جلسة 16 مارس 2017
جلسة 26 أوت 2016
التصويت على منح الثقة لحكومة يوسف الشاهد
جلسة 30 جويلية 2016
التصويت على منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد لمواصلة نشاطها
سؤال كتابي موجه إلى وزير التربية (السيد ناجي جلول), تم طرحه يوم 26 جويلية 2016
تحية طيبة وبعد، نطلب منكم مدّنا بالمعطيات التالية المتعلّقة بالتصرّف الإداري للمركز الوطني البيداغوجي الخاضع لإشرافكم: 1. ملحق للأمر عدد 2878 لسنة 2007 المؤرّخ في 12 نوفمبر 2007 المتعلّق بضبط الهيكل التنظيمي للمركز الوطني البيداغوجي - رسم بياني للهيكل التنظيمي للمركز المصاحب لملحق للأمر المذكور. - الأمر عدد 88 لسنة 2008 مؤرّخ في 8 جانفي 2008 يتعلّق بضبط شروط إسناد الخطط الوظيفية وشروط الإعفاء منها بالمركز الوطني البيداغوجي. 2. المعايير المعتمدة في إسناد الخطط الوظيفية 3. قائمة الخطط الوظيفية المسندة من سنة 2008 إلى يمومتا هذا مصاحبة بقائمة اسمية للمنتفعين بهذه الخطط والأعمال والتي يقومون بها 4. قائمة الخطط الوطيفية الشاغرة بالمركز الوطني البيداغوجي، وتوضيح سبب شغورها إلى يومنا هذا 5. جدول تفصيلي يضم قائمة الأعوان المتعاقدين العرضيين والموسّمين بالمركز الوطني البيداغوجي، المستوى التعليمي والراتب الشهري والطريقة التي تمّ انتدابهم 6. المبرّرات والمؤيدات لانتداب طارق حمدي وعبد الوهاب الميساوي وظافر العياري كأعوان قارين بالمركز الوطني البيداغوجي 7. ماهي مبررات إغلاق:  - فرع تونس 1 للتسليم المجاني - فرع كتب المربي خاصّة بعد الأشغال المكلّفة التي تمّت لتهيئته كفرع يليق بالمربين وإعادة تهيئته مرّة أخرى كمكاتب وعدم استغلاله من سنة 2014 إلى يومنا هذا 8. مدّنا بالسيرة الذاتية للسيّد بلقاسم لسود الذي تم تعيينه سنة 2011 كرئيس مدير عام للمركز الوطني البيداغوجي. وفي انتظار ردّكم السريع تقبلوا منا فائق عبارات الاحترام.
عماد الدائمي | شبهات تجاوزات إدارية بالجملة في المركز الوطني البيداغوجي
سؤال كتابي موجه إلى وزير التجارة (السيد محسن حسن), تم طرحه يوم 27 جوان 2016
سيدي الوزير،  تم بعث المجلس الوطني للخدمات منذ سنة 2006 وذلك بغاية وضع حد لحالة التهميش المتعمد المفروضة على أغلب مهن الخدمات وبالأخص ذات الطابع الفكري على الرغم من ان قطاع الخدمات يعد استراتيجيا بالنظر لضعف القدرات التنافسية للقطاع الصناعي ويمكنه توفير عشرات الاف مواطن الشغل لحاملي الشهدات العليا. وعل الرغم من أن المهام الرئيسية للمجلس تتمثل في إبداء الرأي في المواضيع ذات الطابع الهيكلي والظرفي المعروضة عليه ورصد واقع قطاع الخدمات واستشراف التطورات داخليا وخارجيا واقتراح الإصلاحات والإجراءات الكفيلة بتطوير أداء قطاع الخدمات بمختلف فروعه بما يضمن مواكبة المتغيرات الإقتصادية والإستجابة للمعايير العالمية المتفق عليها في كل مهنة والمساهمة في إعداد توجهات السياسة الوطنية في مجال تحرير وتصدير الخدمات والمساهمة في إرساء شبكة معطيات شاملة ودقيقة يتم إستغلالها في إعداد تقارير إحصائية حول أنشطة قطاع الخدمات وتنسيق برامج مختلف الهياكل الساهرة على القطاع الا ان القائمين على المجلس شلوا نشاطه وقتلوه في المهد. فحتى بعد صدور أمر 2009 الذي عوض أمر 2006، لازال المهنيون يتساءلون عن دورهم داخل المجلس الوطني للخدمات وعن الجدوى من حضور اجتماعات باهتة لم يتمخض عنها أي شيء يذكر الى حد الأن باعتبار الدور الهامشي المسند لهم بالنظر لهيمنة الإدارة المطلقة على أعماله حيث يخيل للدارس والملاحظ أن الأمر يتعلق بتأهيل الإدارة وليس المهن المشرفة على تهميشها بصفة متعمدة منذ عشرات السنين، علما أن أغلب المهن غير ممثلة صلب المجلس الذي لم يجتمع منذ أكثر من 5 سنوات ولم ينجز أيا من المهام المنوطة بعهدته نتيجة لاستشراء الفساد الاداري.  فقبل أن يحدث رئيس الحكومة وحدة تصرف حسب الأهداف لتتولى متابعة المفاوضات المتعلقة باتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق بمقتضى الأمر عدد 464 لسنة 2016كان لزاما عليه أن يفتح تحقيقا بخصوص الأطراف التي شلت المجلس الوطني للخدمات منذ سنة 2006 وكذلك بخصوص القائمين على وحدة التصرف حسب الأهداف المكلفة بتأهيل قطاع الخدمات منذ سنة 2009 باعتبار أن ذلك يدخل في اطار الفساد الإداري. تبعا لما تقدم، ماذا اعددتم لانعاش المجلس الوطني للخدمات قبل الدخول في مفاوضات تحرير قطاعي الخدمات والفلاحة والتي تؤدي الى تخريب النسيج الفلاحي والخدماتي وادخال البلد في نفق مظلم. تقبلوا، سيدي، فائق عبارات التقدير. 
فتحي شامخي | شل المجلس الوطني للخدمات المكلف بتأهيل قطاع الخدمات
سؤال كتابي موجه إلى وزير التربية (السيد ناجي جلول), تم طرحه يوم 23 جوان 2016
إثر الإعلان عن نتائج الباكالوريا دورة جوان 2013 فوجئ التلاميذ بالمعهد النموذجي بصفاقس والأسرة التربوية بالمعهد بالتدنّي غير المسبوق لأعداد الفرنسية مقابل تميّزهم في بقية الموّاد كما نريد لفت نظر سيادتكم إلى الملاحظات التالية. 1. إن معدّلات مادّة الفرنسية شعب الرياضيات والعلوم التجريبة كانت مرتفعة في السنوات السابقة فعلى سبيل المثال بالنسبة لدورة جوان 2015: في الرياضيات: 15.62  في العلوم التجريبية: 15.03  المعدّل العام في الفرنسية في الرياضيات والعلوم التجريبية: 15.32 2. إن أغلبية من اجتازوا دورة باكالوريا جوان 2016 كانوا قد اجتازوا مناظرتي السنة السادسة والسنة السابعة من التعليم الأساسي متحصّلين على أعداد مرتفعة في مادّة الفرنسية وهناك نسبة كبيرة من هؤلاء التلاميذ قد تحصّلت على شهائد b2 و c1 بملاحظة مشرفة وهي شهائد مسندة من الحكومة الفرنسية. 3.  نستغرب من تصريحات وزارتكم اتعبار ظاهرة تدنّي أعداد الفرنسية مقابل التميّز في المواد العلمية هي ظاهرة عادية ومنطقية لأن التلاميذ المعنيين هم تلاميذ شعبة علمية. ونظرا لما تقدّم نطلب من سيادتكم فتح تحقيق جدّي حول ملابسات تدنّي أعداد الفرنسية لتلاميذ المعهد النموذجي بصفاقس ومدّنا في أقرب وقت بنتائجه.
شفيق العيادي | تدنّي أعداد الفرنسية بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا بالمعهد النموذجي بصفاقس
سؤال كتابي موجه إلى وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي (السيّد ياسين إبراهيم ), تم طرحه يوم 22 جوان 2016
لا يخفى على جنابكم الموقر أن الأمر عدد 492 لسنة 1994 الضابط لقائمة الأنشطة الملحقة بمجلة التشجيع على الاستثمارات ألحق أضرارا جسيمة بصورة تونس بالخارج مثلما يتضّح ذلك من خلال التقرير الضاجر سنة 2012 عن خلية معالجة المعلومات المالية بلجيكا التي صنفت تونس كوكر لتبييض الأموال والتحيل الدولي خاصة من خلال عملية تحيّل "سيجي سالم". فالمتخيّلون من التونسيين والأجانب يستغلّون الأنشطة الغريبة العجيبة التي تم تعدادها صلب هذا الأمر لإيجاع تصاريح بالاستثمار مغشوشة ينتحلون من خلالها عديد الألقاب المهنية ويقومون أيضا بواسطتها بأنشطة محجّرة قانونا. تلك الأنشطة المخالفة للقوانين المهنية تتمثّل خاصّة في التالي:  - دراسات اقتصاجية وقانونية واجتماعية وفنية وإدارية، - مراكز مخاصّة في الدراسات والتصرّف وتقديم خدمات الإحاطة بالمستثمرين، - مكاتب الاستشارة في إحداث المؤسسات. فالثابت أن هذه الأنشطة تتضمن الاستشارات الجبائية والقانونية ومباشرتها اليوم من قبل من هبّ ودبّ من خلال إيجاع تصريح بالاستثمار لدى وكالة النهوض بالصناهة والتجديد فيه خرق صارخ لأحككتم القانون عدد 34 لسنة 1960 المتعلّق بالموافقة على المستشارين الجبائيين والمرسوم عدد 79 لسنة 2001 المتعلّق بتنظيم مهنة المحاماة. ونظرا لعدم تفعيل أحكام الفصل 56 من مجلّة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات، تمكن عشرات الآلاف من منتحلي صفة المستشار الجبائي والمحامي من إيداع تصاريح بالاستثمار لدى وكالة النهوض بالصناهة والتجديد أين تمّ منحهم معرّفات جبائية وترسيمهم بالسحل التجاري في خرق للتشريع الجاري به العمل.  رغم ورود عشرات العرائض عليكم بعث بها المتضرّرون من المهنيين التونسيين لكي تضعوا حدّا لهذا النزيف وتسهروا على احترام التشريع الجاري به العمل وتضعوا حدّا للتجاوزات الخطيرة التي تقوم بها وكالة النهوض بالصناعة والتجديد إلا أنكم لم تحرّكوا ساكنا. تبعا لذلك، لماذا ترفض مصالحكم السهر على احترام القوانين النهنية وتحوير الأمر عدد 492 لسنة 1994 الذي ألحق أضرارا جسيمة بالخزينة العامّة ومحيط الاستثمار وصورة تونس بالخارج وأصحاب المهن الحرّة وذلك في خرق الفصلين 89 و92 من الدستور والفصل 3 من الأمر عدد 982 لسنة 1993 المتعلّق بضبط العلاقة بين الإدارة والمتعاملين معها. تقبّلوا سيّدي، فائق عبارات التقدير والاحترام
فتحي شامخي | ضرورة تحوير الأمر عدد 492 لسنة 1994 الذي حوّل تونس إلى وكر لتبييض الأموال والتحيّل الدولي
سؤال كتابي موجه إلى وزير النقل (السيّد أنيس غديرة ), تم طرحه يوم 21 جوان 2016
عاشت تونس يوم 09/01/2003 على وقع أهم كارثة بحرية بغرق الباخرة "أميرة 1" في عرض البحر الأسود والمملوكة للشركة البحرية "أميرة" التابع لمجمع بولينا وكان على متن الباخرة 24 من بين الإطارات والعمال منهم ستة أجانب. وحيث شكّلت وزارة النقل على إثر الحادثة لجنة لنقصي الحقائق أعدّت تقريرا جاء فيه أن حالة السفينة رديئة وأنها تعرضت لعدّة مشاكل في رحلتها ولم تتخذ الشركة المالكة الاحتياطات اللازمة لوقوع الحادث وبالتالي فهي مسؤولة شخصيا طبقا لأحكام الفصل 131 م ت ب عن الأشياء التي في حفظها وعن الأشخاص الذين كانوا على متن السفينة كما عُقد بتاريخ 04/09/2003 اجتماعا بمقرّ الوزارة ضمّ ممثل الشركة المالكة وشركة التأمين نادي الحماية والتعويض التاركوستال الهولندي وتمّ الإقرار بإمكانية الصلح. وقد تولّى أهالي الضحايا   تقديم مطالب صلح غلا أن الشركة لم تعر تلك المطالب أي اهتمام مما اضطرّهم إلى اللجوء للتقاضي وقد أصدرت المحكمة الابتدائية بتونس أحكاما بالتعويض تمّ إقرارها استئنافيا ونقضت تعقيبا وبالتالي لم يقع تعويض أي عائلة من عائلات الضحايا إلى الآن. وحيث أنّ عقد تأمين الباخرة يشترط أن تقوم الشركة المالكة للباخرة بطلب التعويض للضحايا أمام محاكم إنكلترا المختصة حكميا حسب العقد ونظرا أن صاحب الشركة قان بتصفيتها والتهرّب من كل مسؤوليته تجاه أهالي الضحايا. ونظرا لكون الباخرة أميرة 1 كانت حاملة للعلم التونسي ومملوكة لشركة تونسية وأمام التعتيم وغياب المعلومة فإننا نطالب الوزارة بكشف كل ملابسات الحادثة ومآل قضايا التعويض التي نشرتها الشركة المالكة أمام المحاكم الإنكليزية وعن سبب عدم تعويض أهالي الضحايا بعد مرور 13 سنة مع التذكير بأحكام الفصل 101 م ت ب الّذي يعتبر أن الخسائر في الأرواح يعتبر دينا بحريا.
الطيب المدني | حادث فقدان السفينة التونسية "أميرة 1" عرض السواحل الأوكرانية بالبحر الأسود بتاريخ 9 جانفي 2003
سؤال كتابي موجه إلى تم طرحه يوم 16 جوان 2016
تحية طيبة،  أما بعد،  كما تعلمون سيدي الوزير يعاني أهالي حي المنازه وسهلول من معتمدية القلعة الصغرى من كارثة بيئية خطيرة جدا سببها إنبعاثات غازية سامة مصدرها مصنع الأجر بالقلعة الصغرى والتي أثبتت التقارير الصادرة عب وزارة الصحة وتقارير الوكالة الوطنية لحماية المحيط مدى التجاوزات البيئية والصحية والخروقات القانونية التي يعمل ضمن إطارها هذا المصنع ومدى خطورة الغازات السامة على صحة المتساكنين والتي تسببت في وفيات حسب تقرير وزارة الصحة المنجز بتاريخ 2015/09/03 إثر معاينة ميدانية للمصنع.  وأمام عجز السلطة المحلية للوصول إلى حل نهائي مع صاحب المصنع وإجباره على الإمتثال للقوانين الجاري بها العمل ومنطق التسويف والمماطلة المنتهجة من طرف صاحب المصنع في التعامل بجدية ومسؤولية مع الكارثة البيئية التي يتسبب فيها وعدم التزامه بمحاضر الجلسات التي أمضاها تحت إشراف ولاية سوسة وكذلك عجز الوكالة الوطنية لحماية المحيط عن تطبيق محضر الجلسة المنبثق عن جلسة العمل المؤرخة في 2015/12/05.  أسألك سيدي الوزير عن مسؤلية الوزارة بخصوص هذا الملف الخطير والذي في بقائه بدون حل عاجل ونهائي ستستمر معه معاناة أهالي جهة القلعة الصغرى وهو الملف الذي يبدو أن له خلفية شبة فاسد إداري ومحسوبية.  كما أسألكم سيدي الوزير عن الإجراءات التي تم اتخاذها من وزارتكم ومن الوكالة الوطنية لحماية المحيط لتسوية هذا الملف وتطبيق القانون وحماية المتساكنين من الكارثة البيئية التي يعانون منها.  في انتظار ردكم تقبلو سيدي الوزير فائق الإحترام والتقدير.  والسلام
غازي الشواشي | الإجراءات المتخذة لحماية المحيط و المتساكنين من الإنبعاثات الغازية الصادرة من مصنع الآجر بالقلعة الصغرى
سؤال كتابي موجه إلى وزير الشؤون الخارجية (السيد خميس الجهيناوي), تم طرحه يوم 16 جوان 2016
سلاما واحتراما وتحية خالصة، أما بعد، فأجو سيادتكم إطلاعي على ظروف حبس الطّالبين شعيب نوايقي وحسام المولهي الموقوفَين بمدينة أوديسا بأكرانيا. وهما متّهمان في قضيّة جنائية عدد 2015160500001943 بالمحكمة الجنائية في أوكرانيا بمحافظة أوديسا. والسلام.
البشير اللزام | ظروف حبس الطالبين التونسيين شعيب نوايقي وحسام المولهي بمدينة "أوديسا" بأوكرانيا
حسب النائب
حسب النائب آمنة بن حميد أحمد الخصخوصي أحمد السعيدي أحمد الصديق أحمد مشرڨي أروى بن عباس أسامة الصغير ألفة الجويني ألفة السكري أمل سويد أنس الحطاب أيمن علوي إكرام مولاهي إياد الدهماني إيمان بن محمد ابتسام جبابلي ابتهاج بن هلال ابراهيم بن سعيد ابراهيم ناصف احمد عماري اسماء بو الهناء اسماعيل بن محمود البشير الخليفي البشير اللزام البشير بن عمر الجيلاني الهمامي الحبيب خضر الحسين اليحياوي الحسين جزيري الخنساء بن حراث الزهرة ادريس الزهير الرجبي السيدة الونيسي الصحبي بن فرج الصحبي عتيق الطاهر بطيخ الطاهر فضيل الطيب المدني العجمي الوريمي المنجي حرباوي المنذر بلحاج علي المنصف السلامي المهدي بن غربية الناصر الشنوفي النذير بن عمو الهادي بن ابراهم الهادي صولة الوليد البناني بثينة بن يغلان بدر الدين عبدالكافي بسمة الجبالي بشرى بلحاج حميدة بلقاسم دخيلي تهامي عبدولي توفيق الجملي توفيق والي جميلة الجويني جميلة دبش جيهان عويشي حاتم الفرجاني حافظ الزواري حسام بونني حسن العمري حسونه ناصفي حمدي قزقز حياة عمري حياة كبير خالد شوكات خميس قسيلة خولة بن عائشة درة يعقوبي دليلة الببة رابحة بن حسين راضيه التومي رضا الزغندي رضا دلاعي رضا شرف الدين رمزي بن فرج رياض المؤخر رياض جعيدان ريم الثايري ريم محجوب زهير المغزاوي زياد الأخضر زياد العذاري زينب براهمي سالم حامدي سالم لبيض سامي الفطناسي سامية عبو سعاد البيولي سعاد الزوالي سعيد العايدي سفيان طوبال سلاف القسنطيني سلمى اللومي سليم بسباس سماح بوحوال سماح دمق سمير ديلو سناء الصالحي سناء مرسني سهيل العلويني شاكر عيادي شفيق العيادي شكيب باني شهيدة فرج صافية خلفي صبري الدخيل صبرين الغبنتني صـلاح البرقاوي طارق براق طارق فتيتي عامر العريض عبادة الكافي عبد الرؤوف الشابي عبد الرؤوف الشريف عبد الرؤوف الماي عبد الرزاق شريط عبد العزيز القطي عبد الفتاح مورو عبد القادر بنضيف الله عبد المؤمن بلعانس عبد الناصر شويخ عبداللطيف المكّي عبير عبدلي عدنان حاجي عصام الماطوسي علي العريض علي بالاخوة علي بن سالم علي بنور عماد أولاد جبريل عماد الخميري عماد الدائمي عمار عمروسيه غازي الشواشي فاتن الوسلاتي فاطمة المسدي فتحي العيادي فتحي شامخي فريدة عبيدي فوزية بن فضة فيصل تبيني فيصل خليفة كريم الهلالي كريمة التقاز كلثوم بدرالدين كمال ذوادي كمال هراغي لخضر بالهوشات لطفي النابلي لطفي علي لطيفة الحباشي لمياء الغربي لمياء المليح لمياء الدريدي ليلى أولاد علي ليلى الحمروني ليلى الزحاف ليلى الوسلاتي ليلى بوقطف ليليا يونس كسيبي ماهر المذيوب مباركة عوائنية مبروك الحريزي محبوبة بن ضيف الله محرزية العبيدي محسن حسن محمد الراشدي بوقرة محمد الطرودي محمد الفريخة محمد المحجوب محمد الناصر محمد بن سالم محمد بنصوف محمد حامدي محمد زريق محمد سعيدان محمد سيدهم محمد غنام محمد عبد اللاوي محمد أنور العذار محمد الأخضر العجيلي محمد الأزهر عكرمي محمد الأمين كحلول محمد الفاضل بن عمران محمد المحسن سوداني محمد الناصر جبيرة محمد الهادي قديش محمد جلال غديرة محمد رمزي خميس محمد علي البدوي محمد كمال بسباس محمد كمال حمزاوي محمد نجيب ترجمان محمود قاهري محمود قويعه مراد حمايدي مروان فلفال مريم بوجبل مصطفى بن أحمد معز بلحاج رحومة منجي الرحوي منية ابراهيم منير الحمدي ناجي الجمل ناجية بن عبد الحفيظ نادية زنڨر نجلاء سعداوي نزار عمامي نزهة بياوي نعمان العش نعمان الفهري نوال طياش نور الدين البحيري نور الدين بن عاشور نورالدين المرابطي نورة العامري نوفل الجمالي هاجر العروسي هاجر بن الشيخ أحمد هاجر بوزمي هالة الحامي هالة عمران هدى تقية هدى سليم هيكل بلقاسم وفاء عطية وفاء مخلوف وليد الجلاد ياسين ابراهيم يمينة الزغلامي يوسف الجويني
حسب الموضوع
حسب الموضوع أسعار توريد الزيت النباتي والسكر إصلاح منظومة التّعليم العالي والبحث العلمي وتشريك القطاع الخاص إقالة المدير العام للتلفزة الوطنية اختطاف الصّحفيان سفيان الشورابي ونذير القطاري في ليبيا استعمال العنف من طرف أعوان الأمن على المواطنين المحتجين على قانون المصالحة والمعتصمين في قرقنة بخصوص شركة Petrofac الأمر الصادر عن وزير المالية فيما يخصّ السيّارة الثانية المعفاة من الضرائب للتونسيين المقيمين بالخارج الأمن الاجتماعي في علاقة بإسناد ترخيص لجمعية شمس الإجراءات المتخذة لحماية المحيط و المتساكنين من الإنبعاثات الغازية الصادرة من مصنع الآجر بالقلعة الصغرى الإصلاح التربوي ورهاناته الوطنية والمجتمعية في ظل الحوار الوطني الاستعدادات لاحتضان تظاهرة "صفاقس عاصمة الثّقافة العربيّة سنة 2016" التساؤل حول تواجد برنامج أو إجراء ات تمّ اتّخاذها من طرف مصالح وزارة الدّاخليّة للتصدّي ومتابعة حالات ممارسة التعذيب على المواطنين التصويت على منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد لمواصلة نشاطها التصويت على منح الثقة لحكومة يوسف الشاهد التغيير الكلي لمشاريع التنمية في المجال الصحي بولاية بنزرت عند مناقشة المخطط الخماسي بوزارة الاستثمار الصفة والأساس القانوني لأشغال البناء على قطعة الأرض المستغلة من قبل المدرسة التعاونيّة الأمريكيّة بتونس الصناديق الخاصة للخزينة المدرجة وغير المدرجة بميزانية الدولة المعالم والبنايات الأثرية المتواجدة بأوذنة وحمام الأنف والمحمدية المهملة والمهددة بالضياع والانهيار المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر المعمق والشامل مع الاتحاد الأوروبي ALECA النّقص في أطباء الاختصاص في الجهات والحوار المجتمعي المتعلّق بالصّحة امتياز سيدي ليتيّم والاخلالات القانونيّة المتعلقّة به انتهاكات لحقوق الإنسان في صفاقس واعتداءات أمنية على نواب الجبهة الشعبية ومتظاهرين بخصوص الإتفاقيتين المبرمتين مع الجانب الأمريكي حول تعويض خسائر أضرار الإعتداء على السفارة الأمريكية و المدرسة التعاونية الأمريكية بتونس بناء وحدة إنتاج ثلاثي الفسفاط الرفيع بيانات تقرير دائرة تقرير دائرة المحاسبات المتعلق بغلق مبزانية الدولة للتصرف لسنة 2013 تأخّر انطلاق أشغال معهد المكنين 3 تدنّي أعداد الفرنسية بالنسبة لتلاميذ الباكالوريا بالمعهد النموذجي بصفاقس تصنيف حزب الله كمنظمة إرهابية تضارب التصريحات الرسمية بخصوص قضية حاوية البلجيكي ومدى صحّة ما راج حول تدخلات خارجية وداخليّة في هذه القضية تعاقد الشركة التونسية للكهرباء والغاز مع شركة "جنرال الكتريك" لإنجاز مولد بوشمة (250 ميغاوات) دون أدنى منافسة وعدم احترام قانون المناقصات العمومية وعدم احترام الفصل 13 من الدستور تفسير الفارق بين مداخيل النفط الخامّ المصرّح بها والمداخيل حسب قائمة الحرفاء أثناء الفترة الممتدّة بين 2008 إلى 2013 الواردة في تقرير هيئات الرقابة الثلاث تنفيذ الحكم القضائي الصادر ضد المدرسة التعاونية الأمريكية بتونس و القاضي بدفعها مبالغ مالية لفائدة خزينة الدولة إثر مراجعة جبائية تواتر حالات الوفاة المسترابة أثناء الإيقاف في المراكز الأمنيّة حادث فقدان السفينة التونسية "أميرة 1" عرض السواحل الأوكرانية بالبحر الأسود بتاريخ 9 جانفي 2003 حقّ التنقّل المجاني للأمنيين شبهات الفساد حول انتدابات لإداريين بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري شبهات تجاوزات إدارية بالجملة في المركز الوطني البيداغوجي شبهات فساد تتعلق بإتتدابات قام بها الرئيس المدير العام الحالي للديوان الوطني للأسرة و العمران البشري شل المجلس الوطني للخدمات المكلف بتأهيل قطاع الخدمات ضرورة تحوير الأمر عدد 492 لسنة 1994 الذي حوّل تونس إلى وكر لتبييض الأموال والتحيّل الدولي ضعف ميزانية الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد طلب تحديد معينات الكراء المتوجب دفعها على المدرسة التعاونية الأمريكية بعنوان تسوغها لقطعة الأرض موضوع الرسم العقاري عدد 88924 ظروف حبس الطالبين التونسيين شعيب نوايقي وحسام المولهي بمدينة "أوديسا" بأوكرانيا عدم احترام الضابطة العدليّة لقرارات السلطة القضائيّة في نطاق تنفيذ لمرسوم المصادرة تعلقت باسترجاع بعض الأملاك العقارية الموجودة تحت تصرّف مجموعة من الأشخاص عربات نقل الفسفاط بقفصة وخطّة انقاذ الخطوط التّونسيّة وتحسين الموانئ التّونسيّة غياب تفاصيل موارد ومصاريف الصناديق الخاصّة عن قوانين غلق الميزانيات والمطالبة ببيانات حول استعمال وزير المالية لضمان الدولة ومدى تنفيذ الوزارة للتوصيات الواردة بتقارير دائرة المحاسبات قرار إعفاء 110 من قيادات وأعوان وزارة الداخليّة بدون تقديم تبرير أو تفسير لحقيقة الإعفاء في فترة وزير الداخلية السابق قرار بإقالة رئيس قسم الإسعاف الطبّي الاستعجالي بمستشفى سهلول قرار توسعة ميناء صفاقس من النّاحية الشّرقيّة والشّماليّة قرار غلق المعهد العالي لعلوم وتكنولوجيا الطاقة بقفصة قضية حجز حاوية على ملك أجنبي مسؤوليّة صرف الأموال المخصّصة للمسؤوليّة الاجتماعيّة وشركة البيئة في تطاوين مشروع الفسفاط بالمكناسي المقرر منذ 2012 مشروع القانون المتعلق بالتفويض إلى رئيس الحكومة في إصدار مراسيم طبقا للفقرة الثانية من الفصل 70 من الدستور ملف ترشح لإحتضان صفاقس الألعاب المتوسطية لسنة 2021 ملفّ اغتيال الشّهيدين محمّد البراهمي وشكري بلعيد ونقص الإمكانيات التي يعاني منها أعوان الأمن ملفّ منحة المساعدة على الدّعم للإنتاج المسرحي موضوع إعطاء قطعة أرض للولايات المتحدة الأمريكية كتعويض على الخسائر الناتجة عن هجمة سبتمبر 2012 على السفارة والمدرسة التعاونية وضعية البلديات القائمة من حيث أمثلة التهيئة و من حيث الإمكانيات المالية و البشرية و المعايير التي ستعتمد لتوزيع المبلغ المخصص لفائدة البلديات المحدثة