loading...
مرصد مجلس
  • الاستماع إلى وزير الدفاع الوطني
ساعة بداية الجلسة المتوقع : 09:30
بداية الجلسة 10:10
نهاية الجلسة 10:40
ساعات التاخير 40دق
معدلات الحضور 36.36%

بدأت اللجنة أشغالها على الساعة العاشرة صباحا و 10 دقائق بحضور 8 نواب.

عبد اللطيف المكي (النهضة):

من مواضيع الاستماع اليوم الحديث عن أحدث المستجدات حول الوضع الميداني و العسكري.

من أهم المسائل التي سنطرحها استراتيجية الأمن الوطني و مسألة الدورة التكوينية الخاصة لهذه اللجتة و تفاصيلها و تحدثنا حول ان تكون هذه الدورة مشفوعة بزيارة ميدانية و عن حضور اللجنة البرلمانية للدورة 34 لمعهد الدفاع الوطني و نطلب من الوزارة بعض الإعانات على المستوى اللوجستي.

نود التعمق في المواضيع المطروحة و الاقتصار عليها و أعتذر عن الحضور الضعيف للنواب لوجود يوم أكاديمي من تنظيم رئيس المجلس حول العنف ضد المرأة و ا مشاركة البعض فيه في حين أن بعض النواب المتخلفين عن الحضور اليوم منشغل بالاستماعات في لجان أخرى حول المخطط الخماسي.

فرحات الحرشاني (وزير الدفاع):

لدينا برامج عديدة مع  سنتعاون فيها مع السلطة التشريعية  عامة و لجنة الأمن و الدفاع خاصة.

الوضع الأمني في تحسن ملحوظ و لا مجال للمقارنة بالوضع الذي كان موجودا في السنوات الفارطة و لهذا التطور سببان رئيسيان هما الأعمال الوقائية ضد الإرهاب و الجريمة المنظمة خصوصا في المناطق الحدودية لاجتناب مختلف الكوارث التي قد تحصل أما السبب الثاني فهو التنسيق الجيد مع المؤسسة الأمنية على مستوى القيادات و الولايات و المناطق المهددة و هذا التنسيق في تطور حثيث.

يجب ألا ننسى أن التهديدات مازالت موجودة و السبب الرئيسي هو توتر الأوضاع في ليبيا و الوضع هناك رهين التفاوضات الحاصلة حاليا بين الأطراف السياسية و نحن نضع كافة الاحتمالات لمواجهة هذا الوضع.

تقع عمليات يومية لمقاومة الإرهاب و ما نسمعه كل فترة من خروج الإرهابيين من مكامنهم و هجومهم على بعض المناطق السكنية القريبة علامة ضعف و يأس.

على مستوى الحدود مع ليبيا هناك أشغال على المنظومة الإلكترونية و سيقع تركيز كل ما يتعلق بها في المستقبل القريب.

في خصوص برنامج عمل الوزارة حول الاستراتيجية و الكتاب الأبيض فقد بدأنا في مناقشة الأفكار الأولية على مستوى الوزارة.

أهمية هذه الاستراتيجية تنبع من الخيار الديمقراطي الذي نتبناه و نتبعه و سنجسم ذلك في هذا الكتاب الأبيض سيكون تشاركيا في صياغته.

وزارة الدفاع هي الطرف الأساسي في صياغة هذه الاستراتيجية و كل الوزارات معنية بها على مستوى المضمون و كذلك المجتمع المدني بشكل عام.

الكتاب الأبيض يأخذ وقتا في الإعداد قد يمتد إلى 3 أو 5 سنوات و سيعالج التهديدات بأنواعها سواء كانت تقليدية أو غير تقليدية كالإرهاب الذي لم نعهده سابقا.

مقاومة الإرهاب يجب أن تكون شاملة و لا تقتصر على الحلول الأمنية و العسكرية فقط و الدليل على ذلك أن بعض المناطق التي شهدت وجودا كبيرا للفصائل الإرهابية و اعتمدت على المقاربة الأمنية البحتة في مواجهته لم تحقق النتائج المرغوبة.

لذا فإن محاربة الإرهاب يجب ان تكون شاملة لأن الإرهاب فكرة قبل أن يكون سلاحا "فالفكر يجب أن يحارب بالفكر أولا ".

ليس هناك علاقة مضمونية بين التهميش الاقتصادي و الاجتماعي بالإرهاب فهذه الاستراتيجية الوقائية يجب أن يتم التفكير فيها من كل الجوانب حتى الدينية و الاجتماعية و التربوية منها.

الدفاع عن الوطن هو واجب مقدس على كل مواطن و الدفاع هو شعبي بشكل رئيسي و هذا يجرنا إلى التساؤل حول طبيعة هذا الجيش هل هو مهني أو غير مهني؟

محاربة الإرهاب في الواقع تتطلب جيلا جديدا من العسكريين لمحاربته.

المشكل الكبير في تونس هو ضعف الانتماء و الحس الوطني لدى الشباب و هو ما يفسر تنامي ظاهرة الإرهاب و العزوف عن أداء الواجب الوطني لدى قطاعات كبيرة منه.

نشهد غيابا لقانون الاستخبارات و سيكون لنا لقاء مع نواب اللجنة للمشاركة في صياغة هذا القانون.

ستبرمج ندوة خاصة مع لجنة الأمن و الدفاع بتنسيق مع معهد الدفاع الوطني لمدة أربعة أو خمسة أيام مشفوعة بجولة ميدانية.

في الجانب الصحي هناك برامج صحية لبناء مصحات عسكرية في الكاف و قبلي و القصرين بهدف تحسين ظروف العيش لدى العسكريين.

عبد اللطيف المكي (النهضة):

هناك عديد القطاعات المعنية بالاستراتيجية الأمنية و العسكرية 

هناك إحصائية تثبت أن أكثر من 600 من الإرهابيين الذين تم إيقافهم ينتمون إلى الطبقة الوسطى و هذا تأكيد جلي على أن الإرهاب لا يرتبط فقط بالجانب الاقتصادي و الاجتماعي كما يروج له الكثيرون.

أقترح التصويت على سرية جلسة الاستماع.

التصويت على سرية الجلسة:

تم التصويت على سرية الجلسة بالإجماع.