loading...
Marsad Majles
  • Audition du ministre du transport autour des préparatifs pour les vacances de l'été, la réouverture des postes frontaliers et pour parler d'un certain nombre de questions liées aux opérations d'évacuation
L'heure prévue pour la début de session : 09:30
Début de la session 10:00
Fin de la session 12:45
Heures de retards 30mn
Taux de présence 63.64%

عقدت لجنة شؤون التونسيين بالخارج جلسة عمل يوم 13 جويلية 2020 للاستماع الى وزير النقل للاطلاع على الاستعدادات للعودة الصيفية وفتح المعابر الحدودية والتباحث حول جملة من المسائل ذات العلاقة بعمليات الاجلاء و ذلك على الساعة 10:00 و بحضور 6 نواب.

مداخلة وزير النقل

حوصلة لعمليات الاجلاء منذ بداية الجائحة:

  • ارتكز تنظيم عمليات الاجلاء على منهجية تستند على قرارات رئاسة الحكومة المبنية على تطور الوضع الوبائي بتونس وبقية البلدانحيث مرّت عملية الاجلاء بأربعة مراحل كما يلي:

     1. من 15 مارس الى 22 ماي 2020:

  • الاقتصار على التونسيين العالقين بالخارج و الحالات الانسانية العالقة وفقا للقائمة التي تعدها سفاراتنا المعتمدة بالخارج والتي توافينا بها وزارة لبشؤون الخارجية ويخضع الوافدون الى الحجر الصحي الاجباري حال وصولهم لمدة 14 يوما بمركز الايواء الصحي يتم تحديده من قبل اللجنة دون أن يتحمل الوافدون أي تكالي

     2.من 23 ماي الى 3 جوان 2020:

  • طبقا للقرار الحكومي القاضي بتعليق رحلات  القدوم الى تونس خلال الفترة الممتدة من 23 ماي الى 3 جوان 2020 بهدف توقير الضمانات الصحية للوافدين و توفير المتطلبات التنظيمية و اللوجيستية خاصة فيما يتعلق بقائمة النزل التي سيتم اعتمادها كمراكز للحجر الصحي خلال الفترة الممتدة من 4 الى 14 جوان 2020 و التعريفات التي سيتم اقرارها و تأمين المرافقة الأمنية للوافدين وتوزيع المسؤوليات بين جميع المتداخلين، فقد تم تأجيل جميع الرحلات التي كانت مبرمجة خلالتلك الفترة على غرار رحلة شركة الخطوط السعودية (25 ماي 2020) ورحلة لشركة الخطوط القطرية (29 ماي 2020)، ورحلة لشركة طيران الامارات (30 ماي 2020) وعدة رحلات لشركة الخطوط التونسية وشركة الطيران الجديد كانت مبرمجة باتجاه باريس وعدة وجهات أخرى، وتم الاقتصار فقط على رحلات الاجلاء انطلاقا من البلاد التونسية نحو الخارج ماعدا بعض الرحلات التي تم خلالها تأمين القدوم الى تونس لبعض المصنعين و المستثمرين الذين يخضعون للاجراءات الصحية المستوجبة حيث تم الترخيص لهذه الرحلات بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة في الغرض. 

     3.من 04 الى 14 جوان 2020:

  • على اثر القرار الحكومي المؤرخ في 3 جوان 2020 و القاضي باستاناف اجلاء التونسيين المقيمين و غير المقيمين بالخارج طيلة الفترة الممتدة من 4 الى 14 جوان 2020 مع اعطاء الأولوية الى الطلبة و المقيمين الذين فقدوا مواطن الشغل بسبب الأزمة الصحية و التونسيين غير المقيمين، في اطار تنفيذ الاجراءات الخاصة بالمرحلة الأخيرة من الحجر الصحي الموجه، تم اقرار ضرورة خضوع جميع الوافدين طيلة الحجر الصحي لمدة 14 يوما كما يلي:
  • أسبوع بالحجر الصحي الاجباري في النزل المعدة للغرض وذلك على نفقة الوافدين
  • أسبوع بالحجر الصحي الذاتي حسب نتائج التحاليل الطبية التي ستجريها مصالح وزارة الصحة.

    4. من 18 الى 26 جوان 2020:

  • طبقا للقرارات الحكومية المؤرخة في 12 جوان 2020 و القاضية بتعليق رحلات الاجلاء خلال أيام 15 و 16 و17 جوان 2020، تم تعليق رحلات الاجلاء من والى المطارات التونسية طيلة تلك الفترة ثم تم استاناف تسيير هذه الرحلات خلال الفترة الممتدة من 18 جوان الى 26 جوان 2020، وفقا للشروط التالية:
  • قبول المواطنين التونسيين المقيمين و الديبلوماسيين المعتمدين بتونس على متن رحلات الاجلاء باتجاه المطارات التونسية.
  • ضرورة استظهار المسافرين الوافدين بشهادة مخبرية تثبت النتيجة السلبية لتحليل الكوفيد 19 على أن لا يتجاوز تاريخ اجرائه 72 ساعة عند الوصول الى الحدود التونسية كشرط اجباري للتسجيل في رحلات لبقدوم
  • التزام جميع التونسيين الوافدين كتابيا باحترام الاجراءات المتعلقة بالحجر الصحي الذاتي لمدة 14 يوماحال وصولهم وبتطبيق وسائل الوقاية الذاتية و الخضوع للمتابعة من قبل الجهات الصحية طبقا لوثيقة الالتزام التي يتم تسليمها من قبل المسافر الى شركة النقل الجوي معمرة وممضاة من قبله وذلك عند عملية التسجيل قبل الصعود الى الطائرة.
  • منذ انطلاق رحلات الاجلاء يوم 15 مارس 2020 والى حدود يوم 26 جوان 2020، تم تأمين 391 رحلة تم خلالها نقل 26،815 مسافر نحو تونس و 37،997 مسافر من تونس نحو الخارج، أي بمجموع 64،812 مسافر في الاتجاهين.
  • وقد شملت رحلات الاجلاء 66 دولة وقد تصدرت البلدان الأوروبية الترتيب بحساب عدد المسافرين المنقولين اعتبارا لأهمية تمركز الجالية التونسية بأوروبا، تليها البلدان الافريقية ثم بلدان الشرق الأوسط ثم بلدان أمريكا الشمالية و أخيرا البلدان الآسيوية.
  • واحتلت  السوق الفرنسية الصدارة من حيث عدد الرحلات و عدد المسافرين المنقولين اعتبارا لأهمية تمركز  الجالية التونسية بأوروبا، تليها البلدان الافريقية ثم بلدان الشرق الأوسط ثم بلدان أمريكا الشمالية و أخيرا البلدان الآسيوية.
  • واحتلت السوق الفرنسية الصدارة من حيث عدد الرحلات وعدد المسافرين المنقولين في الاتجاهين تليها السوق الألمانية ثم السوق الليبية ثم السوق التركية فالسوق الكندية.
  • ولقد سيرت رحلات الاجلاء من و الى 74 شركة نقل جوي تونسية و أجنبية، و تصدرت شركة الخطوط التونسية ترتيب شركات النقل الجوي من حيث عدد المسافرين المنقولين في الاتجاهين وذلك بنسبة 42%

رحلات اجلاء التونسيين العالقين بالبلدان الخليجية الى أرض الوطن:

  • حرصت وزارة النقل و اللوجستيك على تأمين عودة سليمة و آمنة لجاليتنا التونسية المتواجدة بالخارج خاصة بالبلدان الخليجية التي تشهد انتشارا كبيرا لفيروس الكورونا، حيث قامت بالترخيص لجميع شركات النقل الجوي الأجنبية التي طلبت تسيير رحلات لاجلاء التونسيين العالقين وذلك وفقا للقرارات الحكومية المتعلقة بالاجراءات المفروضة خلالكل مرحلة من الفترة الممتدة من 15 مارس الى 26 جوان 2020.
  • وحسب التوجه المعتمد طبقا لقرارات رئاسة الحكومة، فقد تم طيلة الفترة الممتدة من 15 مارس الى 26 جوان 2020 تسيير 30 رحلة من البلدان الخليجية باتجاه البلاد التونسية أمنت عودة 6211 وافد الى أرض الوطن

النقاش العام

 أنور بن الشاهد (الكتلة الديمقراطية)

  •  نشكركم على التقديم الشافي و الضافي الذي قدمتوه
  • من 15 الى 22 مارس لاحظنا غيابا تاما للوزارة وبعد ذلك التاريخ بدأنا في اكتشاف أن التونسيين بالخارج لهم حاجيات
  • لماذا ارتفعت أسعار التذاكر بطريقة مهولة في حين أن طائراتنا تقوم برحلاتها ب85% من طاقة حمولتها
  • اليوم اما أنا نعتمد على اقتصاد السوق أو أن تكون لنا مؤسسات قادرة على اعتماد سياسات حمائية لكن الجمع بين السياستين هو أمر فاشل
  • أين التباعد الاجتماعي في طائراتنا
  • التونسي بالخارج يعيش الأزمة الاقتصادية العالمية وله حاجيات حياتية أساسية و منها الرجوع الى وطنه مرة في السنة لكن في ظل الارتفاع المشط في أسعار تذاكر السفر أصبحت نلاحظ مقاطعة بعض التونسيين للعودة
  • في زيارتنا الى ميناء حلق الوادي و الى مطار تونس قرطاج لاحظنا عديد النقائص و نطالب بتجهيز كل معابرنا الحدودية بمراكز حياتية

موسى بن أحمد (حركة النهضة)

  • كانت هذه الأزمة فرصة كي نقف على عديد الاخلالات الموجودة في الوزارة
  • غلاء تذاكر السفر يشجع التونسيين على الالتجاء الى شركات جوية أجنبية ونتساؤل عن سبب هذا الغلاء غير المفهوم

مجدي الكرباعي (الكتلة الديمقراطية)

  • شعرنا خلال هذه الأزمة الصحية الأخيرة بنقص في التنسيق بين الوزارات
  • لاحظنا ارتفاعا كبيرا في أسعار تذاكر السفر على الخطوط التونسية فيظل رغبة عديد التونسيين العودة الى تونس
  • هناك اشكال كبير في ارجاع أسعار تذاكر السفر التي يتم الغائها
  • بودنا لو تكون هناك تعريفة معينة للطلبة الذين لا يمكنهم اقتطاع تذاكر ب 700 أورو 

محمد عمار (الكتلة الديمقراطية)

  • لا يمكننا أن نتحدث عن عمليات اجلاء عندما تتضاعف أسعار التذاكر ثلاث مرات
  • صحيح أن الدولة سخرت طائرات عسكرية و عديد النزل و المبيتات في أول الأزمة لكن ذلك غير كافي
  • هناك شكاليات كبيرة مع التونسيين في السعودية وذلك يرجع بالأساس الى غياب التمثيل الديبلوماسي و أزمة ديبلوماسية ربما تلوح في الأفق
  • كان بالامكان في أوائل شهر أفريل السماح للخطوط السعودية  و الطيران العماني بالقيام برحلات الى تونس مثلما سمح الى الناقلة القطرية وغيرها  
  • في موضوع سهام العزيزي بالغابون نطلب منكم فضلا و ليس أمرا أن تحاولوا أن ترحلوا جثمانها في أول رحلة قادمة الى تونس

ليليا بالليل (قلب تونس)

  • في الأسبوع الفارط تم الغاء رحلة من مرسيليا الى تونس و هو أمر غير معقول خصوصا و أن عديد المسافرين يقومون بقطع مسافات طويلة للوصول الى مرسيليا

محمد زريق (حركة النهضة)

  • صحيح أن هناك لجنة قيادة لكننا نعرف أيضا صعوبة اللجان المشتركة
  • صعوبة الأزمة تكمن في كونها تتعلق بمشكل انساني
  • الى حد الآن يعود التونسيون الى تونس عبر الخطوط المغربية و الفرنسية وذلك بسبب شطط الأسعار واذا كانت الشركة تعاني من صعوبات و في حاجة الى أموال فانه يجب أن نفتح لها أسواق جديدة لا أن نقدم لها المساعدات

زياد الهاشمي (ائتلاف الكرامة)

  • اليوم هناك حديث عن اضرابات في الصيف وهناك تخوفات جدية من قبل التونسيين الذين سيعودون الى تونس
  • ماهي مستجدات العلاقة بين النقابة وشركة الخطوط جوية التونسية
  • قمت بارسال 4 مراسلات لكم ولم أتلقى أي جواب في الموضوع
  • لا يمكننا أن نلومكم على الغاء الحجوزات ولكن لم يتم التعويض لهؤلاء الى الآن
  • هناك بعض شركات الطيران الخاصة تتحيل على التونسيين الذين يقومون بدفع ثمن التذاكر بالعملة الصعبة ثم يقع الغاء الرحلات و التعويض لهم بالدينار

فارس بلال (قلب تونس)

  • اليوم التونسيون بالخارج يطالبون بادراج رحلات بين فرنسا و مطاري قفصة و المنستير
  • ماهي رؤيتكم لئركة الخطوط التونسية وهل ستتم اعادة هيكلتها أو التفويت فبها
  • ماهي آخر المستجدات في موضوع السماوات المفتوحة
  • لماذا لا يتم تكثيف الرحلات الى البلدان الافريقية وفتح خطوط جديدة

ثامر سعد (الحزب الدستوري الحر)

  • 80 بالمائة من الرحلات التي تخرج من الجمهورية التونسية تخرج من مطار تونس قرطاج
  • هل تنوي الوزارة تعديل الكفة و الالتفات الى مطارات الجمهورية الأخرى
  • أخشى ما أخشاه أن يساهم الترفيع في أسعار الخدمات القنصلية و أسعار تذاكر السفر من حرمان التونسيين بالخارج من العودة الى تونس وهو ما يؤدي الى تفكك الروابط التي تجمعهم بتونس
  • هل هناك معطيات حول الحجوزات في شهري أوت و سبتمبرو كيف ستكون المعاملة على الحدود البرية خاصة مع الشقيقة الجزائر التي تعيش ظروفا صعبة جدا اليوم

اجابة الوزير

  • أغلب رحلات الاجلاء التي تمت من تونس الى الخارج تكون بلا ركاب في رحلات الذهاب لكن هذا وحده لا يبرر ارتفاع أسعار التذاكر
  • نحن متفقون معكم أن أسعار التذاكر في عديد الأحيان كانت مرتفعة جدا و مهمتنا تنظيم رحلات الاجلاء لكن لا نتدخل في الأسعار 
  • تدخلنا بطلب من عديد النواب لدي شركات طيران و سحبنا ترخيصا من شركة طيران
  • السماوات المفتوحة يمكن أن يكون حل من الحلول و فيه عديد الاشكالات لذلك علينا أن ندافع عن مصالحنا
  • الاتحاد الأوروبي متوقف اليوم في نقطة تحديد الاقليم خصوصا فيما يخص جبل طارق كما يركز على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
  • منذ البداية وقع نقاش حول التباعد الصحي في الطائرة وتم الحسم أنه غير ضروري بل أن الضروري هو اجراءات الوقاية قبل الصعود الى الطائرة
  • اذا يقع تطبيق اجراء الكمامات فانه ليس هناك خطر عدوى في الطائرات
  • من 15 مارس الى 27 جوان لم تسير تونس أي رحلة اجلاء بحرية ولم تقع الا رحلة وحيدة سيرتها فرنسا لاجلاء رعاياها
  • هناك سفن سياحية تم استعمالها لنقل البضائع لذلك نجد من يتحدث عن تنظيم رحلات بحرية لم يتم الاعلان عنها
  • بالنسبة لالغاء الرحلات يمكن القول أننا أحيانا تبرمج رحلات لاجلاء 400 شخص ثم لا نجد الا 80 شخصا وهو ما يدفعنا لالغاء الرحلات
  • لدينا ثقافة سارية لدى المسؤولين بعدم تقديم المعلومة الصحيحة وليس على المسؤولين الا تحمل مسؤولياتهم وتقديم المعلومات للمواطنين
  • كنا نطمح أن يكون مطار النفيضة المنستير ملتقى عالمي لكن لا يمكن أن نحقق مبتغانى دون أن يكون هناك مخطط جديد فيه ميناء تجاري و نقل عمومي و شبكات تنقل وهذا ما سيعرض عليكم في المخطط التنموي 2021-2025
  • يجب أن نفكر اقتصاديا و نجلب مستثمرين كبار للاستثمار في منطقة النفيضة حتى نحولها الى منطقة جاذبة وكي يصبح المطار أكثر فاعلية
  • في الوقت الراهن تونس العاصمة في حاجة لمطار و لديها مطار ستتم توسعته و يمكن أن نفكر خلال 10 سنوات في بناء مطار جديد
  • بالنسبة للفتاة المتوفات في الغابون نحن عازمون على ارجاع جثمانها ونتمنى أن نتمكن من تحقيق ذلك
  • ما حدث في شركة الخطوط التونسية هو أمر عادي لكن تم تسييسه ويجب أن يقوم كل شخص بعمله و تكون المحاسبة على أساس النتائج
  • لدينا مشروع اصلاحي للخطوط التونسية ونحن ملتزمون باصلاحها كي تتبوء مكانتها كشركة رائدة ونحن متماسكون كي تكون حوكمتها وفق القواعد التجارية 
  • اليوم لا يمكن أن يطمع أي أحد في شركة الخطوط التونسية ولا يمكن لأي عاقل ان يفكر في التفويت فيها
  • لدينا اليوم استحقاق وحيد وهو اصلاح الشركة ولا يمكن أن تستمر الأمور على ما هي عليه
  • هناك أشخاص لا تريد التغيير لأن مصالحها ستضر لكن عائد الاصلاح سيعود لها في آخر الأمر
  • المشكل ليس في كلفة الأجور بل في مدى فاعلية العاملين بالشركة 
  • حسب التوقعات يمكن أن نصل الى 75 ألف مسافر وهو ما يعادل 50 بالمائة من الحركة المبرمجة
  • نتوقع أن نحقق 70% من الحركة المبرمجة مقارنة بالسنة الماضية أي بتراجع ب 30% واذا تمكنا من تحقيق ذلك فيمكننا أن نعتبر أننا استطعنا أن نخرج من الأزمة بأخف الأضرار

 اثر ذلك تم رفع الجلسة على الساعة 12:45.