loading...
Marsad Majles
  • Audition de:
  1. L'Union des professeurs universitaires chercheurs
  2. Représentants des professeurs remplaçants
L'heure prévue pour la début de session : 10:00
Début de la session 10:30
Fin de la session 15:50
Heures de retards 30mn
Taux de présence 73.68%

عقدت لجنة الشباب و الشؤون الثقافية و التربية و البحث العلمي صباح اليوم على الساعة 10:30 جلسة استماع إلى اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين للتداول حول أسباب الإضراب الذي يخوضه الاتحاد و الاستماع إلى مطالبه و ذلك برئاسة صلاح البرقاوي نائب رئيس اللّجنة و  بحضور 17 نائبا.

[مداخلة اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين ]

  • نحن مستاؤون من تقليص ميزانية وزارة التعليم العالي مقارنة مع السنوات الفارطة
  • لم يقع تشريكنا في الإصلاح و لهذا انطلقنا في إضراب إداري تخوضه 72 مؤسسة جامعية
  • نلوم على رئيس مجلس النواب عدم استقبالنا لتبليغ اصواتنا
  • نحن نعارض التنقيحات القانونية التي يقترحها رئيس الجمهورية و ادراج تعديلات تقضي بإمكانية الحصول على اكثر من ترخيص لاحداث مؤسسة تعليم عالي و عدم تحديد سقف لقيمة الاستثمارات الأجنبية في المجال و نطلب مجلس النواب بعدم التصويت عليها
  • نحن لن نركع و سنواصل في إضرابنا و لن نسلم الإمتحانات للطلبة إلاّ على جثثنا
  • الوزير هو من يرتهن مستقبل شبابنا بخلق حاضنة فرنكوفونية دخيلة على قطاع التعليم في تونس

[تفاعلات النواب]

محمد الاخضر العجيلي (النهضة)

أضن أن الحصول على 50 في المائة من المطالب يعدّ انتصارا لا بأس به

 يبدو أن هناك إشكالا تمثيليا في نقابتكم

تقريركم تعوزه الأرقام التي تثبت صحة ما ورد به

ليلى الوسلاتي (النهضة)

مانزال نجابه إشكالا في قبول التعددية النقابية التي كفلها الدستور في تونس

منظومة "إمد" هي منظومة فاشلة و يجب تغييرها

أدعو إلى تشريك الجميع في المسار الإصلاحي

لم يعد أحدا يستعمل اللغة الفرنسية بل إن اللغة الانقليزية اجتاحت المناهج التعليمية في العالم أجمع

الحبيب خضر (النهضة)

مازلنا غير قادرين على التسليم بوجود تعددية نقابية في بلادنا

النص واضح لكن الممارسة تواجه إشكالات و هو ما انعكس سلبا على قطاع التعليم العالي

كان من الأجدى الخوض في مسائل متعلقة بإصلاح منظومة التعليم 

ما معنى أن يضرب القطاع لتفعيل اتفاق ؟ الاتفاق لا تبرم لامتصاص الغضب في لحظة ما ثم يقع التراجع عنها 

نعلم أن التنازل صعب لكن ابناءنا هم من دفعوا الثمن باهضا جدا

لمياء الغربي (نداء تونس)

لا يمكن الاستهزاء بالنقابات

سنبذل جهودا حثيثة لمحاولة إيجاد حلّ لهذه الأزمة

ما كل ابناء الشعب قادرون على تدريس ابنائهم في الجامعات الخاصة 

أنا لست ضدّ الخوصصة لكن لا أوافق على تعاليها بطريقة وحشية على المنظومة العمومية 

هدى سليم (الائتلاف الوطني)

استعمال عبارات من قبيل الأرض المحروقة و مجلس حرب و الاستعمار يبدو لي من قبيل التصعيد الغير مجدي 

بيانكم شديد اللّهجة و لم أحبذ أسلوب التواصل الذي اخترتموه

الوزارة لا تتفق معكم في أسلوب ارتهان الطلبة الذي يمكن أن يؤدي إلى انعدام الثقة في المدرسين 

غازي الشواشي (التيار الديمقراطي)

عليكم النضال من أجل فرض التعددية النقابية و أنا أشجعكم على مواصلة الدفاع على حقوقكم

إمضاؤكم للاتفاق مع الوزارة يعد إنجازا في حدّ ذاته 

المفروض على الحكومة ان تحترم تعهداتها و التزاماتها و إلا تسحب منها الثقة

 سياسة المسكنات هي سياسة غش و تحيّل

أوصيكم بمواصلة نضالكم لكن فكروا أيضا في تحقيق مكاسب لإصلاح النقائص التي تشكو منها منظومة التعليم العالي

محمد المحجوب (النهضة)

 لا يمكن لي الدفاع على من يهدّدون بسنة بيضاء 

لا بأس أن تقدموا بعض التنازلات لإنجاح المفوضات مع سلطة الإشراف

يجب أن ننقذ هذه السنة مهما كانت التكاليف

أنا لا أحبذ جعل الطلبة آلية ارتهان و ضغط على الوزارة

إذا ما تم المرور الى سنة بيضاء كل الأطراف ستتخلّى عنكم

لاخضر بلهوشات (النهضة)

وزارة التعليم العالي تنتظر مخرجات هذه الجلسة و هي على علم بانعقادها

أنا استغرب ان يطالب المناضلون النقابيون ثمنا لنضالهم و أنا الومكم على ذلك

لطفي النابلي (الائتلاف الوطني)

 أنا مع تقنين تواجد الجامعات الأجنبية في تونس حتى تخلق نوعا من التنافسية التي عسى ان ترفع من مستوى التدريس في جامعاتنا الوطنية

و بعد أن أنهت اللّجنة نقاشها مع اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين  باشرت بالاستماع إلى الأساتذة النواب على الساعة 13:55

[مداخلة الأساتذة النواب]

  •  نحن نخضع إلى تكوين منذ سنوات و واجب الوزارة نحونا هو الترسيم الفوري لا تسوية الوظعية 
  • نحن ضحايا استغلال وزارة التربية
  • نحن لم نعدّ نسدّ شغورات ظرفية بل شغورات فعلية
  • الأولوية في تسوية الوظعية للقدماء منا و البقية نقبل أن يتم إدناجهم عبر دفوعات
  • نحن نعاني الأمرّين : بطالة و وزارة
  • حق الاحتجاج يكفله الدستور التونسي فلماذا تعالج مطالبنا بالعنف و بقاربة أمنية ؟
  • إذا وجدت إرادة لحل المشكل الحلول عديدة أمام الوزارة لأن الشغورات موجودة 
  • وزارة التربية تشغلنا تحت التهديد و عندما نطالب بحقنا في الانتداب يقع الاعتداء علينا 
  • قبلنا العمل بمقابل زهيد أي منحة 200 د تصلنا بعد عام

[تفاعلات النواب]

لاخضر بلهوشات : (النهضة)

وجب ان تتدخل الجامعة العامة للتعليم الثانوي في هذا الملف حتى لا تقع انفلاتات

وزير التربية مدعو لجلسة استماع يوم 22 مارس بعد أسبوع الجهات

محمد المحجوب (النهضة)

يجب ان نعقلن الخطاب و لا نصعّد الأمور و نراعي وضعية التوازنات المالية الهشة للبلاد

قدموا لنا اقتراحات لحلّ الازمة القائمة انطلاقا من اقتراحات الوزارة 

أحمد مشرقي (النهضة)

نطالب الاساتذة بالهدوء و الحال و أننا لم نقدم لهم ما يسترعي هدوءهم

غياب الرؤيا عند الطبقة السياسية دون استثناء هو ما اوصلنا الى ما نحن فيه

اقترح تبليغ مطالب الاساتذة الى الوزير خلال جلسة العمل التي ستجمعنا به بعد اسبوع الجهات

ليلى الوسلاتي (النهضة)

أنا أدين استعمال العنف تحت أي مبرّر

حياة عمري (النهضة)

من غير المعقول أن نتعامل مع نخبة البلاد على هاته الشاكلة

سنحاول الضغط للتعجيل في حل هذا الملف

رضا دلاعي (الكتلة الديمقراطية)

المشكل يعود الى حجم الانتدابات المفتوحة 

 أدعوكم إلى تقبل إتمام التسوية على فترة مطولة يمكن أن تطال بضعة سنوات

لمياء الغربي (الائتلاف الوطني)

هذه الحكومة غير قادرة على فتح باب الانتدابات لأن ميزانيتها لا تخوّل لها ذلك

لن تجدوا الحل عند وزارة التربية بل توجهوا الى رئيس الحكومة و وزير المالية

لاخضر بلهوشات (النهضة)

يجب ان تقع التسوية العادلة لهذا الملف 

 اللجنة ستأخذ على عاتقها مسؤولية حل الاشكال المتعلق بمسألة الاساتذة النواب 

أدعوكم لمواصلة نضالكم و التشبث بمطالبكم 

و بعد استيفاء النقاش, رفعت الجلسة على الساعة 15:50.