loading...
Marsad Majles

Plénière

03 mai 2021

Questions orales aux :

  1. Le Ministre de la défense nationale 
  2. Le Ministre du transport et de la logistique 
  3. Le Ministre de l'Industrie, des énergies et des mines par intérim 
  4. Le Ministre du commerce et du développement des exportations 
L'heure prévue pour la début de session : 09:00
Début de la session 09:05
Fin de la session 13:30
Heures de retards 4mn
Taux de présence %

عقد مجلس نواب الشعب جلسة عامة يوم الإثنين 3 ماي  2021 خصصت لطرح أسئلة شفاهية إلى كل من   وزير الدفاع الوطني، وزير النقل واللوجستيك، وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة ووزير التجارة وتنمية الصادرات وذلك على الساعة 09:05.

افتتحت سميرة الشواشي الجلسة قم تم المرور إلى طرح الأسئلة الموجهة لوزير الدفاع الوطني إبراهيم البرتاجي.

  • رد وزير الدفاع إبراهيم البرتاجي:
  • تم الإتفاق مع صاحب المحل على خلاصه في شهر كراء ولكنه لم يتمكن من الحضور لتسلم أمواله لأنه كان مريضا بفيروس كورونا
  • بالنسبة لبقية الأموال المطالب بها لا اساس لها للصحة كما أننا لا يمكننا الخلاص بالعملة الصعبة
  • رد وزير الدفاع إبراهيم برتاجي:
  • تواجد العديد من الثكنات ببنزرت يعود لاستراتيجيات تاريخية كانفتاحها على البحر وتواجدها للربط مع الغرب الجزائر
  • في إطار سعي الوزارة لدعم التنمية الجهوية: تنازلت الوزارة عن:
  • 53 هكتار للوكالة الجهوية للعقارات
  • التنازل عن عقارين كانتا مخصصتين للسكن العسكري لصالح السلطات الجهوية
  • إحالة عقار لفائدة الدولة المقام عليه حاليا مستشفى منزل بورقيبة بمساحة 12 هكتار
  • إستغلال الدولة لعقارات مجانيا كعقارتم إستغلاله كمستشفى بمدينة
  • الموافقة في أفريل 2021 من أجل تخصيص عقارسكني لوزارة الدفاع  لفائدة وزارة التربية من اجل بناء معهد
  • العقارات التي هي تحت تصرف الوزارة هي على ملك الدولة التونسية وتحت تصرف الوكالة العقارية

رد الوزير:

تلقت مصالح رئاسة الجمهورية 500 تلقيح صيني الصنع تم وضعها على ذمة الإدارة الصحية العسكرية

بما انه لم يتم الترخيص لهذا النوع من التلاقيح من قبل الهياكل المختصة لوزارة الصحة لهذا تم الإحتفاظ بهذه الجرعات دون إستعمالها

رد وزير الدفاع:

  • بلغت نسبة التزود من المصنع المحلي بين 2017 و 2020 نسبة 90%
  • لا يتم التوجه للمزود الأجنبي إلا في حالة عدم القدرة على التزود من المزود التونسي
  • أغلب المزودين التونسيين لا يحترمون الأجال التعاقدية و التقنية ولا يتقدمون بترشحاتهم لطلب العروض
  • من الضروري الحث ودعوة المزود التونسي للمشاركة
  • هناك عددا هاما من الصفقات المبرمة بين 2017 ل 2020 لم تتم لحد الآن
  • للأسف لاحظنا عدم قدرة المصنعين المحليين لتطوير تقنيات النسيج حسب حاجيات الجيش اليوم في علاقة بالمناخ كالمصنعين الأجانب
  • الإنتقال لطرح الاسئلة لوزير النقل معز شقشوق

رد وزير النقل معز شقشوق

  • نحن في إنتظارالمجلس الوزاري للإنطلاق في الدراسات ومن ثم الإنجاز

رد الوزير معز شقشوق:

  • لم يتم إتخاذ اي قرار من طرف الوزارة وإنما الوزارة تبنت الحملة التحسيسية التي قامت بها منظمة من المجتمع المدني، لكن تم تشويه الحملة بإشاعات كاذبة
  • رغم عديد النقائص بالأمر المتعلق بالحد من الوفايات الناتجة عن حوادث الظرقات والأوامر ذات الصلة إلا أنه لم يتم إلى الآن إعادة النظر فيها 
  • حسب الأمرالحالي المعمول به وكالة الفحص الفني تقوم بالتثبت التقني في الخاصيات الفنية للإطارات المطاطية وتطابقها مع شروط السلامة وجاءت هذه الحملة في إطارحث مراكز الفحص الفني على التثبت من العجلات وتحسيس المواطن حول خطورة الإطارات الغيرمناسبة
  • هناك 77 نوع مستورد  من الإطارات: 73 معترف بها من قبل وزارة التجارة ولا تمثل خطورة على حياة المواطن، هناك فقط 4 أنواع فقط أذكرمنهم كريستال إفازيون، بروليكس ليس لنا أي معطى حول هذه الماركات المتواجدة بالسوق المحلية 
  • الأمر الحالي أيضا يخول لحرس المرور وشرطة المرورمن التفقد التقني للإطارات في الطرقات وهو ما من شأنه التصدي لمحاولات التحيل أو الإعتناء بالسيارة فقط في فترة الفحص الفني
  • نعلم أن ثمن الإطارات المطاطية أصبح باهضا جدا ونحن بصدد العمل على الحد من ذلك
  • أذكركم من جديدبان هذا الأمر موجود منذ سنين لكننا قمنا بالعمل مع المجتمع المدني لتحسيس المواطن بأهمية الإطار المطاطي

رد وزير النقل معزشقشوق:

  •  تم توحيد المحطتين أي من له رخصة براكة الساحل أوالحمامات لهم الحق العمل في العمل هذه المحطة وسنقوم ببعث مراسلة كتابية للتوضيخ 

رد وزير النقل معز شقشوق:

  • بالنسبة للأسطول فهو مهترأ بالنسبة لكل الجهات والعدد ضعيف
  • هناك تأخير كبير في الصفقات يعود لضعف ميزانية شركات النقل البري وكذلك صعوبة تحصلها على قروض
  • بالنسبة للمناظرة، هناك عديد الإعتراضات ونحن في صدد التثبت فيها و المفروض يتم الإعلان النهائي في جوان2021
  • بالنسبة لشركة النقل الجوي بسيدي بوزيد، نحن نساند هذا المطلب لكن يجب القيام بدراسة للإتفاق حول الطريقة وكيفية التمويل علما وأن هذا الحل أي بعث شركة جهوية تم نطبيقه في سليانة والكاف ولم يكن الحل مناسبا
  • بالنسبة لوكالة الفحص الفني هي موجودة لكن التأخيركان في تسمية المديرالجهوي الناتج عن تأخيرفي تسمية المديرالعام والذي سيقوم قريبا بتسمية المدير الجهوي
  • بالنسبة لمشروع وكالة الفحص الفني بأسودة سيتم في مؤخر 2022
  • بالنسبة لسيارة الإسعاف وإضراب العاملين بوكالة الفحص البري، نحن نأسف على ذلك لأن الإضراب لم يكن معلنا ولكن تم العودة للعمل اليوم و سنتابع الملف

رد وزير النقل معز شقشوق: 

  • نقوم بفتح تحقيق في كل حالات شبهة فساد وعند أي إعتراض من المشاركين في المناظرات والإختبارات
  • هيكل التفقد بالوزارة يشكومن نقص كبيرفي عدد المتفقدين، 6 متفقدين فقط يقومون بالنظر في جميع الملفات مما يضطر الوزارة للتوجه للشركات الخاصة، هياكل رقابية بهذه الوضعية ستتسبب في تأخيرالنظرفي الملفات
  • الإجراءات القضائية لازالت في طورالأبحاث ولا يمكننا التدخل
  • هناك تقصير من جانبنا في علاقة بدراسة الإعتراضات على المستوى الجهوي وأخذ الإجراءات التأديبية الإدارية
  • موضوع التسجيلات لم يتم تداولها على مستوى التفقد ولم يكن لنا علما بها وسنقوم بالنظر فيها وإتخاذ القرارات اللازمة كإعادة المناظرة
  • تقدم أحد المعترضين بمطلب نفاذ للمعلومة حول نتائج المناظرة وكيفية أحتساب الأعداد وقد قمنا بالرد وطلب فيما بعد كل تقاصيل التقرير وتم التدخل من الهيئة وتمكينه من نتائج التقرير
  • الإنتقال لطرح الأسئلة على وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة

رد وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد:

  • المشروع إنطلق منذ 2018 بغلق سياب المتسبب في تلوث المنطقة وإنجاز 9 مشاريع كبرى ومهمة لجهة صفاقس
  • يتطلب إغلاق المعمل تفكيك التجهيزات ونقلها وهي عملية تقنية تتطلب موارد بشرية ومالية مهمة
  • شركة المجمع الكميائي هي التي من المفروض ستتكفل بمصاريف هذا المشروع و كما تعلمون هذه الشركات تعيش أزمات مالية لكن هذه المشاريع لم يتم إلغائها ونحن حريصين على تطبيقها
  • الإيجابي حاليا هوتحسن نشاط شركة المجمع الوطني  وبالتالي سيتم التقدم في الأشغال

رد وزيرالصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد:

  • تم إنجاز 160 منطقة صناعية من قبل البلديات في بعض المناطق وأخرى من طرف المجامع المحلية الخاصة  ولهذا تختلف طرق الصيانة والإستغلال منها 23 منطقة صناعية بصفاقس
  • التوجهات القادمة هو نحو إجداث مناطق الصناعية الكبرى المندمجة بين الصناعي والسكني كما هو معمول به في عديد الدول الأخرى
  • المنطقة الصناعية بالغريبة تم إنجازها ولكن نسبة إستغلالها هو 0 % وفي المحرس 19% فقط وهنا يجب البحث عن الأسباب فربما يكون إختيار المنكقة خاطئا والبحث عن حلول على مستوى الوزارة وعلى المستوى الجهوي والمحلي
  • بالنسبة للمناطق الصناعية الفوضوية سنقوم بإنجاز تفقد لهذه المناطق بالتنسيق مع السلطات المحلية والجهوية

رد وزير الطاقة والمناجم بالنيابة:

  • بنسبة لحقل نوارة هومصنع غازي بالأساس يتم إستغلاله بالتناصف بين الشركة التونسية وشركة نمساوية
  • وصل معدل الإنتاج في علاقة بقابس إلى 31% من الإنتاج لحد الآن
  • بالنسبة للجزء الخاص بتطاوين وصل ل41% بالمائة والمتوقع أن يقدم 100% في جوان 2021

رد وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة

  • موضوع سياب: من المستحيل عودة فتح المعمل والإنتداب سيكون للشحن والترصيف وليس للعمل وسط المعمل و تم التوضيح من خلال نقطة إعلامية
  • بالنسبة لتمشي المناظرة، هناك لجنة مختصة متكونة من عديد الإطارات للهياكل المتداخلة التي  قامت بدراسة المتطلبات وستقوم بفرز الترشحات 

الإنتقال لطرح الاسئلة لوزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد

رد الوزير محمد بوسعيد

  • بالنسبة للسداري توصلنا لإشكالية تعود أساسا لكثرة وتعدد المتداخلين
  • هناك إرتفاع متواصل لسعرالأعلاف، لا بد للفلاح من التمتع بالدعم ومراجعة دعم بعض المواد الأخرى
  • تم تسعيرسعرالبيع بالنسبة للسداري دون خسارة للمصنع
  • نحن نسعى لتحسين مستوى الأعلاف لتحسين جودة الحليب لنتمكن من تصديره وسط المنافسة الكبيرة
  • تم سنة 2021 رفع عدد مهم من المخالفات وحجز العديد من البضاعة
  • تعمل الوزارة على إدخال عديد الإصلاحات مستقبلا وقامت بإتخاذ العديد منها كمراجعة هامش الربح في الأعلاف وتكوين لجنة مراقبة
  • نحن نسعى لمزيد التنسيق بين مختلف الوزارات المتداخلة
  • هناك حاجة ملحة لمراجعة تشريعية لمنظومة الأعلاف
  • بالنسبة للتوريد ليس هناك أي إشكال في توريد إحتياجات المصنعين الخاصة وعلى العكس من ذلك نحن نقوم بتوفير التسهيلات الضرورية
  • لا يتم الترخيص لاستيراد العجول من أجل الذبح و إنما من أجل تعزيز الثروة الحيوانية

رد الوزير: 

  • في العادة يتم إختصار التعامل مع هذه الهياكل على مستوى الإنتخابات فقط
  • منذ تولينا المنصب عملنا على الشراكة مع هذا الهيكل خاصة في ضل الوضع الإقتصادي الراهن ومعرفتنا لدورالغرف الفعال في تقديم الخدمات على المستوى الوطني والعالمي
  • رؤيتنا في علاقة بغرف التجارة والصناعة لا تقتصر فقط على الإنتخابات لهذا تجدونها على رأس مشروع إصلاح القطاع العمومي 
  •  قمنا بطلب توصيات من جانبهم في مراجعة النص القانوني المنظم حتى نتقدم بمبادرة تشريعية في هذا الغرض
  • دليل آخر على إيلاءنا الإهتمام اللازم لهذه الهياكل من أجل تطويرها وتنميتها هي الدراسات المالية ودراسة التجارب المقاربة مالمعمول بها في المغرب 
  • كنا قد طالبنا الولاة بتشريك الغرف التجارية في المجالس الجهوية

رد الوزير

  • الأسعار هي أم القضايا و لا بد من وضع خطة إستراتيجية واضحة وصارمة
  • قمنا بوضع خطة رقابية شاملة، نقوم بنشر نتائجها بصفة يومية على الصفحة الرسمية للوزارة رغم ضعف الإمكانيات البشرية والمادية 
  • الأسعارلا تهم المواطن فقط وإنما المصالح المختصة في وزارة التجارة وكذلك الفلاحين
  • لاحظنا منحى لترفيع الأسعار قبل رمضان وعملنا على الحد منها 
  • هناك إرتفاع في المواد يعود للظروف المناخية التي تسببت في تقلص نسبة الإنتاج وبالتالي إرتفاع الأسعار
  • لا بد من معاضدة مجهودات الوزارة  من قبل رؤساء البلديات والتسريع في إنشاء و تحسين الأسواق المختصة كسوق القوارص، سوق التمور..
  • الجانب التحسيسي لتنظيم وتحسين ثقافة الإستهلاك مسؤولية الجميع بصفة رئيسية  هي من دور وزارتنا ولكن على الجميع العمل على ذلك من أحزاب ومجتمع مدني و حكومة
  • أهم نقطة هو إنشاء جهاز رقابي جديد يستعمل تقنيات حديثة