loading...
Marsad Majles
  • Audition du ministre du transport concernant le dossier de compagnie Tunisair
L'heure prévue pour la début de session : 14:30
Début de la session 14:40
Fin de la session 16:50
Heures de retards 10mn
Taux de présence 63.64%

هشام بن أحمد (كاتب الدولة لدى وزارة النقل) :

مجمع الخطوط التونسية هو مجموع الشركات التي تساهم فيها.

 

[النقاش العام]

منية ابراهيم (حركة النهضة) :

قمنا بجلسة سابقة وقمنا بتساؤل حول الأوضاع المتعلّقة بشركة الخطوط الجوية، 

ليلى الوسلاتي (حركة النهضة) :

الإجابات لم تكن واضحة بل لم تتم الإجابة عن التساؤلات.

وبالنسبة لعملية السرقة فما هي التدابير المتخذة لمقاومة هذه الظاهرة.

محمود القاهري (الإتحاد الوطني الحر) :

بالنسبة للساؤل حول موضوع المطار؟

وفاء مخلوف (نداء تونس) :

مطار النفيضة وما راج على مواقع التواصل الإجتماعي. من تعطيل وتعتيم. 

اسماعيل بن محمود (نداء تونس) :

كلنا يعلم الإرادة الحقيقية للكفاءات.

وأهمية شركات الطيران لكل دولة.

نحن هنا لنجد حلا لتجاوز هذه الأزمات.

شهيدة فرج (حركة النهضة) :

قمنا بتنظيم يوم لدراسة حوكمة المؤسسات، وكل الأزمات التي تعرفها الدولة هي نتيجة للأزمات التي تمرّ بها المؤسسات العمومية.

يجب ايجاد حلول جذرية ويكفي من التأخير.

حسن العماري (حركة نداء تونس) :

كلنا يعلم وضع الأزمة الحالية بين التقنيين والطيارين التابعين لشركة الخطوط الجوية التونسية.

وهنالك عملية تشويه واضحة.

[إجابة الوزارة]

بالنسبة لموضوع غلاء الأسعار فهنالك مشاكل عديدة.

  • مشاكل الخطوط الجوية متعددة 
  • مشكل أعوان والتشغيل
  • مشكل الإنتداب
  • مشاكل غلاء الأسعار
  • مشكل التأخير
  • وكذلك بالنسبة لسكك الحديد، 

الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الجوية التونسية:

هنالك تغيير على مستوى المعطيات مع منظومة الجو المفتوح.

ونحن في طور اعداد مخطّط لمناقشته مع رئاسة الحكومة.

مشاكل في السيولة، 123 بالمئة من مداخيل الشركة تذهب في تغطية متطلبات اليد العاملة.

البنية التحتية التي لا تسمح في وقت الذروة بالتعامل مع الكمّ الهائل من الطائرات.

السرقة يمكن القول بأنه تم القضاء على جزء كبير.

[النظر في أعمال اللّجنة]

مقترح قانون متعلق بالمسؤولية المجتمعية للمؤسسات.