loading...
مرصد مجلس
  • عرض تقرير اللجنة بخصوص الزيارات الميدانية لولايات الشمال الغربي والمصادقة عليه 

 

ساعة بداية الجلسة المتوقع : 14:00
بداية الجلسة 14:35
نهاية الجلسة 15:15
ساعات التاخير 35دق
معدلات الحضور 50%

إنطلقت أشغال الجلسة على الساعة 14 و35 دقيقة.

أنس الحطاب(نداء تونس):

انتقلنا خلال زيارتنا الميدانية إلى الشمال الغربي لمعاينة إشكالات المشاريع الكبرى في ولايات الشمال الغربي وأعددنا تقريراً مفصلا حول هذه الزيارة حسب مختلف القطاعات.أؤكد أن هذا التقرير فيه توصيات تم نقاشها في المجالس الجهوية وستعرض أمام الوزراء المعنيين بالأمر في الجلسة العامة. كما نأمل نجاح الجلسة العامة المخصصة لعرض تقريرنا.

خلال زيارتنا الميدانية إلى الشمال الغربي, لاحظنا تركيزا شديدا على اللامركزية و حثا كبيرا على بعث قطب تنموي في ولاية باجة.كما أسوق لكم توصيات من المجالس الجهوية التي طلبت إعطاءها مزيداً من الصلاحيات للتسريع في نسق التنمية. 

حياة عمري(النهضة) :

أرى أن الهدف من هذا التقرير هو الضغط للتسريع في طور إنجاز المشاريع التنموية. لكنني ألاحظ أنه تم تغييب عديد المشاريع ذات الأولوية التي طالب بها أهالي الجهات.

أنس الحطاب(نداء تونس):

أريد أن أعرج أن هذا التقرير تضمن أوليات الجهات و لكن ليس كل المشاريع.

الوليد البناني (النهضة) :

أعلمكم أنه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الإختلافات بين الجهات, فولاية سيدي بوزيد ليست مثل ولاية أخرى على نطاق التنمية. 

صافية خلفي(النهضة) :

هذه الزيارة ذكرتني بالمجالس الجهوية للتنمية ,فقدكان الحضور واسعاً ولكنه لم يكن فعالاً .أضم صوتي إلى وليد البناني وأؤكد أنه يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الاختلافات بين الجهات.

هدى تقية(نداء تونس):

أرى أنه يجب التركيز أكثر على المشاريع المعطلة ورفع توصيات للمديرين الجهويين كي يمدونا في الزيارات القادمة بمعطيات حول المشاريع المعطلة في جهاتهم.

محمد الراشدي(نداء تونس):

أقترح أن لا تكون الزيارات القادمة في كل ولاية على حدة بل من المستحسن أن ننظم إجتماعا كبيرا على مستوى الإقليم, حيث أن مشكلة الماء في باجة تخص أيضاً الولايات الأخرى المجاورة.

أنس الحطاب(نداء تونس):

سنأخذ بعين الاعتبار ملاحظاتكم وسنبني عليها للزيارات القادمة. أذكركم أنه من أولوياتنا حل مشكلة الري في ولاية جندوبة.نريد رؤية الدولة في السياحة في منطقة الشمال الغربي ,كما أؤكد أن واجبنا هو تحفيز الإرادة السياسية للمضي قدما في طور إنجاز المشاريع التنموية.

الوليد البناني(النهضة) :

نريد أن يتم بث ملخصات أعمالنا في الاعلام وأن يتم الضغط للتسريع في المشاريع التنموية المعطلة.

عبير عبدلي (نداء تونس):

أتساءل أين وصل حوار الفلاحة الجهوي وحوار الشباب المنظمان من طرف الحكومة و أذكركم أنه يجب أن تتلائم المشاريع التنموية مع المخطط الخماسي الذي قدمته الحكومة.

علي لعريض (النهضة) :

أقترح إضافة باب في التقرير يضم المشاكل المشتركة بين الولايات المختلفة مثل التعطيل الاداري , كما أحث اللجنة على إعداد رؤية تنموية شاملة لكل الولايات المعنية في هذا الإقليم.

فاتن الوسلاتي (النهضة) :

أثمن هذه الزيارة التي كانت سابقة من نوعها وأتساءل عن غياب الجامعات في ولاية سليانة. 

رفعت الجلسة على الساعة 15 و 15 دقيقة.