تم افتتاح الجلسة الخاصة بمواصلة النظر في مشروع القانون الاساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية والتصويت على أحكامه على الساعة 10:20 برئاسة محمّد النــاصر جبيرة وبحضور 8 نواب.
[مناقشة الفصل 272]
الفصل 272:
يمكن لبلديتين أو أكثر التعاون لتحقيق الغايات المنصوص عليها في هذا القانون بإبرام اتفاقية بينهما.يمكن لبلديتين أو أكثر استغلال مرافق عمومية لها صبغة اقتصادية ذات مصلحة مشتركة من قبل بلدية واحدة تقوم مقام صاحب اللزمة بالنسبة للبلديات الأخرى في إطار اتفاقية تبرم للغرض.
يمكن لبلديتين أو أكثر استغلال مرفق أو عدة مرافق عمومية لها صبغة اقتصادية وذات مصلحة مشتركة بإحداث منشأة عمومية وتنظيمها حسب أحكام هذا القانون.
يمكن لبلديتين أو أكثر بعث مؤسسة للتعاون تسمى وكالة للتعمير والتهيئة تعهد لها الأعمال الفنية المتعلقة بالتخطيط العمراني والتهيئة والتصرف العمراني من أجل ضمان تناسق المخططات والعمليات العمرانية والفضاءات العمرانية التي تمتد على ترابها.
مختار الهمامي (جهة المبادرة):
الفقرة الأخيرة تسربت خطأ لهذا الفصل، ولكن مكانها هو مجلة التهيئة الترابية والتعمير.
ناجي البكوش (حاضر مع جهة المبادرة):
من الممكن التنصيص على هذه الوكالات في مجلة الجماعات المحلية، وهي نصّ أعلى من مجلة التعمير التي لا يجب أن تخالفها. وفي جميع الحالات، يجب أن يتم إنشاء هذه الوكالات من طرف الجماعات المحلية، تطبيقا لمبدأ التدبير الحر.
بسمة الجبالي (حركة النهضة):
التهيئة الترابية والتعمير هي من اختصاصات البلدية، وبالتالي لا يمكن إحداث وكالات جهوية من طرف الدولة تفتك الاختصاص من البلديات.
مصطفى بن أحمد (الكتلة الوطنية):
التعاون بين البلديات مهم في مجال التهيئة العمرانية، لكن من الضروري أن يمرّ عبر السلطة المركزية.
مبروك الحريزي (الكتلة الديمقراطية):
لا أرى إشكالا دستوريا في إحداث وكالات بالقانون وتجبر البلديات على التعاون معها.
ويعد ما طال النقاش، طلب رئيس اللجنة من النواب مقترحات تعديل. ورفع الجلسة خمسة دقائق حتى تتم صياغة المقترحات.
وتمّ تقديم أربعة مقترحات تعديل من جهة المبادرة ومن النواب، اثنين منها تخص الفقرة الأخيرة.
الفصل 272 معدّلا:
يمكن لبلديتين أو أكثر التعاون لتحقيق الغايات المنصوص عليها في هذا القانون بإبرام اتفاقية بينهما.
يمكن لبلديتين أو أكثر استغلال مرافق عمومية لها صبغة اقتصادية ذات مصلحة مشتركة من قبل بلدية واحدة تقوم مقام صاحب اللزمة بالنسبة للبلديات الأخرى في إطار اتفاقية تبرم للغرض.
يمكن لبلديتين أو أكثر استغلال مرفق أو عدة مرافق عمومية لها صبغة اقتصادية وذات مصلحة مشتركة بإحداث منشأة عمومية وتنظيمها حسب أحكام هذا القانون.
يمكن لبلديتين أو أكثر بالاتفاق مع جهة أو أكثر إنشاء وكالة للتهيئة والتعمير على مستوى الجهة أو على مستوى عدد من الجهات لضمان تناسق المخططات والعمليات والفضاءات العمرانية التي تمتد على ترابها ومتابعة إنجاز الأشغال.
[مناقشة الفصل 273]
للاطلاع على نصّ الفصل 273 من مشروع مجلة الجماعات المحلية
الأستاذ ناجي البكوش (حاضر مع جهة المبادرة):
أقترح تعديل عبارة "المؤسسات العمومية"، لكي نفتح الباب للجماعات المحلية لتكوين مؤسسات تعاون من أشخاص القانون الخاص.
الفصل 273 معدّلا:
تنطبق على مؤسسات التعاون بين البلديات الأحكام المتعلقة بتسيير المجلس البلدي والمتعلقة بالرقابة اللاحقة على البلديات من هذه المجلة ما لم تتناقض وأحكام هذا الباب.
وتخضع الأعمال الإدارية لمؤسسات التعاون بين البلديات لرقابة القاضي الإداري.
[مناقشة الفصل 274]
للاطلاع على نصّ الفصل 274 من مشروع مجلة الجماعات المحلية
الفصل 274 معدّلا:
تعمل الدولة على تحفيز التعاون بين البلديات بتمتيع مؤسسات التعاون بين البلديات بامتيازات جبائيه ومالية خصوصية تضبط بقانون.
ثم رفع رئيس اللجنة محمّد النــاصر جبيرة الجلسة على الساعة 13:10.
__________________
استئنفت الجلسة على الساعة 14:45، برئاسة محمّد النــاصر جبيرة وبحضور 8 نواب.
[مناقشة الفصل 275]
للاطلاع على نصّ الفصل 275 من مشروع مجلة الجماعات المحلية
أثار النواب وجهة المبادرة جملة من الملاحظات تمّت ترجمتها في مقترح نعديل صودق عليه بإجماع الحاضرين.
الفصل 275 معدّلا:
تتكون موارد ميزانيةمؤسسات التعاون بين البلديات من:
- مساهمة البلديات المشاركة بأي عنوان كان،
- مداخيل أملاك المؤسسة الذاتية والمنقولة لها من طرف البلديات،
- المداخيل من مختلف الإدارات العمومية والجمعيات والخواص مقابل الخدمات التي تسديها لهم.
- الاعتمادات المخصصة لها من الدولة ومن الجماعات المحلية.
- إحالات الدولة لمؤسسات التعاون بين البلديات عند الاقتضاء.
- الهبات والوصايا مع مراعاة أحكام التشريع الجاري به العمل.
[مناقشة الفصل 276]
الفصل 276:
تحدث المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات المتجاورة بقرار مشترك من المجالس البلدية المعنية.
مبروك الحريزي (الكتلة الديمقراطية):
لماذا حصرها في البلديات المتجاورة ؟
العميد ناجي البكوش (جهة المبادرة):
لا يمكن أن يكون الإحداث بقرار مشترك. أقترح أن تحدث المؤسسة بعد المصادقة من طرف المجالس، مع التنصيص على أجل للمصادقة يسري منذ إمضاء الاتفاقية بين رؤساء البلديات.
وطال النقاش بين النواب وجهة المبادرة حول الشكل القانوني لإحداث مؤسسات التعاون، والجدوى من إدراج آجال للمصادقة.
واعتبر كل من محمد سيدهم (حركة النهضة) و عماد أولاد جبريل (نداء تونس) أن الخوض في هذه التفاصيل لا معنى له في مجلة الجماعات المحلية، وأن الأجدى هو ترك الحرية للمجالس البلدية.
ثم مرّر رئيس اللجنة مقترحات التعديل للتصويت.
الفصل 276 معدّلا :
تعتبر قانونا محدثة مؤسسات التعاون بين البلديات بقرار مشترك من المجالس البلدية المعنية على أن يتم ذلك في مدة متفق عليها.
[مناقشة الفصل 277]
الفصل 277:
يتم إحداث المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات بقرار من المجالس البلدية المعنية تضبط فيه الدائرة الترابية لهذه المؤسسة تبعا لاقتراح من المجلس الأعلى للجماعات المحلية أو لطلب من مجلس بلدي أو أكثر مضمن بمداولة للغرض.
يتم إعلام المجالس البلدية بالاقتراح أو الطلب المشار اليهما بالفقرة السابقة للتداول فيه في أجل ثلاثة أشهر ويعتبر عدم التداول في الموضوع موافقة ضمنية على إحداث المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات.
[مناقشة الفصل 278]
الفصل 278:
عندما تتجاوز الدائرة الترابية للمؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات حدود الجهة الواحدة فإن قرار الإحداث يتم بأمر حكومي بعد أخذ رأي المجلس الأعلى للجماعات المحلية.
[مناقشة الفصل 279]
الفصل 279:
يتضمن القانون الأساسي لمؤسسة التعاون العمومية بين البلديات خاصة:
- قائمة البلديات الأعضاء في المؤسسة
- مقر المؤسسة
- صيغ توزيع المقاعد وعدد المقاعد الممنوحة لكل بلدية
- موضوع المؤسسة
- مدة نشاط المؤسسة عند الاقتضاء
- هياكل تسيير المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات ونظام سيرها
منية ابراهيم (حركة النهضة):
هذا الفصل من البديهيات، أقترح حذفه.
جهة المبادرة (الأستاذ ناجي البكوش):
أقترح تعويض هذا الفصل بالتنصيص على نظام أساسي نموذجي يصدر بأمر حكومي باقتراح من المجلس الأعلى للجماعات وبناء على الرأي المطابق للمحكمة الإدارية العليا.
[مناقشة الفصل 280]
الفصل 280:
تنطبق الأحكام المتعلقة بإمكانية الترشح وتحجير الترشح وعدم الجمع الخاصة بأعضاء المجالس البلدية على أعضاء مجلس المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات وعلاوة على ذلك فإنه لا يمكن لعون يعمل لدى مؤسسة عمومية للتعاون بين البلديات أن يكون عضوا في مجلسها.
يعد مجلس المؤسسة نظاما داخليا له.
يمثل رئيس المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات لدى القضاء والغير.
جهة المبادرة (الأستاذ ناجي البكوش):
أقترح تعويض الفقرة الأولى ب:
لا يحق للمنتخبين المحليين تسيير مؤسسات التعاون بين البلديات أو العمل لديها بصفة أجير.
الفصل 280 معدّلا:
لا يحق للمنتخبين المحليين تسيير مؤسسات التعاون بين البلديات أو العمل لديها بصفة أجير.
يعد مجلس المؤسسة نظاما داخليا له.
يمثل رئيس المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات لدى القضاء والغير.
[مناقشة الفصل 281]
الفصل 281:
لمجلس المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات أن يفوض للرئيس جانبا من مهامه إلا تلك المتعلقة:
- بالمصادقة على ميزانية المؤسسة أو تنقيحها أو بكل الأحكام المتعلقة بها
- بالمصادقة على الحساب المالي
- بالقرارات الخاصة بالنظام الأساسي للمؤسسة
- بتفويض مرفق عمومي
- بانخراط المؤسسة في أي مؤسسة أو هيكل آخر .
- الاختصاصات التي أسندها قانون خاص للمجلس كالتهيئة والتطهير والبيئة وإبرام الصلح.
يعرض الرئيس على مجلس المؤسسة كل ما قام به للغرض للإعلام والمصادقة.
جهة المبادرة (الأستاذ ناجي البكوش):
أقترح تعويض هذا الفصل بالإحالة إلى القانون المتعلق بالمنشآت العمومية والنظام الأساسي للمؤسسة.
الفصل 281 معدّلا:
يمارس مجلس إدارة مؤسسة التعاون بين البلديات الصلاحيات الراجعة له طبقا للقانون المتعلق بالمنشآت العمومية وللنظام الأساسي للمؤسسة.
[مناقشة الفصل 282]
للاطلاع على نص الفصل 282 من مشروع مجلة الجماعات المحلية
الفصل 282 معدّلا:
يمكن للبلديات الأعضاء أن تكلف المؤسسة العمومية للتعاون بين البلديات بمهام إضافية.
ثم رفع رئيس اللجنة محمّد النــاصر جبيرة الجلسة على الساعة 17:40، على أن تستأنف اللجنة أعمالها يوم الخميس على الساعة التاسعة والنصف صباحا.