لجنة الشباب والشّؤون الثقافية و التربية والبحث العلمي

الاثنين 14 نوفمبر 2016
الاستماع إلى وزير التربية حول مشروع ميزانية الوزارة لسنة 2017

إنطلاق الجلسة على الساعة 10 و30دق.

طارق براق (الجبهة الشعبية): 

  • نناقش اليوم ميزانية وزارة التربية وسيتواصل عمل هذه اللجنة إلى حدود الساعة الواحدة وذلك لالتزام السادة النواب بالحضور في اجتماعات اللجان الخاصة. 

ناجي جلول (وزير التربية)

  • اعتمدت ميزانية وزارة التربية لسنة 2017 وفقا لمنهجية الأهداف. 
  • ميزانية الوزارة تبقى دون الحاجيات الدنيا على مستوى نفقات التنمية والتصرف. 
  • 96 في المائة من ميزانية الوزارة مخصصة للأجور في مقابل 4 في المائة لنفقات تصرف. 
  • هناك تشتت كبير للمدارس الابتدائية. يصعب تطبيق الإصلاح المدرسي على مثل هذه المدارس. 
  • إجبارية ومجانية السنة التحضيرية. إنطلاق ديوان الخدمات المدرسية سينطلق من السنة القادمة. 
  • كان هناك تعاون بين الوزارة ومختلف الأطراف الفاعلة في المجتمع المدني لمعاضدة مجهود الوزارة. 
  • 2645 مليون دينار تكلفة إصلاح المنظومة التربوية. 
  • تقديم ميزانية وزارة التربية لسنة 2017.
  • إعتماد منهجية تصرف حسب الأهداف قصد المرور من منظومة تصرف مبنية على الوسائل إلى منظومة التصرف المبنية على النتائج أو القدرة على الأداء. 
  • اعتماد المقاربة البرامجية واعتماد منهجية التخطيط التصاعدي وفق مبدأ الشراكة بين الجهة والمركز. 
  • المبادئ: الانصاف وتكافؤ الفرص و الحوكمة وتدعيم دور الجهة والجودة والتمييز الإيجابي.
  • جملة الإعتمادات المقترحة لسنة 2017 ب4861.959 م.د. زيادة قدرت ب336.728 م.د وهو ما يمثل نسبة 7.4 بالمائة. 

كمال هراغي (الاتحاد الوطني الحر): 

  • هل عندكم استعداد للتفويت في الأراضي التي تطرح إشكال لوزارة الشباب والرياضة؟ 
  • هل هناك مشروع لوزارة التربية الذي يحدد عمل معلمي الرياضة وأساتذة الرياضة؟
  • لابد من تنظيم الرياضة المدرسية.

توفيق الجملي (الاتحاد الوطني الحر): 

  • العودة المدرسية لم تكن ناجحة والعديد من الشغورات للإطار التربوي لا تزال متواصلة. العديد من المدارس ليست في المستوى. بدون الابتعاد كثيرا، المعهد النموذجي بحمام الأنف بعيد عن أن يكون نموذجي لا توجد قاعات كافية، لا وجود لمطعم مدرسي...
  • الوضعية كارثية بالنسبة للمدارس الموجودة في الأرياف. 
  • قلتم سيدي الوزير أنه سيتم تخصيص قاعات للمراجعة ولا زال التلاميذ يقضون الساعات خارج المعهد. ماهي استعدادات الوزارة لحماية أطفالنا من الإرهاب والسموم التي يتم توزيعها. 
  • ماهو تدخل الوزارة في قضية المربي الذي حكم عليه بالسجن 6 أشهر؟

العجمي الوريمي (النهضة): 

  • أين هو الإصلاح التربوي إذا كان قسط هام من الميزانية مخصص للأجور؟ المسؤولية تعود لوزارة المالية والحكومة والنواب. 
  • لابد من إيجاد موارد قارة للوزارة. لا يجب التضحية بالتربية والمدرسة. 
  • الوزارة ليست مسؤولة على تنقل التلاميذ والبناء الفوضوي.
  • ملك الدولة لكل الناس بالتالي بناء المدارس سيكون الأولوية. 

لمياء الغربي (نداء تونس): 

  • الرجاء عدم إهدار الوقت في الدراسات التي تتطلب الكثير من الجهد. 
  • كيف يمكن أن نحقق الوعود ب4 في المائة نسبة اعتمادات المخصصة للتنمية؟ 
  • أعتقد أنه من الأفضل التنسيق مع وزارة التكوين المهني بالنسبة لاعادة إدماج التلاميذ. 
  • لابد من تكثيف العمل على حماية التلميذ، منذ مدة قليلة بلغني وجود حالتي إدمان في معهد بالوردية. 

ماهر مذيوب (النهضة): 

  • نحن نشعر بالفخر بما تقوم به وزارة التربية لأبناء التونسيين المهاجرين. من أهم ما أسعدنا هو القانون المنظم لمدارس الجاليات التونسية بالخارج. 
  • هناك بعض الصعوبات تتعلق بالشهادات المعادلة. اليوم 2000 مهاجر مهدد بالرجوع. 
  • أكثر من 250 أستاذ في سلطنة عمان يتم التخلي عنهم بعد 3 سنوات من العمل. 

عصام الماطوسي (نداء تونس):

  • الكثير من الكلام الإيجابي ورد في تقديمكم ولكن بودنا لو يتم تكريس هذه الأهداف والإستراتيجية. 
  • نريد أن تكون مدرسة الغد مدرسة تكرس العدالة الاجتماعية منسحبة على كل الجهات الداخلية. نريد أن نراك سيدي الوزير في المدارس الداخلية وإبراز ذلك للرأي العام. نريد تركيز مراقبة دائمة. 
  • لابد من التنسيق مع وزارة النقل التي اقترحت سابقا النقل الريفي المدرسي. 

أمل سويد (النهضة): 

  • ماهو الإشكال المتعلقة بمنحة العودة المدرسية التي لم تصرف إلى اليوم؟ 
  • حالات الانتحار المتكررة: أين دور الإرشاد النفسي وتأطير الإطار المدرسي؟ 

رضا دلاعي (الكتلة الديمقراطية): 

  • ماهي الآليات التي تعتمدها الوزارة لتكريس التمييز الإيجابي؟ 
  • أين هي مختلف الإصلاحات المخصصة للمدارس في البرامج السابقة؟ 
  • هناك استرجاع لمنظومة قديمة منظومة السداسي. هناك رجوع للاكتظاظ في الأقسام. 
  • الدولة التونسية كانت تكره الإحداثات. 
  • الوزارة مطالبة بحوكمة الموارد وتطبيق احترام القانون. 

الناصر الشنوفي (نداء تونس): 

  • ما يحسب لكم سيدي الوزير إلغاء نظام الفرق. 
  • لابد من تكوين كل من يعمل في المؤسسات التربوية. في السنة الفارطة وقعت حادثة لتلميذة مع أحد القيمين ولكن أصدقائها أصرووا على عدم مواصلتها الدراسة في هذه المدرسة. 
  • لابد من تكوين القائمين على المبيتات. 

محمد زريق (النهضة): 

  • أين بلغ القانون التوجيهي ومسار منظومة الإصلاح التربوي؟ 
  • ماهي الآليات المعتمدة لتعيين مديري المعاهد الثانوية؟ لا أرى اعتمادا لمعيار الكفاءة بل ماهو غالب المحاباة وإقصاء البعض. 

هدى سليم (نداء تونس)

  • أين هن النساء في طاقمكم سيدي الوزير؟ 
  • تصفحت سيدي الوزير ميزانية الوزارة ولم أجد قسما مخصص للمحبة والسعادة في المدرسة؟ 
  • بلادنا اليوم منتجة للدواعش لابد من اعتماد آليات لتأطير التلاميذ.
  • الإصلاح ليس في التوقيت المدرسي الإصلاح يكون في النصوص المختارة.
  • القائمين في المعاهد لا يحظون بالتكوين المستمر. 

حياة عمري (النهضة): 

  • التصدي للفشل المدرسي والانقطاع المدرسي: هو هدف تتشاركه وزارة التربية مع 4 وزارات أخرى. 
  • هل أنتم على علم سيدي الوزير بمشروع القانون الذي أعدته وزارة التكوين المهني حول التصدي للانقطاع عن الدراسة؟ في بعض الأحيان أشعر أن كل وزارة دولة تعمل على حدا. 

أيمن علوي (الجبهة الشعبية): 

  • اصطدامكم سيدي الوزير مع النقابات أصبح دوريا. بعض تصريحاتكم سيدي الوزير لن تمكن من نجاح مسار الإصلاح التربوي. 
  • بهذه الميزانية المخصصة للتنمية: كيف سيتم نجاح المسار الإصلاحي للتربية؟ 
  • أنا مع فكرة المركبات المدرسية الكبرى. 
  • لابد من خلق مواطن فاعل يتجاوز الحدود الترابية: بعض المدارس توجد في مناطق يكون أغلب تلاميذها وطاقمها من الأقارب.

لخضر بلهوشات (النهضة): 

  • تحية لكل مربي خاصة في المناطق الداخلية الريفية.
  • الطريقة التي أعدت بها الميزانية عادلة وإيجابية. 
  • نحن بانتظار قانون التوجيه. 
  • هناك العديد من المسائل تكررت في العودة المدرسية لهذ السنة. 
  • بعض المدرس أغلقت ولم توفر المندوبية الظروف الملائمة لتنقل التلاميذ. 
  • مسألة التعيينات: العديد من المصالح بدون إطارات. أدعوك للقيام بزيارة فجئية لمندوبية مدنين هناك فوضى كبرى. 

فاطمة المسدي (نداء تونس): 

  • كيف تم صرف القرض المتحصل عليه في السنة الفارطة المفروض تخصيصه للاصلاح التربوي؟
  • اليوم مجموعة من التلاميذ يتم توظيفهم في السياسة. تلاميذ في معهد بصفاقس في إضراب يرفضون مسألة تقييم الاختبارات وهذا في إطار حملت "بدل ناجي جلول". 
  • أنا ضد ترسيم النواب بدون مناظرة وطنية. 
  • مدرسة الذهيبات: التلاميذ في حالة كارثية من المعانات.  

ليلى الوسلاتي (النهضة): 

  • أين هي الأموال المخصصة لاصلاح المنظومة التربوية التي تم ادراجها في المخطط الخماسي؟ 
  • هناك حافلات غير صالحة للاستهلاك الآدمي. 
  • أنت صاحب مشروع سيدي الوزير سيحاسبك التاريخ لأنك المسؤول الأول. 
  • في صفاقس وسوسة هناك المعاهد أصبحت مخصصة للأغنياء. لا سبيل إلى ذلك سيدي الوزير. يجب أن تعالج هذا الإشكال. 

طارق براق (الجبهة الشعبية): 

  • لا يجب أن تتواصل العلاقة مع الإطار التربوي والوزارة بهذه الطريقة المتشنجة. 
  • من غير المعقول أن تبلغ نسب النجاح هذا المستوى؟ 
  • كيف يتم تطبيق تكافؤ الفرص؟ لابد من مراجعة إستراتيجيتكم الإعلامية، التلاميذ تنتظر اليم مسألة تعميم اللوحات الذكية. 

ناجي جلول (وزير التربية):

  • الكل يتحدث عن الانتدابات في وزارة التربية وكأنها الوزارة الوحيدة في حين أن هناك العديد من العاملين بوزارة التربية دون أن يكون لهم عمل. 
  • الدراسة لا يمكن أن توجد في ظل الصخب وأن أتحمل جميع مسؤولياتي. 
  • هذه السنة، أول مرة في تاريخ وزارة التربية لم تكن هناك انتدابات. 
  • العودة المدرسية لم تكن كارثية، كانت متعثرة في بعض المناطق خاصة الريفية. 
  • لقد قمت بعزل العديد من المندوبين والإطارات التربوية من ذلك في مدرسة كاف النسور. 
  • لقد أرسلت ملفات إلى هيئة المراقبة في الوزارة الأولى وإلى هيئة مكافحة الفساد وأنا أفتخر بأنني وزير الإصلاح التربوي ومن له دليل على فسادي فليتقدم به. 
  • لم أقل يوما أننا قمنا بكل الإصلاحات بالعكس قلت أننا نتعامل مع كل مكونات المجتمع المدني لإصلاح ما أمكن ولازالت العديد من المدارس تستحق الإصلاح.
  • ارتكبنا خطأ فادح اليوم حين أردنا إصلاح مشكل البطالة عن طريق وزارة التربية. العديد من الأشخاص طالبوا بالحق في الانتداب في حين أنهم تحصلوا على معدل 8 أو9 من 20 وهذا يتعارض مع قانون المناظرة الوطنية. 
  • عندنا أفضل المتفقدين في العالم. 
  • المعهد النموذجي في حمام الأنف: لقد تم إحداث معهد جديد. 
  • أنا فخور اليوم بمساهمة المواطنين في ترميم المدارس. 
  • جدول الأوقات ليس مخصص للتلميذ. 47 في المائة فقط نسبة المدارس التي تحتوي على قاعات للمراجعة. 
  • هناك 10 ألاف مركز عمل إضافي و21 ألف إداري إضافي في وزارة التربية. 
  • هناك فساد إداري كبير في وزارة التربية وأنا أتحمل المسؤولية. 
  • نحن غيرنا برنامج السنة أولى وثانية ولم نغير بعد برامج السنوات الأخرى.
  • هناك ظهور لثقافة جديدة وهي ثقافة الإساءة. 
  • مشاكل العنف كبيرة جدا. اليوم القائمين على المبيتات يبيتون ليلتين في المبيت. أريد أن أحيي نقابة القائمين لرصانتها وتفهمها. 
  • اليوم 40 ألف عامل افتراضي في وزارة التربية. 
  • النقل ليس مسؤولية وزارة التربية فقط. هناك تلاميذ تصلهم الحافلة أحيانا وأغلب الأحيان لا. 
  • المجتمع المدني ساعدنا في العودة المدرسية ب10 آلاف محفظة. التلميذ الذي تم تصويره في معتمدية بئر مشارقة  يحمل أدواته في كيس قدمنا له محفظة. 
  • في المستقبل تعيين المديرين سيكون عن طريق المناظرة الوطنية. 
  • بعد الثورة، وقعت عملية تطهير عرقي لكل من يحمل انتماء للحزب القديم واُعتبر ذلك من إنجازات الثورة في حين أنه تسبب في نتائج سلبية كبرى للوزارة. 
  • أنا اليوم أفتخر بإرجاع المنظومة القديمة لأنهم كفاءة الشعب التونسي. 
  • الوزارة ليس لها أي سلطة على أساتذة التربية البدنية. الحل الوحيد هو إدماجهم في وزارة التربية. 
  • عدنا للورشات السابقة للأعمال اليدوية. 
  • التمييز الإيجابي: أغلبية الإحداثات وقعت في المناطق الداخلية. 
  • قفصة: أكثر ولاية يبلغ فيها التلاميذ الباكالوريا في حين صفاقس أقل نسبة دائما مقارنة بعدد السكان. لهذا تم اعادة اعتماد مناظرة السنة السادسة ابتدائي. 
  • كل ساعات الغياب يقع اقتطاعها ويبقى حق الإضراب دستوري. 
  • في بعض الأحيان أتراجع عن القرارات نتيجة لضغط النقابات ولكن ذلك دائما في إطار الحفاظ على المصلحة العامة. 
  • قمنا بإحداث ديوان للخدمات المدرسية. نصف مليون تلميذ سيتمكنون من الحصول على وجبة الغذاء في المدارس الابتدائية. 
  • بالنسبة لحادثة انتحار الفتاة مؤخرا بلغني البحث ولم تقترن الحادثة بإشكال مدرسي. التلميذ خارج المدرسة هو مواطن يمكن أن يعاني من العديد من المشاكل. 
  • نحن الشعب الوحيد الذي أنتج ثلاث مدونات في التربية. 
  • بالنسب للخدمات المدرسية يمكن أن تكون في المستقبل وزارة موازية. 

رفعت الجلسة على الساعة 13 و30دق.