loading...
مرصد مجلس
  • الاستماع إلى وزير التربية حول :
  1. تعميم السنوات التحضيرية على المدارس الابتدائية
  2. نظام ومراكز تكوين الأطفال المصابين بمرض التوحّـد
  3. ظاهرة الانقطاع المدرسي
ساعة بداية الجلسة المتوقع : 15:00
بداية الجلسة 15:30
نهاية الجلسة 17:45
ساعات التاخير 30دق
معدلات الحضور 52.94%

عقدت لجنة شؤون المرأة و الأسرة و الطفولة و الشباب و المسنين جلسة استماع إلى وزير التربية حول

  • تعميم السنوات التحضيرية على المدارس الابتدائية
  • نظام ومراكز تكوين الأطفال المصابين بمرض التوحّـد 
  • ظاهرة الانقطاع المدرسي

افتتحت الجلسة على الساعة 15:30 و بحضور 7 نواب 

عبرت سماح دمق أول الجلسة على الاهتمام الخاص الذي يجب أن يحظى به الأطفال المصابين بمرض التوحد 

[كلمة الوزير]

فيما يخص مرض التوحد

  • الموضوع لم تحكم فيه في الماضي مقاربة شاملة تمكننا من مجابهته بطريقة استراتجية 
  • كان التعرض إلى موضوع الاطفال المصابين بمرض التوحد بصفة عرضية لذلك فإن المقاربات التي أحيطت بها كانت مقاربات ظرفية 
  • حاولنا النظر إلى الموضوع بطريقة مختلفة 
  • المقاربة المعتمدة جاءت لمجابهة الموضوع بكل جدية 
  • خيارنا هو الدمج 
  • أطفال التوحد يلزمهم أخصائين و إطار خاص للتعامل معهم و هو ما ليس موجودا بصفة كافية بتونس
  • يتم التعامل معهم كمعاقين و هم ليسوا كذلك 
  • لا يمكن مواصلة العمل بنفس الطريقة و يجب إفراد هؤلاء الاطفال بمعاملة خاصة 
  • عملنا على تكثيف الاخصائين النفسانين في الأطر التربوية عن طريق الدمج لغياب إمكانية الانتداب 
  • لا يمكن تنفيذ المطالب في وقت قريب 
  • نسبة ارتفاع عدد التلاميذ هي اكثر من 35 الف تلميذ 
  • أطفال التوحد يتم تسجيلهم في المدرسة بصفة متأخرة 
  • بدون الأولياء لا يمكننا التقدم في هذا الموضوع لذلك أشجع الأولياء على طرح هذا الموضوع

بالنسبة للإنقطاع المدرسي 

  • الانقطاع المدرسي هي أكبر إشكالية 
  • وزارة التربية لا تملك الإمكانيات لمتابعة المنقطعين عن الدراسة 
  • المجموعات التي تحوم حول المؤسسات المدرسية هم المنقطعون عن الدراسة 
  • معظم المنقطعين هم من الذكور 
  • يجب خلق تصور و اليات جديدة لمواجهة هذا الأمر 
  • توجهنا إلى التجارب المقارنة نظرا للتجربة و وجود التمويلات
  • خصصنا يوم السبت لدروس التدارك لأهميتها 
  • قمنا بفتح مكاتب إنصات و نطمح إلى تكثيفها
  • هناك برنامج مدرسة الفرصة الثانية : أول مدرسة كانت ستفتتح في سبتمير

بالنسبة إلى موضوع الاقسام التحضيرية 

  • يجب تحديد منهاج للأقسام التحضرية و تكوين خاص للمتدخلين فيها
  • هناك من يتوجهون إلى الكتاتيب التي تشرف عليها وزارة الشؤون الدينية و الإشكال هو تواجدها في مناطق داخلية تتميز بالتشتت السكاني
  •  يجب توحيد منهج الأقسام التحضيرية

[تدخلات النواب]

لخضر بالهوشات (حركة النهضة)

  • عند تمعني في خصائص مرضى التوحد أصبحت أشك في إحتمال إندراجي ضمنهم 
  • رغم وجود الجمعيات المهتمة بهذه الفئة فإنها تعاني من عدة مشاكل ككراس الشروط 
  • يجب تجديد كراس الشروط 
  • من بين الاشكاليات نجد منع الجمعيات من القيام بالعديد من الأنشطة المؤهلة لاندماج الأطفال مرضى التوحد 
  • المذكرة التي تهيئ اندماج مرضى التوحد لا يمكن تطبيقها داخل المدارس لصعوبة استقبال المرافق داخل القسم 
  • اللجان التي تقبل الاندماج لا تجتمع إلى مرة واحدة بالسنة في شهر سبتمبر- أكتوبر 
  • قضية التربصات أيضا تمثل إحدى الإشكاليات 
  • يجب إتخاذ إجراءات سريعة تسهل عمل الجمعيات المختصة 
  • فيما يخص قضية الإنقطاع : هل تجربة الكفاءات الأساسية مازالت موجودة؟

ليلى الزحاف (كتلة الحرّة لحركة مشروع تونس)

  • هاته المواضيع تمس كل عائلة تونسية 
  • هل يوجد قاعدة بيانات حول نسبة المنقطعين عن الدراسة حسب الجهات؟ 
  • علينا البحث في أسباب إنقطاع هؤلاء الأطفال و بالأخص فئة الذكور عن الدراسة  
  • نفس المشاهد تكرر كل يوم أمام المدارس و المعاهد
  • هل توجد استراتجية للمقبلين الجدد على المدارس للحد من هاته الاشكاليات؟

آمنة بن حميد (حركة النهضة)

  • كان من المفروض وجود لجنة تختص بالأطفال منذ الولادة 
  • لا نتوقع النجاح من الأطفال المدمجين لذلك ليست لدينا برامج للعمل معهم في المستوى الثانوي
  • علينا إيجاد الحلول بصفة استباقية 
  • الرجاء تحديد منهجية واضحة للعمل
  • أريد نقد سياسة دروس التدارك

رابحة بن حسين (كتلة الحرّة لحركة مشروع تونس)

  • لما لا يمكن تحديد حالات التوحد في قاعدة بيانات؟
  • الانقطاع المدرسي المبكر له عوامل داخلية و خارجية منها عملية إضعاف مستوى التلاميذ و التجاءهم إلى الخروج من المعهد أثناء غياب الأستاذ 
  • لما لا يمكننا العودة إلى المنهج القديم كمراكز التكوين المهني؟
  • ما دور مدرسة الفرصة الثانية؟ و ما افاقها؟
  • هناك من صرح من أطفال مدرسة الرقاب برغبة في العودة إلى الدراسة فهل لا زلتم تتابعون الموضوع؟
  • ما هو مصير الاساتذة النواب الذين لم يتم انتدابهم هاته السنة ؟

هاجر بوزمي (حركة النهضة)

  • أريد التركيز على ضرورة حسن تأطير الأطفال مرضى التوحد
  • هل هناك متابعة للغيابات و لنتائج الامتحانات مع العائلات؟
  • تعميم المدارس التحضيرية : تعرضنا إلى هذا الموضوع صلب لجنة الصحة أثناء مناقشتنا لمشروع قانون يتعلق برياض الأطفال و  وصلنا إلى ضرورة أن يسلط الإشراف من وزارة التربية و الوزارة المكلفة بالطفولة 
  • ما المدة الازمة لحضور دراسة البنية التحتية لرياض الأطفال؟

لمياء الدريدي (الائتلاف الوطني)

  • أشكر كل المجهودات التي تقوم بها الوزارة في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد 
  • ما تسببنا به على مستوى وزارة التعليم يقودنا إلى الاعتذار 
  • أشكرك على منظومة التسجيل عن بعد لما فيها من تكريس للمساواة و مكافحة للفساد
  • كما أشرك أيضا على تكريس منظومة الإرساليات القصيرة
  • ادعوك لتحضير ومضة تحسيسة في شهر أفريل الأزرق تخص أطفال التوحد
  • الانقطاع المدرسي لا يهم وزارة التربية 
  • علاج المنقطيعين يتم مبكرا 
  • يجب مراجعة عقوبة الطرد النهائي 
  • الرقابة في المؤسسات الخاصة هي أمر صعب  
  • يجب التعاون لعدم إغلاق الروضات البلدية

حياة عمري (حركة النهضة) 

  • عمل كل وزارة بصفة منفردة لا يقودنا إلى الحلول 
  • بقينا نتعامل مع ظاهرة الانقطاع على الدراسة و لم نعالج أسبابها 
  • في 2016 صادقنا على قانون اجبارية التكوين المهني 
  • هناك اهدار للمال العام : أفشل البرامج هو إعادة المنقطعين للدراسة و إصلاح منظومة التربية لعدم ملاحظتنا لتغيير إيجابي 
  • يجب تحضير الإطار المختص بالتوازي مع زيادة عدد الأقسام 

سلاف القسنطيني (حركة النهضة)

  • نحن نعالج المظاهر و ليس الأسباب
  • في وجود التكوين المهني كان الوضع أحسن 
  • لما نحن لسنا قادرين على خلق قاعدة بيانات مشتركة بين عدة وزارات؟
  • لا عذر لمن يتعذر بغياب المعلومة 
  • اللجنة المكونة برئاسة الحكومة و التي تختص بالنظر في حالات التوحد: ماهي تركيتها و ما مهامها؟ 
  • لما لا نخصص أخصائيين علم اجتماع لدرس عينات عن حالات الإنقطاع عن الدراسة 
  • ما سبب تمركز التجارب النموذجية في العاصمة؟
  • أدعو الوزارة للانفتاح إلى تجارب الجمعيات الناجحة في الإدماج
  • متى تتلائم البرامج الدراسة مع العصر؟
  • المطلوب هو تعديل في محتويات البرامج الدراسية بالإشتراك مع المختصين 

تدخلت رئيسة اللجنة إثر ذلك للتذكير بالنقاط التي تم التعرض إليها قبل أن تحيل الكلمة للوزير للإجابة على تدخلات النواب 

[رد الوزير]

بخصوص حاملي التوحد

  •  عدم وجود بيانات مدققة بخصوص حاملي التوحد كان للفت نظركم لجدية و خطورة الوضع
  • البيانات المتوفرة تندرج في إطار البيانات المتعلقة بحاملي الإعاقة و لكن أطفال التوحد لا يجب إدراجهم ضمن شريحة أصحاب الإعاقة 
  • اللجنة الحكومية متكونة من جميع الوزارات المعنية و نريد مجابهة الإشكال بصفة فعلية 
  • أمضينا إتفاقية مع وزارة الصحة لإرجاع التأطير الصحي للمؤسسات التربوية 
  • داخل القسم هناك مسؤلية الإدارة و الأستاذ، المجتمع المدني و الأخصائيين النفسيين
  • أريد التأكيد على وجود إهتمام خاص و تنسيق مع وزارة الصحة 
  • اللجان المختصة بالدمج تجتمع في كل وقت 
  • قناعتي هي ضرورة تكثيف أصحاب الإختصاص

بالنسبة للمرحلة التحضيرية

  • عملنا على تعبئة الموارد المالية خاصة عن طريق الهبات لعدم قدرة وزارة التربية تغطية كل المصارف 
  • المرحلة التحضيرية تتطلب تجهيزات خاصة 
  • نسعى إلى الرقمنة 
  • هناك تنسيق مع الوزارات و وزارة المرأة بصفة خاصة 
  • هناك مسار لمجابهة هاته المشاكل و هناك الإمكانيات الازمة لذلك

بالنسبة لمسألة الإنقطاع

  • هو إشكال تواجد منذ القبل 
  • لا يمكننا تحقيق الإصلاحات المرجوة في حالة عملنا بصفة منفردة 
  • 20 بالمئة من أكبر ميزانية في الحكومة تهدر بسبب الرسوب و الإتقطاع عن الدراسة و ما يخصني في هذا هي الأسباب التربوية 
  • انقطاع التلميذ قبل سن ال 16 سنة هي مسؤولية جماعية 
  • 65 بالمئة أي ما يقابل 120 ألف تلميذ تم تسجيلهم بدون رشوة بفضل منظومة التسجيل عن بعد
  • تجربة المعرف الوحيد هي أيضا تجربة ناجحة و ستمكننا من مراقبة التلاميذ حتى بعد انقطاعهم على الدراسة 
  • بدأنا بالتنسيق مع وزارة التكوين المهني
  • سنقوم بخلق سلك بكالوريا تطبيقية 
  • مدرسة الفرصة الثانية ستنفرد بالتلميذ في إطار مراقبة مشخصنة و ستحقق التأطير الشخصي مما يمكنه من العودة إلى الدراسة و لكن لا يمكن اعتباره مشروعا كافيا
  • هناك عمل على تأمين محيطات المؤسسات التربوية 
  • لدينا مشاريع مركبات رياضية و ثقافية داخل المؤسسات التربوية
  • نحن بصدد العمل على هاته المشاريع بصمت و تحملنا كل الإنتقادات 
  • ستنتهي المفاوضات المتعلقة بالمرحلة الابتدائية قريبا لندخل مرحلة التنفيذ 
  • تم إرجاع 9 تلاميذ من مدرسة الرقاب إلى التعليم 

و تم رفع الجلسة على الساعة 17:45