا تونس:

• الهادي الماكني

عن كتلة المستقبل:

• جمال بوضياف

منح رئيس الجلسة الكلمة بعدها للسادة الوزراء لتقديم بعض المعطيات حول الحادث.

قدم وزير الداخلية التعازي لعائلات ضحايا الحادث و تمنى الشفاء العاجل للجرحى كما قدم عرضا موجزا عن تفاصيل الحادث حيث بين أن:

  • الرقم المنجمي للحافلة هو 90 و هو ما يعني أنها قديمة 
  • 22 من الهالكين قضوا على عين المكان منهم سائق الحافلة
  • أول سيارة اسعاف وصلت على الساعة 12:02
  • فرق النجدة شاركت مع عدد من المتطوعين لنجدة المصابين
  • تم تجميع الجثامين و نقلهم الى مستشفى شارل نيكول بالعاصمة
  • فرقة الشرطة الفنية بباجة قامت بالتعرف على الجرحى
  • فريق الشرطة الفنية قام بتطويق مكان الحادثة و توثيق حالة الطريق و ترقيم أجزاء الحافلة
  • فريق خبراء التعريف بضحايا الحادث وصل الى مستشفى شارل نيكول في حدود الساعة 14
  • أول الضحايا وصل الى مستشفى شارل نيكول على الساعة 16:45
  • تم أخذ عينات بيولوجية من الضحايا و من العائلات التي تعرفت على ضحاياها للقيام بالمعاينة البيولوجية
  • وقع اعداد رسم بياني لكامل مراحل الحادث
  • تم اتخاذ الاحتياطات اللازمة في المستشفيات التي استقبلت الضحايا و توفير الحماية الأمنية لها
  • تمت الاحاطة النفسية بالعائلات
  • أذنت النيابة العمومية بباجة باحالة الموضوع للادرة المختصة بالادارة المركزية للحرس الوطني بالعوينة
  • تم ضبط شخص قام بسرقة هواتف جوالة و ساعة من مكان الحادث
  • تبين أن عجلات الحافلة لم تكن صالحة للاستغلال رغم أن شهادة التأمين صالحة لسنة 2020
  • الحافلة كانت تسير في حدود ال 70 كلم في الساعة
  • وقع الاستماع الى شهادات 7 جرحى الذين صرحوا بوجود خلل في الفرامل
  • مكان الحادث خطير و تم تسجيل حادثين في نفس المكان سنة 2017 و حادثين سنة 2019
  • نجدد ترحمنا على جميع المتوفين و مهمة السلامة المرورية هي من أهم القضايا التي تشتغل عليها وزارة الداخلية

قامت بعد ذلك وزيرة الصحة بالنيابة بأخذ الكلمة و بينت أن:

  • تم تصنيف الحادث بالخطير
  • وقع الحادث على الساعة 11:55
  • الحصيلة الأولية على الساعة 11:55 هي حوالي العشرين قتيل و عشرين جريح
  • تم ابلاغ مديري المستشفيات للاستعداد لاستقبال الضحايا و كذلك تم اشعار بنك الدم
  • عدد سيارات الاسعاف المسخرة بلغ 28
  • تم عقد اجتماع لخلية الأزمة و تم متابعة سيارات الاسعاف عن طريق جهاز تحديد المواقع
  • تمت الاحاطة النفسية بعائلات الضحايا
  • تم تفعيل المخزون الاحتياطي من دم و دواء و مستلزمات طبية
  • تم نقل الضحايا من قبل أعوان الحماية المدنية
  • تم خلال اللحظات الأولى للحادث اسعاف الجرحى و توزيعهم على المستشفيات 16 في المستشفى الجهوي بباجة والبقية  تم توزيعهم على مستشفيات العاصمة 
  • تم تسجيل 22 حالة وفاة على عين المكان
  • تم التنسيق بين الفريق الطبي و الشرطة الفنية لتهديد هوية الضحايا
  • بعد التعرف على الجثث و بعد اذن من النيابة العمومية تم تسليم 23 جثة لعائلاتهم في حدود الساعة الرابعة صباحا
  • آلة المتراس بمستشفى باجة عمرها أكثر من 12 سنة و امكانية اصلاحه غير ممكنة و كلفة اصلاحه تبلغ أكثر من 120 ألف دينار
  • سنة 2019 سيتم ارساء آلة متراس بمستشفى باجة
  • تم اقرار بعث مستشفى جديد متعدد الاختصاصات بباجة صلب قانون المالية التكميلي لسنة 2012
  • عديد المشاكل حالت دون استكمال هذا الموضوع و الدراسة الفنية جاهزة لبناء مستشفى جامعي متعدد الاختصاصات بباجة 
  • سيتم القيام باصلاح مستشفى باجة و توسعته
  • تم تحويل الاعتمادات لاقتناء مصعدين للمستشفى الجهوي بباجة في شهر أكتوبر 2019
  • منذ أكتوبر 2017 قامت وزارة الصحة بتكوين 38 طبيب اختصاص سيتم توجيههم للمستشفى الجهوي بباجة
  • تبقى وزارة الصحة مفتوحة أمام تساؤلات النواب

و أحيلت الكلمة بعد ذلك الى وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية:

  • تدخل وزير الداخلية ووزيرة الصحة كافي وشافي ولن أضيف الكثير 
  • الحادث أليم وسنعمل على أن لا يتكرر مرة أخرى 
  • كنت مع زملائي في باجة على الساعة الخامسة صباحاً في اليوم الموالي للحادث 
  • كان هناك عرض مبرمج لكن سأقدم بعجالة وسأمدكم بمحمول رقمي وورقي لاحقاً، قد تم مد رؤساء الكتل به 
  • توجد اكراهات تخص كل ما يتعلق بأعمال الصيانة 
  • ولايات الشمال الغربي تمثل 10% من تراب الجمهورية وبها 18% من الطرقات وذلك يعود لصعوبات التضاريس بهذه المناطق
  • العرض الذي قمت بمد السادة رؤساء الكتل به يوضح النقاط السوداء وهي في تقلص 
  • في باجة الطريق الوطنية عدد 6، تقلص عدد الحوادث من 27 حادث إلى حادثين
  • المرصد الوطني للسلامة المرورية افادنا أنه لم يحصل سوى 3 حوادث لشاحنات وحادث وحيد لحافلة في العشرية الأخيرة في هذا الطريق 
  •  كل نقطة يمكن أن تكون سبب في حادث سيتم العمل عليها حتى يتقلص عدد الحوادث 

تم المرور إلى كلمة وزير السياحة والصناعات التقليدية، وزير النقل بالنيابة:

  • هذه الرحلات لا تخضع إلى إعلام مسبق لأي جهة حكومية 
  • هدفنا هو أن لا تكون هناك رحلات عشوائية
  • النقل العرضي يخضع لترخيص الوالي فقط وهو يضمن أثر مردودية للنقل نظراً لأن تكاليف النقل السياحي مرتفعة
  • بعث مكتوب لوكالة الأسفار لتخفيض السرعة في الطريق عدد 12 بولاية باجة  
  • صحيح أن الحافلة قديمة إلا أن أوراق اختبارها الفني قانونية 
  • وصل إلى علمي أنه يتم كراء قطاع غيار للسيارات حتى تجتاز الإختبار الفني ثم يقع إرجاع القطع القديمة
  • يجب أن نكون أكثر حزماً إزاء هذه الممارسات 
  • تراجع عدد القتلى بسبب حوادث الطرقات في 2018 إلا أنه مازال مرتفعاً  

اثر ذلك الى تم المرور الى النقاش العام مع السيدة وزيرة شؤون الشباب والرياضة، وزيرة الصحة بالنيابة، السيد وزير الداخلية السيد وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية و السيد وزير السياحة والصناعات التقليدية، وزير النقل بالنيابة.

النقاش العام

حياة العمري (حركة النهضة)

  • اترحم على شهداء الثورة واتمنى الشفاء لجرحاها 
  • اتسائل على عدم اصدار قائمة الشهداء و الجرحى 
  • اسطول النقل اسطول يمكن اعتباره متهاوي و يعاني من اشكالات كبيرة و هنا يمكن ان نستحضر وضعية الناقلة الوطنية ( الخطوط الجوية التونسية ) 
  • حالة الطرقات سيئة لغاية ما ادى لموت النساء العاملات بجهة السبالة 

عبد الرزاق عويدات (الكتلة الديمقراطية)

  • هناك مقاربتان : مقاربة تتجه لفحص المعطيات الماضية و تحميل المسؤولية للاطراف المتدخلة و هنا تكون المقاربة قضائية و امنية و مقاربة للمستقبل تكون قائمة على البحث على حلول عملية تقي المواطنين من هاته الحوادث 
  • هاته الحكومة راحلة و مع العلم ان ميزانية التنمية لسنة 2020 محدودة جدا
  • حان الوقت لمعالجة الوضع بطرح تصورات تنموية جديدية 

شادية حفصوني (قلب تونس)

  • اتوجه بالسؤال للسيد وزير الداخلية مستحضرة اهمية العمليات الارهابية عدديا التي وقعت في ولاية جندوبة  مع نقص جلي في مستوى عدد اعوان الامن المتواجدة في تلك المناطق
  • خسرنا العديد من المنشأت السياحية و الترفيهية نظرا لخطورة الوضع الامني في تلك المناطق
  • اتوجه بالسؤال لوزيرة الصحة حول وضعية المستشفيات في ولاية جندوبة و بالتحديد حول وضعية المعدات و الادوية وصولا لغياب للاطارات الطبية المختصة 

عمر الغريبي (ائتلاف الكرامة)

  • احمل المسؤولية للنواب على الصورة السيئة التي قمنا برسمها في مخيلة المواطنين
  • وجب علينا الالتزام بقضايا المواطنين و الابتعاد عن المناكفات السياسية قدر المستطاع 
  • التحديات الاقتصادية يمكن اعتبارها اهم ما يجب تدارسها سياسيا في الوقت الحالي 

علي البجاوي (الحزب الدستوري الحر) 

  • تمنيت حضور رئيس الحكومة ليجيبني عن تساؤل في علاقة بغياب الدولة التام فيما نعيشه اليوم 
  • اتوجه لوزير الداخلية بالشكر لسلك الحرس الوطني لتمنكه من انقاذ العديد من الارواح
  • وجب الحرص على فرض الرقابة على الحافلات الناقلة لهاته الرحلات 

علي الهرماسي (كتلة الاصلاح الوطني)

  • تونس تستحق لقائد له تصورات واضحة و ليست في حاجة لمجرد متصرف 
  • منطقة الشمال الغربي تعاني من تردي وضعية البنية التحتية و اذكر بالخصوص حالة الطرقات الوعرة 
  • ولاية القصرين مقصية من اي بعد تنموي و حان الوقت للفت النظر 

سعيد الجزيري (غير المنتمين)

  • سمعتمكم منذ بداية الجلسة و لم تعتذروا على ما وقع في حادثة عمدون
  • وزيرة الصحة وددت ان اسمع الحقيقة حول وضعية المستشفيات في المناطق الداخلية 
  • مستلزمات الطواقم الطبية منقوصة في تلك المناطق على غرار غياب سيارات الاسعاف 
  • اشارات المرور غير موجودة في الطريق التي وقعت فيها الحادثة 

 كنزة عجالة ( حركة النهضة)

  • رحم الله ضحايا الطرقات و اتمنى ان لا تتكرر هاته الفاجعة 
  • وجب ان تكون فرصة لمعالجة الاخلالات الموجودة و الابتعاد عن المحاكمات السياسية 
  • هناك تحسن في مستوى البنية التحتية و لكن الطلب على التحسين متواصلة
  • حافلات النقل الجهوي سيئة جدا و وجب ان تكون خارج الخدمة منذ فترة
  • في ولاية قابس لا يمكن للحرس الوطني التنقل لقيام بمعاينة الحوادث مع التنويه على ابتعاد منطقة الحماية المدنية و هذا ما يمثل حاجزا على التدخل السريع 

الأزهر الشملي ( الكتلة الديمقراطية)

  • غياب لاستراتيجيا اجتماعية و اقتصادية و هذا خير دليل على النقلة الغير المدروسة ما بين التعاضدية سابقا الى السوق الحرة 
  • وجب العمل على وضع منوال تنموي و برنامج اصلاح حقيقي مع التاكيد على ضرورة التنسيق ما بين كل الاطراف المتدخلة 
  • كيف يمكن لالة الماسح الضوئي ان تبقى غير موجودة نظرا لتعطل الاجراءات في مستوى الديوانة 

 سيف الدين المرغني ( قلب تونس)

  • وضعية الصحة و الطرقات كارثية بولاية القيروان 
  • غياب لمبنج بمستشفى القيروان 
  • اطلب منكم تقديم التوضيح حول التأخير في اجراءات المستشفى الجامعي
  • شركة النقل الجهوي بالقيروان تشكو وضعية لوجستية كارثية و بالرغم من كل هاته الهينات لا تزال الشركة تقوم بالخدمات اللازمة 
  • الطريق الوطنية النفيضة القيروان هي طريق الموت و على الكل تحمل المسؤولية ان وقعت كارثة اخرى 

منذر بن عطية ( ائتلاف الكرامة)

  • ابتعادا عن السجال السياسي المفرغ من اي معنى ما يجب علينا القيام به هو الانكباب على التشخيص 
  • وضعية الطريق كارثية و هذا ما ادى لحدوث الفاجعة 
  • اطلب من وزارة الداخلية التخلي على التصنيفات المنافية للحريات العامة على غرار الاجراء الحدودي S17

سلوى بن عايشة ( من غير المنتمين)

  • كم زيارة قمتم بها للمستشفيات لمتابعة متطلباتها 
  • تونس تنقصها الارادة و ليست الامكانيات 

لطيفة الحباشي (حركة النهضة)

  • تستوجب هاته الحادثة تضامنا وطنيا و تفعيلا لصندوق التعويض 
  •  يجبنوفر العلاج المجاني للمصابين 
  • نطلب من الدولة اكثر حزما في اسناد شهادات الفحص الفني 
  • وجب على الدولة العمل على تأمين الطرقات 

منيرة العياري (الكتلة الديمقراطية)

  • دور الدولة وقائي بالاساس وجب ان تعمل على تفادي الكوارث
  • وضعية خزان الغاز بجرزونة كارثية و لا تنبئ بالخير 
  • ان تواصلت الوضعية على ماهي الأن فهذا بامكانه ان يحدث كارثة في ولاية بنزرت 

 عبد الرزاق حسني (الحزب الدستوري الحر)

  • كان من الأجدى تخصيص أموال للقضاء على النقاط السوداء على الطرقات
  • المشكل اليوم هو غياب الاجراءات الوقائية
  • مجلس نواب الشعب يتحمل مسؤوليته في المصادقة على ميزانيات مفرغة من المشاريع التنموية

طارق البراهمي (كتلة الاصلاح الوطني)

  • في قفصة من لا يملك النقود للعلاج في المصحات يموت
  • هل هناك نية للاصلاح في البلاد

جمالي بوضوافي (كتلة المستقبل)

  • بلادنا في حاجة للحان تحقيق حقيقية
  • يجب على وزير التجهيز أن يفيدنا بالنقاط السوداء لكي تصل للجميع

محمد زريق ( حركة النهضة)

  • لا يجب التعامل مع الموضوع بطريقة انفعالية و حينية
  • يجب الحديث عن الاجراءات قبل الحادث و بعده
  • لم لا نبعث مصلحة فنية تعنى بمراقبة العربات

عدنان الحاجي (الكتلة الديمقراطية)

  • لجان التحقيق أصبحت ضحكا على الثقون و لم نرى نتائج في التجارب السابقة
  • مسؤوليتكم كوزراء أنكم قبلتم الائتمار بأوامر الغير أن تكونوا موظفين
  • المسؤولية هي مسؤولية الحكومة و الائتلاف الحاكم
  • يجب تحميل المسؤوليات

رضا الجوادي (ائتلاف الكرامة)

  • يجب مراجعة المعيار المتبع في تصنيف الطرقات السوداء 
  • يجب ايلاء الاهتمام لحالة السواق الذين يسرعون نظرا لارتباطهم برحلات متقاربة في فترة وجيزة
  • التشديد في الأمور الادارية لن يحد من عدد الحوادث 
  • أقترح تشديد المراقبة التقنية للرحلات المتجهة الى المناطق البعيدة و الوعرة

عبير موسي ( الحزب الدستوري الحر)

  • لجان التحقيق أصبحت لجان تنويم للشعب التونسي
  • أتعهد أن نتقدم بمطلب لوضع رزنامة لتقديم تقرير لجنة التحقيق في هذا الحادث
  • ماذا سيفيد الحوار مع وزراء مغادرين و بالنيابة
  • رئيس الحكومة عن 49 قرار لفائدة و لاية باجة منها بناء مستشفى متعدد الاختصاصات و لم تنفذ
  • أين الصيانة في العشر سنوات الأخيرة في قطاع الصحة

سميرة السميعي (حركة النهضة)

  1. منذ سنة 1981 لم توفر الدولة اعتمادات لبناء جسر كان من شأنه أن ينقذ العديد من الأرواح
  2. هذا الطريق يفتقد لشروط السلامة المرورية
  3. يجب وضع استراتيجية مدروسة للقضاء على النقاط السوداء

 بالقاسم حسن (حركة النهضة)

  • بعد الاستماع الى الوزراء يتأكد أن هناك تحقيقات قد أجريت 
  • هناك عملية فساد لا بد التصدي لها في وكالة الفحص الفني
  • يجب حفظ حقوق الضحايا
  • يجب أن ندعم شبكة الطرقات و القيام باجراءات وقائية

شكري الذويبي (الكتلة الديمقراطية)

  • لا يمكننا أن ننافس في القطاعات الصناعية و السياحية بهكذا بنية تحتية
  • نحيي الأمن التونسي في مجهوداته لكن ليس لدى التونسيين الشعور بالأمان

هيكل المكي (الكتلة الديمقراطية)

  • دولة الاستقلال لم تكن منصفة لجميع أبنائها
  • هل كان هناك نقص في مستوى الاشارات المروررية
  • هل قدر الخدمة الصحية العمومية ان تكون متفاوتة بين الجهات 
  • تبعات التلوث البيئي دمرت مدن قفصة

ياسين العياري (من غير المنتمين)

  • هناك غياب لابسط ابجديات التصرف خلال الازمة 
  • يجب ان تكون هناك عقوبات صارمة في حق كل من يقود العربات في غياب شروط السلامة 

عياشي الزمالي ( كتلة تحيا تونس )

  • لا يمكن تحميل المسؤولية المطلقة للحكومة 
  • وجب تنمية السياحة الداخلية بهدف الاستثمار المناطق المهمشة 
  • 40 هكتار من الاثار في معتمدية مكثر ليست بمستغلة 
  • الفلسفة السياحية وجب ان تتغير مطلقا 
  • دعم الشباب من خلال توفير الاطار القانوني المناسب لدعم مبادراتهم الاستثمارية

حليمة الجويني ( حركة النهضة )

  • المشكل الاساسي هو عذم القدرة على التوقي من الحوادث 

رضا الدلاعي (الكتلة الديمقراطية)

  • اشكر كل الاسلاك الامنية و كل الاطراف المتداخلة على مجهوداتها 
  • يجب توفير الاعتمادات الغير موزعة على جهة باجة 
  • غياب لاطباء الاختصاص و لابسط المعدات الطبية 

تم اثر ذلك رفع الجلسة على الساعة 14:30لتستأنف أعمالها بعد ذلك  على الساعة 15:50 ويستأنف معها النقاش العام.

نضال السعودي (ائتلاف الكرامة)

  • هناك خروقات عديدة على مستوى الادارة التونسية و أسطول سيارات الحماية المدنية غير مهيأ كما يجب.
  •  هناك مناطق تعزل تماما في الشتاء في مناطق الشمال الغربي و نحن في حاجة الى اقتناء مروحيات
  • أسطول الحافلات في ولاية جندوبة كارثي
  • هناك العديد من ملفات الفساد في مراكز الفحص الفني
  • مستشفى جندوبة يجب أن يهدم و يعاد بنائه

هاجر النيفر شقرون (الحزب الدستوري الحر)

  • ولايات الشمال الغربي منكوبة و الدليل على ذلك نقل الجرحى لمستشفيات العاصمة
  • تم ابرام اتفاقيات مع دول شقيقة قبل سنة 2010 و الى اليوم لا تزال قيد الدرس
  • أين الحواجز على الطرقات الخطيرة ؟

جلال الزياتي (كتلة الاصلاح الوطني)

  • ما حدث هو فضيحة دولة بامتياز
  • أخشى أن يصح ما يقال بأن تونس تقتل أبنائها
  • هناك تقصير من الدولة في القيام بواجباتها تجاه مواطنيها
  • ألم يكن من الممكن تفادي كل هاته الوفيات ؟

حاتم القروي (الكتلة الديمقراطية)

  • هناك غياب لسبل الوقاية 
  • هل كان هناك تنسيق مع وزارة الداخلية حول النقاط السوداء 
  • ليس هناك استثمار في العنصر البشري

سمير ديلو (حركة النهضة)

  • لست مقتنعا بجدوى هذه الجلسة
  • المهم الآن هو كيف بامكاننا أن نتفادى ما وقع في بلادنا
  • من غير المعقول أن يتجاوز عدد الضحايا جراء حوادث المرور في تونس عدد ضحايا الحروب الأهلية في بعض الدول
  • يجب استخلاص النتائج ثم تحديد المسؤوليات
  • الفتاة منظمة الرحلة أكبر من الحافلة بسنتين
  • يجب جرد الطرقات السوداء

فيصل التبيني (الكتلة الديمقراطية)

  • هذه الجلسة تتنزل في اطار تدخل السلطة التشريعية في مجال السلطة القضائية
  • يجب على السلطة القضائية أن لا تلتفت الى ما يقل و أن تعمل باستقلالية
  • رئيس لجنة التحقيق هي السيدة الونيسي و هي وزيرة في هذه الحكومة التي تتحمل المسؤولية
  • منذ الاستعمار هناك توجه بأن لا يتمتع الشمال الغربي بحقه في التنمية

 فاضل الوج (الحزب الدستوري الحر)

  • لماذا لم يتم أخذ الاحتياطات اللازمة قبل هذه الحادثة
  • لا وجود لمن يأخذ القرار في تونس
  • جلسة اليوم هي مسرحية كالعادة
  • عديدة هي لجان التحقيق التي كونت و لم تفد بشيء فاما لا تتوصل الى نتيجة أو لا يتم أخذ تقريرها بعين الاعتبار 

نسرين العماري ( كتلة الاصلاح الوطني)

  • يمكن أن يقول البعض أن هذه الجلسة هي مسرحية و لكننا نأمن باستمرارية الدولة
  • هناك عديد الطرق التي تعد أخطر من طريق الحادث و لم يتم ايلائها الأهمية اللازمة
  • لا يجب أن ننتظر حدوث الكارثة  لكي نتدخل
  • هناك عديد الوعود التي لم تنفذ في قطاع الصحة

عبد الله الحريزي (حركة النهضة)

  • هناك الى اليوم من يرذل الثورة
  • للثورة عثرات و لكن لا يجب الانقاص نت أهميتها و تونس بعد الثورة أفضل بكثير
  • لا بد من أخذ العبرة من هذه الحادثة و المسؤولية وطنية ليست مسؤولية الحكومة فقط
  • بلادنا معرضة لعديد المخاطر و يجب أن نكون مهيئين 

 مبروك كرشيد (كتلة تحيا تونس)

  • على عكس ما يشاع و يتردد كان تدخل الادارة التونسية ايجابي و ينم عن حرفية عالية
  • أود أن أشكر السيد والي باجة على الجهود التي قام بها و على تحمله المسؤولية بتقديمه لاستقالته
  • الدور الأصلي للمجلس هو تشريعي و بدرجة أقل رقابي و أنا لا أرى جدوى من هذه الجلسة
  • يجب أن نغير من ثقافتنا المرورية و أن نطورها و هناك دور تثقيفي يجب أن نقوم به
  • تأسفت لتدخل بعض الوزراء مثل وزير التجهيز الذي فاجئني بتصريحه القيام بتدخل عاجل بقيمة 200 مليون دينار لبناء جسر في مكان الحادث مما يدفعنا للتسائل لما لم يقم بتوفير هاته الاعتمادات في وقت سابق
  • لا يجب أن نفقد مصداقيتنا أمام الشعب و يجب أن لا نعطي وعودا كاذبة
  • هناك العديد من المشاريع تم الغائها من قبل وزارة التجهيز 

  محمد القوماني (حركة النهضة)

  • شكرا لأعوان الحماية المدنية و للأطباء على ما قدموه للمصابين
  • يمكن اليوم أن نتحدث عن المستقبل و عن فواجع أخرى محتملة
  • يجب على الحكومة أن تتكفل بمصاريف العلاج للمصابين في هذا الحادث 
  • يمكن اقرار دوريات مرورية استثنائية أيام العطل في الطرقات السوداء
  • فاجعة عمدون كشفت عن فاجعة الوضع الصحي بمنطقة الشمال الغربي

 لمياء جعيدان (الحزب الدستوري الحر)

  • ما يفسر واقعنا اليوم هو غياب الاستثمار في العنصر البشري و فساد الحكومات
  • يجب فتح ملف تردي الخدمات الصحية
  • تونس اليوم تحتاج الى صحوة سياسية و هي صحوة الضمير

توفيق الزايري (حركة النهضة)

  • يمكن اعتبار هذه الحادثة عملية قتل عمد 
  • الضحايا هم من عائلات فقيرة و الدولة لم تقدم لم تعويضات
  • هناك تور و السلط الأمنية مطالبة بممارسة مزيد من الزجر و الصرامة
  • المشكل اليوم ليس مشكل مال بل هو مشكل أخذ القرار

لطفي العيادي (حركة النهضة)

  • لا بد أن تكون لنا ثقافة الاعتراف بالمسؤولية
  • تصنيف تونس في جودة الطرقات كارثي و هي في المراتب الأخيرة

مجدي بوذينة (الحزب الدستوري الحر)

  • عدد قتلى حوادث المرور سنة 2019 في تونس أكبر من عدد القتلى في فلسطين في 3 سنوات
  • كل الحكومة تتحمل المسؤولية و يجب المحاسبة
  • السبب الأساسي في الحادث هو حالة الطريق و ليس حالة الحافلة
  • نتأسف لمصادقة هذا المجلس على قانون المالية بنسبة تنمية 14 بالمائة فقط

حاتم المانسي: (كتلة الاصلاح الوطني)

  • كان يمكننا أخذ اجراء وقائي بمنع الشاحنات الثقيلة من السير في هذه المناطق
  • الوضع الصحي في ولايات الشمال الغربي كارثي 
  • السياحة البديلة و الايكولوجية بقيت شعارات انتخابية جراء العراقيل الادارية

 حاتم البوبكري ( الكتلة الديمقراطية)

  • وقعت حوادث أخرى بنفس مكان الحادث و لم يتم التوقي منها
  • فروع وزارة التجهيز ميتة و تفتقد لأبسط وسائل التدخل
  • مستشفى باجة ليس الوحيد الذي يفتقر لآلة ماسح ضوئي

 محمد فاتح الخليفي (ائتلاف الكرامة)

  • هناك مشكل في تركيز اشارات المرور و مخفضات السرعة
  • لا بد من التقليص في مدة استخراج رخصة النقل
  • الوضع الصحي في القصرين يفتقد لأبسط مستلزمات العمل و لأطباء الاختصاص
  • من يتحمل مسؤولية أسطول النقل الكارثي

يمينة الزغلامي (حركة النهضة) 

  • نحن كبرلمان لم نطور من دورنا الرقابي و كنت أتمنى أن تضع الجلسة العامة جملة من القرارات أمام النواب ليصوتوا عليها و ليتم تنفيذها من قبل الوزراء
  • ما ينقصنا اليوم كتونسيين ليس امكانيات بل حوكمة و ادارة مرقمنة
  • لا بد أن نركز لجنة وطنية للطوارئ
  • عائلات الضحايا ليسوا حالات اجتماعية و على الحكومة مراعاتهم

عماد أولاد جبريل ( قلب تونس)

  • المشكل ليس لستمرارية الدولة بل هو استراريجية دولة
  • كل حادثة نريد قبرها في تونس نحدث لها لجنة
  • لم تقدم أي لجنة تحقيق برلمانية نتائجها 
  • الاشكال هو غياب ارادة الاصلاح و غياب الارادة السياسية لمجابهة لوبيات الفساد في النقل و في كل المجالات
  • نحن نعرف أين يوجد الفساد و لكننا لا نذهب اليه
  • هناك نقص في اطارات الحماية المدنية
  • التنمية لا تأتي الا بدولة قوية

مراد الحمزاوي (قلب تونس)

  • لدينا عديد الطرقات المخيفة الى جانب طريق عمدون
  •  ماهي أسباب العطب الدائم و المتكرر لآلة الماسح الضوئي بجندوبة
  •  يجب مراجعة قانون الصفقات العمومية الذي يعطل الشراءات العمومية
  • ميزانية 2020 غير كافية لحل الاشكاليات
  • المصعد معطل في قسم الاستعجالي بجندوبة و هذا غير معقول

عبد اللطيف العلوي (ائتلاف الكرامة)

  • الضحايا لا ذنب لهم سوى أنهم أبناءنا و أنتم حكامهم
  • الدولة الوطنية لم تستثمر في كرامة الناس و انسانيتهم
  • ليس لي مشكل مع الطرقات الفاسدة و المستشفيات المهجورة بل مشكلتي هي مع نظرة الدولة للانسان و قيمته فيها
  • سقطت شرعيتكم يوم سقطت الأرواح في ذلك الجرف

عدنان بن براهيم (كتلة المستقبل)

  • ما هي جدوى تكوين لجنة تحقيق برلمانية
  • الضحايا هم ضحايا الدولة الرخوة و الدولة التي لم تقم بواجبها في التنمية الجهوية
  • الدولة منقوصة السيادة و  خاضعة للضغط الأجنبي
  • من يرتقون لسدة الحكم لا برامج و لا خيارات لهم
  • علينا أن نعفي الشعب التونسي من هذه المسرحية السخيفة لأننا كلنا مسؤولون
  • يجب أن نقوم بثورة تشريعية

أحمد موحه (ائتلاف الكرامة)

  • تعددت الأسباب و الموت واحد
  • وقع خطئ في دراسة الطريق و المتمثلة في تعميد الانحدار عند المنعطف و سوء اختيار المسار

نور الدين العرباوي ( حركة النهضة)

  • لا بد من قول الحقيقة كاملة و تحميل المسؤوليات
  • الخارطة الصحية في تونس مقسمة الى جزئين عموديا و فيها اختلال رهيب
  • لو كان هذا الحادث في القصرين أي أبعد عن العاصمة من عمدون لكان عدد الضحايا أكبر
  • القصرين هي الأولى من حيث عدد الضحايا

محبوبة بن ضيف الله (حركة النهضة)

  • ليست المرة الأولى التي تعرف فيها تونس حوادث كبرة
  • لا يجب أن ننتظر الكارثة لكي نقوم ببناء منشأة هامة
  • هناك استهتار بصحة الناس و افتقار لأبسط مستلزمات العمل بالمستشفيات

تم اثر ذلك برفع الجلسة على الساعة 19:15 لأخذ راحة ب 10 دقائق.

 استأنفت الجلسة أشغالها على الساعة 19:40.

الجديدي السبوعي (قلب تونس)

  • الحادث سببه التراكمات و هذا لا ينفي اللامبالات و اللامسؤولية
  • السياسات العامة في مجال النقل لم تعد من مشمولات الوزارة
  • ولاية زغوان من جملة 3 ولايات ليس لها شركة نقل
  • من أسباب الحادث أسباب متعلقة بالصحة. لا توجد ارادة لاصلاح هذا القطاع
  • في زغوان لدينا قسم جامعي لطب العيون لكن لا يوجد أطبا

مختار الغنوشي (كتلة النهضة)

  • نظام الفساد هو الذي أوصل الشمال الغربي الى حالته هذه
  • لو ان هذا الحادث حصل في المنستير لكانت الاجراءات الوقائية أحسن بكثير
  • أطالب ان يتحول القصر الرئاسي بالمنستير الى مستشفى جامعي
  • يجب ان نتجاوز التشخيص و ان نمر الى العمل

محمد عمار (الكتلة الديمقراطية)

  • نتساءل عن مشروع المراقبة الالية في الطرقات و مدى تقدمه
  • هناك الكثير من الدول التي تجاوزتنا في هذا المجال
  • حوادث المرور تمثل خامس سبب للوفاة بتونس
  • 51 بالمائة من الطرقات مغلفة خارجيا فقط 
  • منذ 2012 الى الان الميزانية المرصودة لصيانة أسطول النقل في حدود المليار دينار

هاجر بوزمي (كتلة النهضة)

  • لاحظنا انعدام الضمير لدى المسؤولين
  • تونس تزخر بالكفاءات التي تريد الابداع في بلدها
  • لاحظنا نقص في تأطير مرافقي المرضى
  • من أسباب المشاكل في قطاع الصحة هو عدم الاستقرار في وزارة الصحة

محمد العفاس (ائتلاف الكرامة)

  • الاشكال يتجاوز الامكانيات و الالات. يوجد نقص في أطباء الخط الأول و أطباء الاختصاص
  • أطالب بان يتم حل اشكال منعرج مدخل صفاقس

عماد الخميري (كتلة النهضة)

  • مناطق الشمال الغربي فقرها منوال تنموي معين و حرمها من تنمية عادلة، و للأسف هذا المنوال لم يتم تجاوزه
  • عائلات الضحايا بحاجة الى الرعاية. أطالب بتسريع اجراءات التقضي فيما يخص قضايا التنمية خاصتهم

أحمد بن عياد (غير منتمي)

  • السيد وزير النقل، هل قامت وزارتكم بالتثبت من شهادة الفحص الفني للحافلة؟ 

زينب براهمي (كتلة النهضة)

  • طريق عمدون تكلفت أرواح شبابنا
  • ربع الأطباء المقيمين في مستشفى فطومة بورقيبة هم من الجهات الداخلية

عصام برقوقي (كتلة المستقبل)

  • أريد ان اكون واقعيا و أن أوجه اللوم الحقيقي الى هذا المجلس منذ الثورة الى اليوم
  • المجلس هو الذي يمنح الثقة للحكومة و هو الذي يسحبها منها، بالتالي هو الذي يضع سياسات الدولة.
  • أقترح أن نقوم بتركيز 6 مستشفيات جهوية 

أنور بن الشاهد (الكتلة الديمقراطية)

  • نحن اليوم أمام حكومة قاتلة بطريقة مباشرة و بطريقة غير مباشرة
  • ننتظر تدخل الدولة لفائدة عائلات ضحايا حادثة عمدون

الصحبي سمارة (كتلة المستقبل)

  • منذ أسبوعين تم ايقاف مجموعة من العاملين في الشركة الوطنية للنقل بين المدن و ذلك تبعا لمرورهم في مقطع تلفزي ينتقدون به الشركة المذكورة. أرجو من السيد الوزير فتح تحقيق.
  • نفس السياسات تؤدي الى نفس النتائج

حليمة الهمامي (كتلة ائتلاف الكرامة)

  • اسناد 500 دينار لعائلات الشهداء هو اذلال لهم. يجب اعادة النظر في هذه النقطة. 
  • يجب تشغيل أفراد العائلات التي توفي معيلها الوحيد في هذا الحادث

حاتم المليكي (كتلة قلب تونس)

  • نحن لا نحاسب الحكومات و لا نزايد عليها
  • عمل الوزارات هو التوقي من الأزمات
  • بماذا قامت الدولة للتوقي من الحوادث؟  
  • توجد نقاط سوداء و توجد رحلات، ألم يكن بالامكان تركيز وحدات أمنية بهذه النقاط على الأقل؟
  • أريد ان احيي والي باجة على الحرقة التي تحدث بها معي عن الحادث
  • عندما يكون الوالي عاجزا و الوزارة عاجزة يصبح الاصلاح صعبا
  • أرجو من السادة الوزراء تقديم تقرير عن عمل الوزارة لمن سيخلفهم لتفادي أخطاء الماضي

ليلى الحداد (الكتلة الديمقراطية)

  • الحلقة السوداء هي الفساد؛ الفساد في الفحص الفني، الفساد في الصفقات العمومية، و هو ينخر الدولة
  • يجب ارساء خطة عمل لمكافحة الفساد و معاقبة المتورطين
  • ميزانية الدولة موجهة أساسا للاجور و يوجد تغييب للتنمية

نور الدين البحيري (كتلة النهضة)

  • جلستنا اليوم هي من أجل تحديد الاجراءات التي يجب اتخاذها
  • نحن نريد أن نحدد النقائص
  • بالنسبة لوزارة التجهيز، لم لم يتم تركيز حواجز اسمنتية؟
  • من قام بتركيز ماسح ضوئي عمره 12 سنة ألم يكم يعلم أن لهذه الالة لها عمر معين؟
  • صحيح أن الوضع هو نتاج 60 سنة من التمييز من الجهات،لكن يجب تجاوزه بعد تسع سنوات من الثورة
  • من المفروض فتح تحقيق فيما يخص التلاعب الذي يحصل خلال التشخيص الفني 

رد الوزراء

سنية بن الشيخ (وزيرة الصحةبالنيابة)
  • أبواب وزارة الصحة مفتوحة أمام جميع النواب في انتضار انعقاد المجالس الجهوية مع الحكومة القادمة
  • انعقد مجلس وزاري يوم 28 مارس 2018 لاقتناء 11 ماسح ضوئي
  • 4 أفريل 2019 تم فتح طلب عروض لاقتناء هذه الألات
  • لا يمكن تركيز الآلات بدون توفير البنية التحتية اللازمة
  • جميع الاقتناءات التي تقوم بها وزارة الصحة تكون مرتبطة بالزامية الصيانة
  • يوم 2 ديسمبر قدمت اعتذارا للمواطنين الذين لا تهمهم المشاكل الادارية و العراقيل التي نواجهها بل تهمهم الخدمات التي يتلقونها
  • لدينا 44 مشروع بقيمة 2250 مليون دينار في طور متقدم في الدراسات ستنطلق في سنة 2020
  • قمنا برصد 70 ألف دينار لصيانة مصاعد مستشفى باجة و قمنا في نفس الوقت باطلاق طلب عروض لاقتناء مصعدين جديدين
  • الموارد البشرية هي مشكلة كل مستشفيات الجمهورية و ليست حكرا على المناطق الداخلية
  • من سنة 2015 الى يومنا هذا وجدنا حلولا لتلافي النقص في أطباء الاختصاص في المناطق الداخلية و هي حلول ظرفية
  • تحية للأطباء الشبان الذين أختاروا العمل في المناطق الداخلية
  • 630 طبيب في طور التكوين لتعزيز طب الاختصاص
  • يجب توفير البنية التحتية و التجهيزات و الموارد البشرية بالتوازي
  • منذ 2017 لم يتم انتداب أي اطار في القطاع الصحي
  • منذ 2014 لم يتم تعويض أي محال على التقاعد و في 28 مارس 2019 تم أخذ القرار في الانتداب بطريقة تعاقدية للأطباء حسب الحاجيات
  • الصندوق الوطني للتأمين على المرض يرجع بالنظر لوزارة الشؤون الاجتماعية و لكننا كحكومة نتحمل المسؤولية و نعمل على الاصلاح
  • مشكل الماسح الضوئي مستشفى جندوبة كنا واعين به و سببه تأخر المزود
  • سيتم الشروع في دراسة مشروع مستشفى القيروان سنة 2020 و تنتهي الدراسات بعد سنة و سنحاول التسريع في المشروع
هشام الفراتي (وزير الداخلية)
  • قال النائب فيصل التبيني أن ما صرحته به سيأثر على مجريات القضية و لكن ما جاء في كلامي هو معطيات نتيجة لأبحاث أولية
  • في سنة 2019تم تسجيل 6878 مخالفة تتعلق بمجال العجلات الملساء،الانارة، و الفرامل
  • 3494 دورية للحرس الوطني تبرمج أسبوعيا للحد من مخالفات الطريق
  • الاطار القانوني للنقل الجماعي العرضي يخضع لرخصة للوالي في حدود الدائرة الترابية الراجعة له و خارجها للوزير المعني بالنقل
  • تندرج هذه الحادثة ضمن النقل العرضي و لا تخضع لرخصة الوالي الا في حدود اختصاصه الترابي
  • يجب اقرار وجوبية اعلام الوالي بهذه الحالات
  • في مجال السلامة المرورية يبقى من أولويات وزارة الداخلية التي تراهن على الجانب الوقائي و التحسيسي و كذلك الجانب الردعي
  • مشروع نموذجي للتثقيف المروري في رياض الأطفال
  • مشروع منظومة المراقبة الآلية لحركة المرور هي منظومة متكاملة تنقسم الى 4 أجزاء و من المتوقع أن يدخل طور الاستغلال في السداسي الثاني من سنة 2020 بكلفة 25 مليون دينار 
  • التعويضات التي قدمت للمصابين و الضحايا هو مساعدة بمبادرة من والي بن عروس و ليست تعويضات لأنها ترجع بالنظر للسلطة القضائية
  • التعداد العام للوحدات بولاية جندوبة يناهز الألف
  • سيتم تدعيم الجهات الحدودية باليات مثل السارات المدرعة و المصفحة
  • الاحاطة الصحية و الاجتماعية بأعوان قوات الامن الداخلي هو شغلنا الشاغل. تم اصدار نصوص قانونية سنة 2019 تخص هذا الموضوع
نور الدين السالمي (وزير التجهيز و الاسكان و التهيئة الترابية)
  • النقاط السوداء محصورة في 43 نقطة و هي منشورة و يتم العمل على تقليصها
  • بعد الحادثة الأليمة قمنا باحصاء 143 نقطة خطيرة و قد وضعنا اعتمادات للتدخل العاجل ب30 ألف دينار
  • وقع الحديث كثيرا عن منعرج بن قردان، الدراسة بصدد الانجاز في هذا الاطار.
  • لم يقع الغاء مخرج سيدي مخلوف بالطريق السيارة
  • الطريق الوطنية 11 بها العديد من الانزلاقات. توجد صفقة جديدة بصدد الابرام لاجراء اصلاحات بهذه الطريق
  • السلامة المرورية هي مسؤولية الجميع. المرصد الوطني للسلامة المرورية أفاد ان حوادث الطرقات لها 3 أسباب: الطريق، العربة و العنصر البشري.3 بالمائة فقط من الحوادث سببها الطريق
روني الطرابلسي (وزير السياحة و الصناعات التقليدية، وزير النقل بالنيابة)
  •   لم أعلم بامكانية التلاعب خلال الفحص الفني سوى البارحة
  • هناك غلق وقتي أو نهائي في حال ثبوت مخالفات من قبل وكالات الأسفار
  • أكثر من 100 رحلة تنظم الآن في منطقة طبرقة و عين دراهم و لكن رغم الخوف فان الحجوزات لم تتراجع
  • تم أخذ عديد القرارات و الاجراءات غفي 2 ديسمبر  2019 منها مراجعة الشروط الحالية للنقل العرضي و اصدار كراس شروط للرحلات السياحية
  • اقرار شهادة الكفاءة المهنية و مدة الراحة للسواق هي من بين المواضيع التي نشتغل عليها
  • أبواب وزارتي النقل و السياحة و النقل مفتوحة أمامكم و نحن في حاجة لدعمكم و لقوانين استثنائية التي يمكن أن تساعدنا في تيسير عملنا و تفادي مثل هذه الكوارث.

تم اثر ذلك رفع الجلسة على الساعة 22:40.