لجنة الصحة والشّؤون الاجتماعية

الخميس 07 أفريل 2016
الاستماع الى السيد وزير النقل حول مشروع قانون أساسي عدد 2014/70 يتعلق بالمصادقة على اتفاقية العمل البحري المعتمدة من قبل مؤتمر العمل الدول في 23 فيفري 2016

افتتحت الجلسة على الساعة الاستماع الى السيد وزير النقل حول مشروع قانون أساسي عدد 2014/70 يتعلق بالمصادقة على اتفاقية العمل البحري المعتمدة من قبل مؤتمر العمل الدول في 23 فيفري 2016.

رحبت رئيسة اللجنة بالسيد وزير النقل و قدمت الاطار العام لجلسة الاستماع، ثم انطلق الاستماع بتلاوة تقرير الوزارة حول الاتفاقية و الذي اكد فيه الوزير على دعم حقوق البحارة و توفير كل الظروف الملائمة لعملهم و كذلك اكد على مطابقة المواصفات الدولية لعملهم.

وزير النقل

  • مشروع مياه العميقة مهم جدا و تاخرنا 20 سنة في تنفيذه، يجب علينا تنفيذه في اقرب وقت لنمكن السفن الكبيرة للدخول الى تونس مباشرة دون اللجوء الى موانئ اخرى ثم تنقل في سفن اصغر الى تونس و هذا مكلف على الدولة و على اصحاب الاعمال بالنسبة لمصاريف النقل.
  • حددنا سنة 2019 كتاريخ لانتهاء الاشغال و بداية العمل في الميناء.
  • بعد دراسة كاملة، قررنا ان تكون النفيضة هي موقع ميناء المياه العميقة و هو موقع استراتيجي جدا.
  • و نحن ندرس امكانية انجاز موانئ اخرى في مناطق اخرى حسب تطور التجارة في تونس.
  • بالنسبة للبحارة، هناك بحارة يتبعون الصيد البحري، و بحارة يتبعون المجال التجاري، و كلهم يتمتعون بالتغطية الاجتماعية.
  • الانخراط في الصناديق الاجتماعية مهم جدا و على من لم ينخرط في الصناديق، ان ينخرط و يتمتع بحقه.

فريدة العبيدي (حركة النهضة)

  • ماهي فائدة المصادقة على هذه الاتفاقية.
  • تقرير الوزارة و شرح الاسباب غير كافين لتفسير جدوى الاتفاقية.

وزير النقل

  • شركة ال CTN تعمل في البحر الابيض المتوسط و هي الشركة العمومية الوحيدة و ستستفيد من المصادقة على الاتفاقية.
  • هذه الاتفاقية تطبق فقط على السفن التجارية، و سفن الصيد البحري هي من انظار وزارة الفلاحة.

جيهان عويشي (حركة نداء تونس) 

  • هل ان المصادقة على الاتفاقية بعد دخولها حيز التنفيذ لا يثير مشكل.

وزير النقل

  • كنا في ظروف استثنائية في زمن المجلس التاسيسي الذي كان منكبا على الدستور.
  • كل اصحاب السفن في تونس هم على علم بالاتفاقية و تم العمل بها حتى قبل المصادقة عليها.
  • و نحن نعمل على تطبيقها و حث لجميع على تطبيقها لانها تسهل عمل السفن و تنقلاتها في جميع الموانئ العالمية.

البشير اللزام (حركة النهضة)

  • وجدت كثير من الايجابيات للعمال مثل التغطية الاجتماعية و التغطية الصحية و شهادة العمل العالمية. لكن اتسائل حول شروط الحصول على هذه الشهادة.

وزير النقل

  • هذه الشهادة يمكن الحصول عليها اذا توفرت الشروط و هي تخص السفن التي تتجاوز حمولتها  500 طن و  هي تسهل الامور و السلطة البحرية للدول الاخرى لا تطلب اجراءات معقدة اخرى لدخول السفن.

هاجر بوزمي (حركة النهضة)

  • اطلب من السيد الوزير تقديم لمحة حول عد السفن التي تتجاوز حمولتها 500 طن و في اي موانئ موجودة.

وزير النقل

  • توجد 6 شركات تابعة لل CTN و شركتين تتبع الخواص.

محمد كمال بسباس (حركة النهضة)

  • حقيقة عدد الشركات التي سستمع بايجبيات هذه الاتفاقية قليل و هل فكرت الوزارة في تدعيم الاسطول و تشجيع الخواص.

وزير النقل

  • نحن ندرس دعم الاسطول في اطار المخطط الخماسي و ستكون هناك اقتناءات مهمة جدا.
  • و نتمنى ان يعتمد التونسييون في المستقبل على السفن التونسية اكثر من السفن الاجنبية.

حسين الجزيري (حركة النهضة)

  • ميناء المياه العميقة هو مشروع مهم جدا و يعزز الحيوية في المجال البحري.
  • شركة الملاحة البحرية لم تقدر على المنافسة في البحر الابيض المتوسط و يجب التفكير دعم شركتنا الوطنية اكثر.
  • هل ان التوجه التجاري للدول هو نحو اوروبا فقط او هناك توجهات اخرى و اسواق اخرى سنتعامل مهل تنوون اصلاح ميناء رادس و تدعيمه.

وزير النقل

  • نحن نحاول ان نجد اسواق اخرى و الاتحاد الاوروبي هو وجهة نتعامل معها طبعا
  • نحن ندرس اصلاح ميناء رادس و لقد قمنا بادخال تقنيات جديدة يقع استعمالها الآن.
  • حالة الميناء جيدة و مردوديته حسنة، لكن نحن نرجو تحسين هذه المردودية في انتظار فتح ميناء النفيضة الذي سيفتح كثير من الابواب.
  • هذا الميناء سيدعم الاستثمار في كثير من المناطق في تونس لان النفيضة موقع استراتيجي و قريب من كثير من المصانع و هو قريب من الطريق السيارة و عدة طرق وطنية اخرى و سكك الحديد.
  • هذا المياء في بدايته سيستوعب مليون حاوية في السنة ثم يصل الى خمس ملايين حاوية في تونس، ميناء رادس الآن يستوعب فقط 300000 حاوية.

نورة العامري (حركة نداء تونس)

  • اردت ان اسال السيد الوزير حول البحارة الذين طالبوا باعادة فتح مدرسة تكوين البحارة.

وزير النقل

  • نحن لدينا معهد لتكوين و هو معهد متميز و كل خريجي هذا المعهد يجدون عملا اثر تخرجهم.
  • هذا المعهد يتمتع بتجهيزات ذات جودة عالية و هو المعهد الاول في افريقيا و نحن نفكر في تطويره على المستوى القاري.
  • تونس رائدة في التكوين في المهن البحرية.

صبري الدخيل (الاتحاد الوطني الحر)

  • انا اتسائل حول كميات السلع التي تنقلها تونس و نسبتها عالميا.

وزير النقل 

  • نحن ندرس دعم كميات السلع المنقولة.

هاجر بوزمي (حركة النهضة)

  • ولاية بنقردان تدخل منها كثير السلع، و الاهالي يتسائلون حول دعم الدولة لميناء جرجيس و ربطه بالطريق السيارة و بالسكك الحديدية.

وزير النقل 

  • ميناء جرجيس مهم جدا و يلعب دور كبير في التجارة في الجنوب التونسي و مع ليبيا و الجنوب الجزائري، و نحن نفكر جديا في دعمه و ربطه بالطرقات و السكك الحديدية.

رفعت الجلسة على الساعة 12:25.

استانفت الجلسة على الساعة 12:40 لمواصلة النظر في مشروع القانون و المصادقة عليه.

و صادقت اللجنة على مشروع القانون الأساسي عدد 2014/70 المتعلق بالمصادقة على اتفاقية العمل البحري المعتمدة من قبل مؤتمر العمل الدولي في 23 فيفري 2016 بالاجماع (11عضوا).

رفعت الجلسة على الساعة 12:45.