loading...
مرصد مجلس
  • الإستماع إلى:
  1. ممثل عن وزارة التربية
  2. ممثل عن وزارة المالية

حول الإمكانيات المالية والقانونية لتسوية وضعيات المرشدين التطبيقيين للتربية ، والمشاركين في مناظرة أساتذة التعليم الإبتدائي دورة 2015 المتحصلين على معدل أكثر من 10 على 20 ، والمدرسين المنتهية عقودهم والعائدين من دول الخليج 

ساعة بداية الجلسة المتوقع : 11:00
بداية الجلسة 11:35
نهاية الجلسة 14:20
ساعات التاخير 35دق
معدلات الحضور 57.89%

استمعت لجنة الشباب والشّؤون الثقافية و التربية والبحث العلمي صباح اليوم الأربعاء على هامش الجلسة العامة جلسة استماع الى ممثلين عن كل من وزارة التربية ووزارة المالية حول سبل وامكانيات تسوية وضعية المرشدين التطبيقيين للتربية والمشاركين في مناظرة أساتذة التعليم الإبتدائي دورة 2015 المتحصلين على معدل أكثر من 10 على 20 والمدرسين المنتهية عقودهم والعائدين من دول الخليج وذلك على الساعة 11:35دق وبحضور 12 نائبا.

[مداخلة ممثل وزارة التربية]

هناك 130 اسم لناجح وناجحة في المناظرة المرشدين التطبيقيين لسنة 2016 وتمّ اقتراحهم على وزارة الوظيفة العمومية ونأمل أن توافق كل من وزارة المالية ووزارة الوظيفة العمومية.

[تدّخلات النواب]

لخضر بلهوشات (النهضة)

نحن نطالب بعقود وغيرهم لتسوية وضعية أكثر عدد من الناجحين.واليوم على وزارة المالية أن تقبل ومن ثمّ سوف نبحث على سبل التطبيق.

رضا دلاعي (الكتلة الديمقراطية)

 تسوية الوضعية اليوم لا تنفي ضرورة تسوية أكثر عدد ممكن من المعتصمين دون أن تقتصر على 130 ناجح وناجحة فقط لانّه أمر غير مقبول.

محمد الفاضل بن عمران (نداء تونس)

 دورنا اليوم ليس بدور رقابي وانّما دور تحكيمي في محاولة منا لايجاد حلّ للمشكل وعلى ضوء ذلك نتوجه بتوصية لرئاسة الحكومة.

نحن من صادقنا على قانون المالية والمتمعن في هذا قانون سوف يجد انّه من المستحيل ايجاد الامكانيات المالية الضروريةلحل وضعية 5000 ناجح وناجحة خلال هذه ولكّن سياسة التدّرج والمراحل ممكنة اليوم.

أقترح  من اللجنة التوّجه الى وزارة الوظيفة العمومية وتوصية بفتح مناظرة في الغرض.

هيكل بلقاسم (الجبهة الشعبية):

 نحن لا نتحدّث عن اعتمادات اضافية وانّما مصاريف موجودة حالية بالميزانية ووزير التربية في تصريح رسمي له أكّد ان وزارة المالية وافقت على قيمة 6 مليون دينار لانتداب.

محمد الأخضر العجيلي (النهضة)

 هناك اشكال حقيقي في قائمة 130 الموضوعة من قبل وزارة التربية.

أظن ان الملف رجع الى نقطة صفر.

محمد المحسن سوداني (النهضة)

على الوزارة تدارك هذه الوضعية اليوم  وايجاد حلول نهائية لانّها من الممكن أن تتكرّر في المستقبل.

محمد الراشدي بوقرة (الائتلاف الوطني)

اليوم هناك غياب فعلي للدولة.كيف لوزارتين أن لا تجد حلّا فيما بينها وليس من دور مجلس ايجاد حلول لمثل هذه الوضعيات دورنا رقابي بحت.

هذا وتمّ رفع الجلسة على الساعة 14:20دق.