loading...
مرصد مجلس

23 أفريل 2020
  • جلسة حوار:

    1. وزير الشؤون الخارجية
    2. وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك

    حول المواطنين التونسيين العالقين بالخارج

ساعة بداية الجلسة المتوقع : 09:00
بداية الجلسة 09:20
نهاية الجلسة 13:55
ساعات التاخير 20دق
معدلات الحضور %

عقدت خلية الأزمة بمجلس نواب الشعب يوم الخميس 23 أفريل 2020 جلسة حوار مع وزير الشؤون الخارجية و وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك حول تداعيات الجائحة الوبائية على القطاعات الراجعة لهم بالنظر وذلك على الساعة 09:20.

مداخلة وزير الخارجيّة

  •  سأقوم بتقديم موجز حول دوروزارة الخارجية في اجلاء التونسيين بالخارج
  • انطلقت أزمة العالقين منذ اغلاق تونس لحدودها الجوية والبحرية 
  • منذ بداية الأزمة سارعت وزارة الشؤون الخارجية الى وضع خطة عمل لتدقيق قائمات التونسيين العالقين في دول أخرى ولتقديم المساعدات
  • تولى هذه المهمة لجنة لدى رئاسة الحكومة ونحن أعضاء فيها وكانت مهمتنا الأساسية تركيز خلايا تشتغل و تعمل 24 ساعة من أجل تلقي اتصالات ومطالب جالياتنا بالخارج وتدقيق المطالب وتلبية حاجيات هؤلاء العالقين
  • قمنا بعملية تقييم ووجدنا أن العملية كانت بطيئة نتيجة بعض المشاكل اللوجستية كتخصيص الفرق الأمنية والاعاشة في ظل رفض عمال النزل مواصلة أشغالهم
  • كانت العملية من ناحية التواصل مع مختلف الجهات الأجنبية التي قيدت التواصل والنقل وتدخانا بثقلنا عبر السفارات والقنصليات لايجاد الحلول 
  • لدينا 10 سفارات فقط في افريقيا و أقل بالنسبة لآسيا ما دفعنا لتفعيل دور القناصل الشرفيين والمجتمع المدني بتلك الدول
  • تونس هي من الدول القليلة التي اتخذت قرار ارجاع التونسيين بالخارج وهي مهمة غير سهلة و معقدة كانت فيها بعض النقائص حرصنا على اعطائها الدفعة اللازمة وأعطينا الأولوية للحالات الطارئة
  • تقدمنا في هذا الموضوع وبقيت أعداد قليلة تنتظر العودة
  • تدخلنا لدى رئاسة الحكومة كي يتم التكفل بدفن موتى التونسيين بالخارج وهو تكفل استثنائي الى حين انتهاء الأزمة 

 

مداخلة وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك

  • أريد في البداية أن أقوم بتثمين الجهد الكبير الذي يقوم به نواب الشعب لتوفير المعلومة للعالقين وللوزارة
  • نكتشف يوميا أن هناك تونسيين عالقين لم يتم حصرهم ونعمل بطريقة ديناميكية وكفريق موحّد
  • نحن جزء من منظومة اجلاءالتونسيين ونحن أعضاؤ في اللجنة الوطنية لمجابهة كورونا ولجنة الحجر الصحي
  • نحن منفتحون أمام كل تدخلات ومطالب النواب

 

تدخلات أعضاء خلية الأزمة والأعضاء الحاضرين غير المنتمين  للخلية

سماح دمق (قلب تونس)

  •  أريد أن أهني وزير الخارجية بالاطارات الكفئة التي تعمل معه وأوصيه أن تعمل على تمرير القانون الأساسي المتعلق بهم 
  • أكبر اشكال هو أن عديد التونسيين امكانياتهم لا تسمح لهم بالعودة الى تونس في ظل الارتفاع الشديد لأسعلر تذارر السفر والتي تبلغ 7000 دينار ويجب حل هذه الاشكاليات خصوصا بالنسبة للتونسيين في الدول الافريقية والطلبة المتواجدين بأمريكا
  • يجب أن تقوموا باجتهادات أكبر وأن تقوموا بالضغط على هذه البلدان لتتعاون معنا
  • لدينا عديد الطلبة في روسيا وأوكرانيا ويمكننا الالتجاء الى اجلائهم عبر تركيا أو عبر طائرات عسكرية
  • للأسف هناك أشخاص في الخارج تقوم بمساومات للتونسيين بالخارج وهناك عديد العالقين بمسقط أمام معاملات وتسويفات غير جدية
  • الطلبة التي لا يمكننا ارجاعهم يجب أن نتصل بهم ونطمئنهم لأن الجانب النفسي مهم جدا في هذه الأوضاع
  • هناك عديد الحالات الصعبة في ليبيا والجزائر ويجب متابعة وضعياتهم

ثامر سعد (الحزب الدستوري الحر)

  • المنطلق الذي نعمل على أساسه في لجنة التونسيين بالخارج هو أن لا يبقى أي تونسي عالقا في أي قارة أو في أي بلد
  • على الدولة أن تستنبط آليات لتبلغ هذا الهدف وهو أن يكون لنا 0 عالق تونسي
  • الكل يعلم أن عدد العالقين يفوق 3000 أو حتى 4000 مواطن تونسي موزعين على مختلف القارات من أقصى آسيا الى أقصى افريقيا
  • عدد كبير جدا خاصة من الطلبة موجودون في أكرانيا ويحتاجون الى المساعدة المالية
  • هناك عائلات تونسية مقسومة بين الجزائر وتونس ويجب ايجاد حل لهم ونفس الشيئ بالنسبة للدول المغاربية
  • ما هي الصورة التي قدمناها لمواطنينا في الداخل وفي الخارج والى العالم بأسره
  • المسؤولية تعود أولا وأخيرا الى رئاسة الحكومة والحكومة بأسرها والى اللجنة الوطنية لمجابهة الكورونا
  • يجب على الحكومة مد وزارة الشؤون الخارجية بالامكانيت المالية والبشرية اللازمة

عبد اللطيف علوي (ائتلاف الكرامة)

  • نعلم أننا في ظرف استثنائي ويجب التحدث في ماهو بشري
  • الديبلوماسية التونسية الى أين وهل هناك رؤية في ظل التقوقع والجمود الظاهر لرئاسة الجمهورية
  • هل لديكم رزنامة واضحة في التعامل مع التونسيين العالقين بالخارج 
  • كيف لمواطنين تونسيين يطلبون الدخول الى تونس من ليبيا يتم اقفال الأبواب أمامهم و مواجهتهم بالسلاح
  • من الذي أمر بالاخلاء الأمني للمعابر
  • هناك 80 شخص عالق في موريتانيا ولا نعرف هل أن الأرقام لا تصلكم أم أن هناك تقصير منكم
  • أنتم مدعوون لايجاد حلول لاجلاء العالقين بالهند وبآسيا
  • التونسيون العالقون ومن يختارون العودة الطوعية هل بامكان معرفة النزل التي سيوجهون اليها واختيار مقر اقامتهم
  • هناك توجه عام وضغط من الحقوقيين لتسوية وضعية التونسيين غير الشرعيين بفرنسا لتسوية وضعياتهم فكيف ستتعاملون

عبير موسي (الحزب الدستوري الحر)

  • أريد في البداية أن أشير الى أن المنهجية التي تعتمدها خلية الأزمة لاختيار مواضيعها هي منهجية خاطئة باعتبار أنه منذ احداثها لم تجتمعلتحديد رزنامتها  والمواضيع التي ستتطرق عليها
  • أتبنى كل ماجاء في مداخلة ثامر سعد رئيس لجنة التونسييين بالخارج و سأوجه مداخلتي الى وزير النقل
  • ماذا أنجزنا للناقلة الجوية التي تعتبر اليوم أكبر متضرر التي تميزت بكفائتها ونجاحها
  • نعلم أنه تم منذ 2017 وضع مخطط اعادة هيكلة لم تنفذه الدولة وخسرت الناقلة قرابة 200 ألف تذكرة 
  • ماذا فعلت اليوم وزارة النقل لتفادي الكارثة 
  • لا يمكن أن لا نتحدث عن النقل العمومي في ظل رفع الحجر الصحي الموجه وهل تم اعادة تنظيم الرحلات و ماذا أعددتم للتونسيين أمام الاكتظاظ الذي نعرفه
  • ما صحة ما تم تداوله حول الصفقة التي قامت بها شركة نقل تونس التي لها عجز ب1000 مليار من أجل اقتناء 495 حافلة تسلمت جزءا منها يقدر ب278 وتبقيت 217 بعد حل الاشكال وديا من قبل وزير النقل السابق وفسخت الشركة اليوم الصفقة وتنازلت عن 217 شركة لتصبح مطالبة أمام القضاء من قبل المزود
  • تخسر تونس سنويا بين 1200 و1600 مليون دينار للشحن والترصيف نظرا لتأخر دخول الباخرات وماذا أعددتم كي لا نقع في هذه الاشكاليات
  • ماهي خطتكم لدعم مجهودات الدولة لمجابهة تفشي فيروس كورونا وما هي الميزانية التي تم رصدها لمجابهة هذه الأزمة

زينب البراهمي (حركة النهضة)

  • حسب البيانات الصادرة عن وزارة التقب بلغت الرحلات التي تم تنظيمها 40 رحلة تقريبا ونحييها على ذلك كما نحيي سواق الحافلات الذين يؤمنون ايصال التونسيين الى النزل
  • يوجد قرابة 600 تونسي عالقين في معبر ذهيبة وازن قادمين من ليبيا ونتمى أن يتم التعامل معهم بطريقة لائقة
  • لدينا 94 تونسي عالقين في شرق أسيا و16 تونسي في الأردن يطالبون اجلائهم يجب اجلائهم الى جانب المواطنين الموجودين بالخليج العربي وبافريقيا
  • الطلبة بالخارج يعانون من عديد الاشكاليات المالية ويجب ايلائهم الاهتمام اللازم

فيصل الطاهري (كتلة الاصلاح)

  • أحيي شباب تونس الذي يمثل وجه تونس المشرق
  • هناك من لا يرغب في العودة الى تونس لأن رجوعهم بعد ذلك الى أعمالهم أو مقاعد دراستهم غير مضمون لذلك يجب توفير الاحاطة المادية والاجتماعية لهم
  • يجب اعادة النظر في الديبلوماسية التونسية وفي العلاقات الخارجية
  • معيار الاجلاء هو معيار غير موضوعي والذي يعطي الاولوية للمناطق البعيدة التي يمكن أن تكون مستقرة فيما يهمش الدول الافريقية والعربية القريبة والي تعرف عديد الأزمات
  • أطلب منكم من خلال المندوب القار بالأمم المتحدة اعادة النظر في النظام العالمي القديم الذي برهن عن حدوده كما أنه يجب اعادة هيكلة منظمة الأمم المتحدة واعادة ترتيب بيتها لانهاء التمييز بين الدول وتحقيق المساواة

معز بالحاج رحومة (حركة النهضة)

  •  أريد أن أشكر وأشجع الجهد المشترك بين الدولة والمجتمع المدني
  • عنوان لحكومة الحالية هو دولة قوية وعادلة لذلك يجب أن تثبت قوتها بمكافحة الاحتكار وعادلة بأن لا تميز بين أبنائها في الداخل وفي الخارج وتنظر لهم بنفس الدرجة في الحقوق والحريات
  • من واجب الدولة أن لا تتدخر أي جهد من أجل تلبية حاجيات ومآزرة التونسيين بالخارج وهذا دور وزارة الخارجية ورئاسة الجمهورية
  • أكثر من 800 طالب في أكرانيا يعانون من ظروف قاسية خصوصا أمام امكانية فقدان أماكنهم في جامعاتهم في صورة العودة الى تونس
  • هناك جهد حقيقي من الدولة ولكن يجب وضع رزنامة واضحة لاجلاء هؤلاء
  • ما هي الخطة الممكن اتباعها ونحن في بداية الرفع التدريجي للحظر لتأمين تنقل مئات الآلاف من العملة في تونس العاصمة لنضمن الخروج لتدريجي من الأزمة مع المحافظة على شروط السلامة الصحية

مصطفى بن أحمد (تحيا تونس)

  • أنا لست من أنصار الخطاب العبثي الذي ينفي كل مجهودات الدولة ولكن هذا لا ينفي بعض الهنّات منها التعاطي مع التونسيين بالخارج من قبل القنصليات بالخارج 
  • هناك عديد الاشكاليات واجهها التونسيون بتركيا وقطر ويجب توضيح الأمر مع سفاراتنا ويجب عليهم الوعي بأنهم في خدمة المواطن
  • يجب على وزير الخارجية توضيح السبب وراء ترك التونسيين من الجانب الليبي في العراء ونريد معرفة سياسة الحكومة للتعامل مع هؤلاء لحفظ كرامتهم مع ضمان الشروط الأمنية
  • جلب اهتمامي الاكتظاظ الحاصل في قطار الضاحية الشمالية وهو ما يدفعني للتساؤل عن الاجراءات وشروط حفظ السلامة التي سيتم اتخاذها

سهير العسكري (قلب تونس)

  • هناك تحدي كبير في النقل العمومي في شهر رمضان وبمناسبة الرفع الجزئي للحظر الشامل فماهي خطتكم في هذا الموضوع
  • هناك تونسيين بالخارج معرضون الى مخاطر صحية وأمنية
  • لا نعلم خلفيات عدم برمجة أي رحلة الى ايطاليا لاجلاء التونسيين غير المقيمين في ايطاليا
  • نتمنى وضع خطة تنسيق مغاربية لمواجهة انعكاسات أزمة الكورونا
  • ما حدث مع الجالية التونسية في معبر رأس جدير قبل دخولهم الى تونس يتطلب تدخل ديبلوماسي تونسي
  • أقترح اقامة مخيمات ميدانية للايواء الوقتي لهؤلاء تحت اشراف الجيش التونسي

مبروك كرشيد (تحيا تونس)

  • كنا قد نبهنا منذ مدة للاشكال الحاصل في الجانب الليبي وأرجو أن يقع الاستعداد الأمني لاستقبال باقي العالقين
  • موقف تونس غير مشرف في علاقتنا بالموضوع الليبي والليبيون هم جزء منا وأي شرعية دولية عندما تذبح الناس بالسكاكين في الشارع
  • وقعت أشياء لا يجب أن تتكرر أولها فتح مطار جربة جرجيس أمام شركة جوية خاصة عند اغلاق مطار تونس قرطاج وتحويل كل الرحلات الأوروبية الى جربة وهو ما يفسر أن الجنوب اليوم هو بؤرة لوباء كورونا
  • الى أين وصلت السكة الحديدية بين قابس ومدنين الذي يحظى باهتمام خاص بالجنوب

نسرين العماري (كتلة الاصلاح)

  • نظمت خلية الأزمة هذه الجلسة نتيجة الاتصالات الكبيرة التي يتلقاها النواب يوميا من قيل لتونسيين بالخارج
  • هناك رياضيون بدول الخليج وتحديدا في المملكة العربية السعودية تم اعلامهم بأنه سيتم اجلائهم ولكن تم تأجيل الرحلات
  • هناك 59 شخص عالقون بمصر تم تحديد رحلات لاجلائهم ثم تم تأجيلهم أيضا
  • هناك أشخاص يعملون بالبواخر بعقود لمدة 6 أشهر و هناك مشاكل كبيرة في عودتهم
  • نريد رزنامة واضحة على عكس الرزنامات الضبابية والغامضة التي يتم نشرها على موقع وزارة النقل 
  • يجب مراعاة الوضعيات الاجتماعية دون تدخلات سياسية 

ابتهاج بن هلال (قلب تونس)

  • كنت قد تواصلت مع وزير النقل لحل الوضعيات الصعبة لأصحاب سيارات الأجرة التي لم يقع التفكير فيها أو تمكينها من بوابة خاصة وهناك مشاكل كبيرة في التعامل مع هذه الفئة
  • أريد أن ألفا نظركم أن مؤسسات الايجار تتصل بأصحاب سيارات الأجرة تطالبهم بدفع الأقساط مع غرامات تأخير وهو أمر غير مقبول
  • هذه الفئة لديها بطاقات معنية ومعلومون لدى الدولة 
  • ما هي الخطة الاستباقية التي اتخذتها وزارة النقل لحماية المواطنين في المستقبل
  • لا ننكر مجهودات وزارة الخارجية ولكن لازال هناك عديد المشاكل

محمد الصادق قحبيش (كتلة الاصلاح)

  • من المفروض أن اجلاء التونسيين بالخارج هو أمر بديهي لكن في تونس لدينا عديد الاشكاليات و ضبطت الحكومة في البداية قائمة لاجلاء 8000 تونسي الا أنه تم الى اليوم اجلاء 1800 شخص والقائمة لازالت تطول
  • يجرنا هذا الى أخطاء في ضبط العدد الصحيح ولا يمكننا أن نفهم عدم اجلاء التونسيين الموجودين في الأقطار الأوروبية والعربية على عكس البلدان التي ليس لنا علاقات ديبلوماسية معها والتي فيها أعداد ضئيلة من العالقين وهي حالات يمكن أن نفهم موقف الدولة فيها وسبب التأخر الحاصل
  • يجب أخذ تدابير خاصة على الحدود التونسية
  • حان وقت الالتفات الى وضعية الناقلة الجوية التونسية
  • يجب ايجاد حلول للعالقين في الداخل مع حلول شهر رمضان

عدنان بن ابراهيم (كتلة المستقبل)

  • الاقتصاد التونسي له خصوصيات ولو كان للحكومة الشجاعة اللازمة لتم رفع الحجر الصحي الشامل يوم بكى وزير الصحة وكانت الأرقام جيدة حينها
  • كان من حسن تقدير الموقف أن نعيد أصحاب المهن الصغرى الى العمل
  • هناك نوع من الابتزاز في أسعار تذاكر السفر المرتفعة جدا
  • كيف نقدر موقف وزارة النقل في ظل الأسطول البري والجوي المهترء
  • كنت أتمنى أن يكون لكم من الشجاعة السياسية ما يمكّنكم من طلب الاعتذار من التونسيين بالخارج وخاصة بعد فضيحة معبر رأس جدير
  • الشجاعة السياسية كانت تتطلب مصارحة التونسيين بالأرقام وبالأوضاع الاقتصادية التي تتجه بنا الى الهاوية اذا لم يتم رفع الحجر الصحي الشامل
  • اليوم أدوية الأمراض المزمنة غير متواجدة بالصيدليات وبالمستشفيات الجامعية
  • الحرب على الفساد تكون زمن الحرب قبل زمن السلم
  • نعيش اليوم في زمن الهواية وفي دولة هواة 

السيد الفرجاني (حركة النهضة)

  • وزارة الخارجية لا تحسد على ميزانيتها الضعيفة جدا بالمقارنة بمسؤولياتها لكن لدينا أشياء يجب أن تحصل منها اجلاء التونسيين
  • أستغرب عدم وجود قائمات تضبط العدد الصحيح للتونسيين بالخارج أمام توفر كل المعلومات للوزارة
  • لا يجب الاقتصار على الاهتمام بالعالقين لأن هناك مقيمين في دول أخرى ويعانون عديد المشاكل
  • الطلبة بالخارج كانوا يعملون ليتمكنوا من العيش والوم أمام اجراءات الحجر الصحي الشامل يجب تقدم مساعدات مالية لهم
  • أحيي رئيس الجمهورية ووزير الخارجية على موقفهما مما يحصل في ليبيا وما يهمنا أمننا القومي والوضع في طرابلس
  • أهم موضوع اليوم هو تركيز المخابر في كل لجهات لأن الأرقام ضعيفة وترجع بالأساس الى قلة التحاليل
  • يجب اليوم أن نقوي البنية التحتية للمناطق المتخلفة على المستوى الصحي
  • يجب أن يكون الرفع ذكيا على أن يتم ترتيب الأولويات الصحية والاقتصادية

أسامة الخليفي (قلب تونس)

  • صعوبات هذه الجائحة وطريقة التأقلم معها هي أشياء نقوم بالتأقلم معها لكن هناك ثوابت في العلاقات الديبلوماسية
  • هل هناك توجه لالغاء أو اعادة جدولة ديون تونس في هذه الأوضاع
  • هل هناك توجه للاعتذار من مواطنينا الذي وجدوا صعوبات في هذه الأزمة والذي كان هناك تباطئ في التعامل معهم
  • هل هناك اتصالات لضمان حق التونسيين بالخارج الذين ليس لهم أوراق رسمية
  • تم تسويق جلب الطائرة للأدوية وكأنه انجاز لم تقم به الا تونس ويجب أن تعلموا بأننا في دولة ولسنا في شركة
  • هل هناك استراتيجية لايجاد تعون أفقي مغاربي للخروج من الأزمة
  • قامت الصين بتعطيل مشروع بناء مستشفى مهم في صفاقس لأسباب سياسية فهل هناك مساعي لحل الاشكال اليوم

محمد عمّار (الكتلة الديمقراطية)

  •  سأبدأ مداخلتي ببعض الأرقام
  • ميزانية وزارة الخارجية 270 مليون دينار منها 160 مليون دينار رواتب وهي ميزانية سفارة وليست ميزانية وزارة
  • هذه الأرقام تثبت أنه لا يمكننا ان نطلب من وزارة الشؤون الخارجية أن تقوم بالديبلوماسية الاقتصادية
  • ما حصل في ليبيل هو نقطة سوداء وأعتذر على الملأ لكل التونسيين الموجودين في ليبيا والذين يريدون العودة الى بيوتهم
  • بين المؤسسات السياحية والمبيتات الجامعية لدينا أكثر من 300 ألف سرير الا أن رئيس الحكومة في خطابه الأخير أعلن تخصيص 5700 سرير منها 700 للاطار الطبي و5000 لجاليتنا بالخارج
  • هناك 40 طالب تونسي موجود في موريتانيا تعامل معهم الوزير بطريقة نوعا ما مهينة
  • كان من المبرمج القيام برحلة يوم 25 أفريل الى الكونغو، أغولا وافريقيا الوسطى الا أنه تم تأجيلها الى 1 ماي بسبب عدم وجود مراكز ايواء جاهزة
  • هناك 60 شخص عالق بمدغشقر وهم متخوفون من الأزمة الأمنية اكثر من الأزمة الصحية
  • هناك أشخاص أحيلو على البطالة في قطر ولم نجد الا المجتمع المدني الذي قدم لهم يد المساعدة
  • أشكر دولة الكويت التي قدمت لنا طائرة لاجلاء 170 شخص بطريقة مجانية تصل الليلة وهي أول دولة تقوم بذلك
  • سلطنة عمان ستقدم لنا طائرة خاصة الا أن ذلك لا يكفي
  • أدعو رئيس الحكومة الى تخصيص ميزانية استثنائية ب50 مليون دينار لفائدة وزارة الخارجية والقنصليات ليتمكنوا من التدخل لفائدة هؤلاء
  • الأفارقة الموجودون في تونس يجب أن ننظر لهم بعين الرحمة ومجهودات المجتمع المدني وحدها لا تكفي

سيف الدين مخلوف (ائتلاف الكرامة)

  •  أريد أن أعلم وزير الخارجية أنه هناك شاب تونسي يدعى فخري الأندلسي موجود في دولة قطر محكوم عليه بالاعدام وهي حالة ظلم وقر غير عادية
  • المتوفون بالخارج من غير المتوفين بالكورونا تطالب عائلاتهم بترحيلهم ويجب أن تتفاعلوا معهم
  • هناك من يريد العودة الى تونس على أن يقوم بخلاص النزل وتذكرة السفر الا أنه ليس هناك اي معلومة
  • أصحاب سيارات تعليم السياقة يطالبون بالتمكن من أخذ قروض لمواجهة هذه الأزمة

نور الدين البحيري (حركة النهضة)

  • يجب أن تتوجه بنداء للتونسيين بالخارج لدعم تونس ماديا
  • أي مساس من كرامة أي تونسي في أي وضع هو مساس من الشعب التونسي ومن الدولة التونسية
  • نحيي كل التونسيين بالخارج الذين يقومون بمجهودهم الخاص بتجميع المساعدات للطلبة التونسيين وأدعوهم الى عدم التفريط في بعضهم البعض
  • القناعة اليوم لدى كل الأطراف ان الدولة التونسية مقصرة في حق أبنائها الذين هم سفراء لبلدانهم في تلك البلدان
  • نريد أن نعرف كلفة اجلاء التونسيين
  • يجب أن تحترم الدولة التونسيين وهم أحياء أو موتى ولكن لا يجب أن يتم احترام الموتى منهم فقط
  • أدعو الى انشاء قانون خاص لضمان عودة التونسيين من الخارج مع ضمان كرامتهم
  • أريد التذكير أن اتونس تقاليد ديبلوماسية وباسم كتلة حركة النهضة أريد الدعوة الى التمسك بالشرعية الدولية كما ندعوا التونسيين الى ايجاد حلّ سلمب
  • يجب الاستعداد الآن الى ما بعد الوباء على كل المستويات منها قطاع النقل الخاص

 

اجابة وزير الخارجيّة

  • هناك بعض المواضيع لمعقدة والحساسة التي أفضل الاجابة عنها اما في لجنة التونسيين بالخارج أو لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية
  • كان من الأول هدفنا اصلاحيا بتصور استشرافي استراتيجي الهدف منه اعطاء النجاعة اللازمة لديبلوماسيتنا
  • لا يجب أن ننسى أنه لا فقط ميزانية وزارة الخارجية هي من أضعف الميزانيات ولكن أيضا تشتت السياسات حيث أن كل حكومة تضع الجاليات في هيكل معين دون تصور واضح
  • هذه الأزمة بينت أهمية العمل الاستراتيجي وعديد الاشكاليات كان من الممكن تلافيهاوزارتنا بتحقيق بعض الأحداف الحينية لذلك تجندنا لحشد الدعم المالي
  • بحكم هذه الأزمة كل العالم تقوقع مما أنتج صعوبة للتفاوض مع الدول والمانحين لمنحنا قروض بشروط ميسرو
  • وضعنا خطط عمل لتحدد العمل وقراءة العالم ما بعد الكورونا حتى نأقلم سياساتنا على ضوئها
  • السياسة الخارجية هي فن التوفيق بين السياسة والمصالح
  • حماية المواطن التونسي وحفظ كرامته هو أولوية مطلقة بالنسبة للدولة وديد الدول الصديقة والشقيقة لم تتخذ أي قرار لاعادة مواطنيها على عكس تونس
  • طوعنا سياستنا في الاجلاء وانتقلنا من اجلاء العالقين الى اجلاء كل من يريد العودة خاصة من البلدان التي بها مشاكل صحية وأمنية كبيرة
  • مسألة الاجلاء هي أكبر من توفير طائرة أو غرف بل هي أعقد بكثير حيث تتطلب ايجاد فرق صحية وأمنية وأشخاص متطوعة لتوفير الاعاشة
  • هناك شريحةحساسة  انضمتأخيرا وهي الطلبة والمقاربة التي اتخذناها هي مقاربة موضوعية كي تضمن المساواة في التعامل بين كل الأطراف رغم بعض الأخطاء التي حصلت
  • لدينا سفراء أصيبوا بالفيروس ولم نعلن عن ذلك وعلى الجميع معرفة أن الديبلوماسيين ليس لهم تغطية صحية وهم من بين القلائل الذين لم ينقطعوا عن العمل في ظل هذه الأزمة
  • القطاع الديبلوماسي محايد ويجب اخراجه من الحسابات السياسية الضيقة
  • قمنا بادارة الملف الليبي كباقي الملفات وهو من بين النقائص التي قمنا بها والتي نعمل على تداركها اليوم وقررنا تخصيص أماكن لاستيعاب الأشخاص القادمين من ليبيا لضمان كرامتهم
  • قمنا ببرمجة عديد رحلات الترحيل في الخليج
  • رحلات الترحيل متواصلة ولن تنقطع الى حين الانتهاء من ترحيل كل من يرغب في ذلك
  • تم التفاوض مع الولايات المتحدة للنظر في امكانية اجلاء الطلبة والمواطنين الموجودين هناك
  • هناك وضعيات نعالجها بالاسم لأن عدد المواطنين الموجودين في عديد من الدول هي ضعيفة جدا كمليزيا وأندونيسيا وتايلاندا
  • قمنا بتفعيل أدوار المجتمع التونسي ورجال الأعمال وبعض الفنانين في عديد الدول الا أنها تبقى غير كافية
  • سنعمل على معالجة كل النقائص والوضعيات 
  • في البداية كانت هذه الاجراءات تتخذ في مجالس وزارية نحن ممثلون فيها فقط ودفعنا الى أن تمكننا من عقد مجالس وزارية مشتركة بوزارة الخارجية
  • ما أن ننتهي من هذه الأزمة سنقوم بتهيئة النزل لاستقبال التونسيين المقيمين بالداخل بهدف تجاوز هذه الظروف الصعبة

 

اجابة وزير الدولة المكلّف بالنقل واللوجستيك

  • هذه الأزمة متحركة والقائمة والجهود كذلك متحركة
  • منذ 15 مارس تاريخ انطلاق أول رحلة اجلاء والى غاية يوم 22 أفريل قمنا بتأمين 184 رحلة جوية لاجلاء التونسيين العالقين الموجودين في قرابة 34 دولة
  • تم تأمين اجلاء أكثر من 10250 تونسي كما تم اجلاء أكثر من 23 ألف مسافر اجنبي من تونس
  • أمنت الناقلة التونسية 34% من الرحلات التي تم تنظيمها و20 بالمائة نظمتها شركة طيران تونسية خاصة أي أن أكثر من 50%من الرحلات التي تم تنظيمها كان بأيادي تونسية
  • في الفترة الممتدة من 23 أفريل  الى 2 ماي  سيتم تسيير ما لايقلّ عن 13 رحلة اضافية ومن المتوقع أن يتم اجلاء ما يقارب 2000 شخص الى تونسوسيتم توفير أماكن الحجر الصحّي لهم
  • نحن نعلم أن القضية معقدة ونستمع لآلام التونسيين ونعتذر لهم كل يوم ونعتقد أن واجبنا هو ايجاد الحلول
  • تمت الاحاطة بكل التونسيين الذين دخلوا من التراب الليبي كما تمّ التثبت من هويات الجميع
  • تم تسخير 168 حافلة لاجلاء الوافدين جوا كما تمّ تسخير  35 حافلة لاجلاء الوافدين عبر معبر رأس جدير فقط يوم 22 أفريل كما تم تسخير 100 حافلة لنقل الأسلاك النشيطو وأعوان الصحة
  • نقوم بتوفير النقل العمومي للقطاعات النشيطة والقطاعات الحيوية 
  • نحن بصدد اعداد خطة للتعامل مع التوجّه الجديد ابتداءا من يوم 4 ماي وهو التوجه نحو الحجر الصحي الموجه وهو ما يستدعي اجراءات تنظيمية جديدة في وسائل النقل
  • لذلك طالبنا باقرار تباعد في مواقيت الدخول والخروج من مواقع العمل
  • طالبنا أن تكون الأولوية للشركات التي تقوم بالتعاقد مع شركات النقل العمومي لنقل عمالها من والى مواقع العمل
  • النقل سيتم عبر الاشتراك لنتمكن من أن من له اشتراك له ترخيص للالتحاق بعمله ونتمكن بذلك من معرفة  مخالفي اجراءات الحجر الصحي الموجّه
  • كما سنعمم تجربة النقل الريفي على التاكسي جماعي كما نفكر في رفع عدد الأشخاص المسموح بنقلهم الى 2
  • سيتم امضاء مثاق عمل من قبل كل المؤسسات وشركات النقل كي يحترموا الاجراءات الصحية المطلوبة
  • رحلة الغابون أسالت الكثير من الحبر وهي رحلة خاصة تم المسافرون الاتفاق على تقاسم الكلفة وهو ما يفسّر ارتفاع أسعار التذاكر
  • في الأزمات الكبرى تظهر أهمية الخطوط التونسية التي قامت بجهد كبير لاجلاء التونسيين ونحن واعون بالوضعية المالية الكارثية لشركة الخطوط التونسية 
  • وضعية الشركة منهارة وكارثية تتطلب منا اجراءات جريئة ورؤية استشرافية وتحمل بعض القرارات الثقيلة التي سيتم اتخاذها
  • المطلوب من  شركة الخطوط التونسية هو التفكير في شحن البضائع حيث أن لها نشاط هامشي في هذا المجال
  • هناك أسطول متقادم للشركة حيث أن 7 طائرات تجاوز عمرهم 24 سنة و 15 طائرة تجاوزت العشرين سنة كما أن كلفة صيانة بعض الطائرات تفوق كلفة كراء طائرات على طول السنة
  • يجب اعادة النظر في التصرف في الأسطول على المدى القريب والمتوسّط والبعيد
  • أغلب التقديرات تبين أن صائفة 2021 ستكون بداية العودة للسير العادي للطيران المدني وتوقعات أخرى تتكهن بأنها لن تعود الاّ في صيف 2022
  • طلبنا من الشركة أن تقدم لنا خطة نجاة بالقرارات العادلة التي ستضمن مواصلة وجود الشركة على المدى القصير وخطة اصلاح وخروج من الأزمة يأخذ يعين الاعتبار الاجراءات الاصلاحية الممكنة مع الأخذ بعين الاعتبار ميدان النقل الجوي بعد جائحة الكورونا
  • يمكن أن تكون هذه الوضعية فرصة لاعادة بناء ناقلة جوية قوية والى اعادة التموقع في السوق العالمية وبامكاننا أن نحتل المركز الأول في الطيران في افريقيا خلا 10 سنوات اذا تمّ أخذ القرارات اللازمة
  • اليوم أي ملف موجود يطرح خلفه ملفات فساد وتتستر ورائه ثعابين كبيرة ولا بد من ايقاف النزيف
  • قمت الى اليوم بفتح مهمتي تفقد في مسائل خطيرة وملفات كبيرة اذا ثبتت فان ذلك سيكون اشكالا لأن هناك أموال كبيرة عوض أن تذهب الى تثمين الشركة والنهوض بها ودعم سياسة الدولة في الانفتاح على افريقيا تذهب هبائا نتيجة تصرفات مخالفة للقانون
  • نحن معتزون بهذه الشركة ونتحمل المسؤولية في اصلاحها
  • نشتغل أيضا على انسيابية البضائع عبر الموانئ كما نشتغل على الاصلاح وامكانية خلق فرص جديدة لتحسين التصرّف في الموانئ
  • قرابة 300 مليون دينار تضيع سنويا بسبب تعطّل البضائع في ميناء رادس 
  • بالنسبة للباخرة المحمّلة بالزيت النباتي وصلت في بداية مارس وخرجت يوم 20 أفريل لكنها لم تدخل الميناء الا يوم 18 أفريل أي أن مدة بقائها في الميناء هو يومين في حين أن مدة دخولها الى تونس امتدّت الى شهر وعشرين يوما وهو ما يجعل كلفة اضافية على الاقتصاد التونسي لذلك فان منظومة الميناء هي منظومة متكاملة ونعمل على ايجاد الحلول لتحسين القدرة الاقتصادية لاقتصادنا
  • في خصوص الملاحظات التي قمتم بتقديمها في خصوص مدارس تعليم السياقة، نحن في تفاعل مع وزير المالية ووزير الشؤون الاجتماعية وسنقوم بنقل ملاحظاتكم وننظر أيضا في كل المتدخلين في قطاع النقل وقدمنا مطالبنا للوزارات المعنية بهدف تمكين المتضررين من حقوقهم
  • نشتغل على الاستشراف في مجال النقل الحديدي وأعدكم بالرجوع بعد التثبت في عدد من الملفات

في الختام تمّ الاعلان على ارجاء الجزئي الثاني من جلسة الحوار المتعلّق بالحوار مع  وزير التجارة، وزير الشؤون المحليّة و وزير الدولة لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد الى يوم الثلاثاء 28 أفريل 2020.

تمّ رفع الجلسة على الساعة 13:55.