loading...
Marsad Majles
  • Audition du :
  1. Président Directeur Général de la TUNISAIR
  2. Président Directeur Général de la Compagnie Tunisienne de Navigation 

autour des préparatifs pour la saison des retours de l'été de 2019

L'heure prévue pour la début de session : 14:30
Début de la session 15:10
Fin de la session 18:40
Heures de retards 40mn
Taux de présence 50%

اجتمعت لجنة التونسيين بالخارج للاستماع الى الرئيس المدير العام للخطوط التونسية و الرئيس المدير العام للشركة التونسية للملاحة حول الاستعدادات لموسم العودة الصفية لسنة 2019.

تجدون بث الجلسة في الرابط الموالي.
https://www.youtube.com/watch?v=-lr3tHT-KY0

افتتحت الجلسة على الساعة 15:15 بحضور 9 نواب.

 

رحبت نائبة رئيس اللجنة السيدة ناجية عبد الحفيظ بالحضور و أفادت ان الجلسة هي تهيئة للموسم الصيفي و عودة التونسيين بالحارج.

مداخلة رئيس المدير العام للشركة التونسية للملاحة

 

سنة 2018 لم تكن نموذجية بالنسبة لعدد الرحلات و الحجوزات. 

  • تم احداث تعريفات عائلية و للطلبة و للعاملين في السلك الدبلوماسي. 
  • بالمقارنة بالمنافسة أسعارنا جيدة و الحجوزات تتقدم. لدينا خطة عمل شاملة بالنسبة لانجاح الموسم الصيفي 
  • وقعت لقاءات في باريس و ايطاليا للتعريف بخدمات الشركة. 
  • في الشتاء أسعارنا مسافرين و مجرورات. في الصيف نخن اقل سعرا. 
  • احداث رحلة جديدة جنوة-جرجيس و من جرجيس الى محموعة من الموانئ الأوروبية الاخرى و نحن بصدد احداث خطوط جديدة للتجاوب مع طلب المواطنين و النواب.
  • قمنا بمجهود لتحسين المرافق المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. 

 

كما قدم المتحدث ارقام حول التأخيرات للشركة.

 

مداخلة رئيس المدير العام للخطوط التونسية

  • نحن نعمل على التحسين و نتمنى ان تكون الناقلة الوطنية في الموعد رغم الصعوبات.
  • جل المصاريف بالعملة الصعبة و جل المداخيل بالدينار التونسي و لذلك تعاوي قيمة الدينار أثر على الشركة. في أوقات الذروة أسعار التذاكر لمواطنينا بالخارج تتم فيها أسعار تفاضلية عائلية. 
  • الخطوط التونسية 23 شهر في نمو متواصل. و حطمنا المعدل النمو المحقق في 2008. 
  • هذه السنة كانت أحسن سنة للشركة رغم الصعوبات و الانتقادات. 
  • لدينا مشاكل في قطع الغيار و السيولة و رغم ذلك تحسسنا كثيرا. 
  • التأخير لدينا خياران اما ان نؤمن 50 رحلة كما تسمح لنا الموارد بدون تأخير لكن نخسر على مستوى السوق و المرابيح او نؤمن اكثر رحلات بدون وضوح.
  • قمنا بعديد الانجازات على مستوى الرحلات الايضافية و على مستوى التعريفات التفاضلية و الحديث على بعض الصعوبات التي تجد بمناسبة ال
  • هناك انخفاض في عدد السفرات لكن الوضعية المادية التي يعيشونها في اوروبا ساهمت في تأثير على تنقل التونسيين و قللت رجوعهم.
  • الخطوط التونسية حملت 800 الف مسافر في سنتين رغم كل الاشكاليات.

 

 

[ملاحظات النواب]

 

ايمان بن محمد (النهضة)

  • ما نستمعه منكم لا يصف الواقع.
  • حقيقة المعاملة في الطائرات و التكوين المنقوص يثير الكثير من الغضب.
  • تحسين الاستقبال غير مكلف لكن بحسن صورة الشركة.
  • سلامة المسافرين أمر مقلق جدا بعد تقرير دائرة المحاسبات.
  • الحجز المبكر غير ممكن للتونسيين لأن حالتهم المادية لا تسمح في غالب الأحيان.

رياض جعيدان (الولاء للوطن)

  • الناقلتان الوطنيتان جزء لا يتجزأ من التونسيين و قد تلقيت عدد قياسي من الأسئلة في خصوص التعريفة و الخدمات و التأخير. 
  • التونسييون بالخارج يفضلون الناقلات الوطنية لكن هناك تراكم 
  • لم ليس هناك منافسة؟ التونسيون بالخارج يتساءلون حول تأخير السماء المفتوحة.
  • اشكالية التأخير أصبحت تضر بسمعة البلاد. المعاملة و البضائع كذلك اشكاليات يجب حلها.
  • قبل الخطوط الاضافية فان هناك خطوط ضرورية مثل كورسيكا لديها 12 الف مواطن تونسي يطالبون بخط جديد. 
  • أقترح بطاقة لكبار السن من مواطنين الحارج و بطاقة للعائلات تمنح امتيازات. 
  • دخول التونسيين يحسن حالة العملة الصعبة و يجب ان نضمن رجوعهم.

ناجي الجمل (النهضة)

  • الواقع مختلف جدا عما تقولون. 
  • نوعية الخدمات سية و سوء الأدب في التعامل مع المواطنين و الركاب غير مقبول. 
  • ليس هناك شفافية على مستوى التخفيضات.
  • ان انتم لا تستطيعون توفير الوضوح في الرحلات الايضافية فلا يجب الاعلان عتها و بيعها.
  • الرحلة التي ستستأنف من باريس الى نفطة متى سيتم استئنافها؟
  • الاصلاحات على مستوى الخطوط التونسية. نريد الوضوخ بالنسبة للأسباب الحقيقية للمشاكل مع تحمي المسؤولية.

خولة بن عايشة (الحرة)

  • تفصي من المسؤولية من قبل أعوان الخطوط التونسية 
  • نقص و الغاء الرحلات الى توزر
  • مسألة المقارنات مرتبطة بالصورة التي يحملها المسافرون على الحطوط التونسية.
  • نطلب توضيح ان التخفيض على مستوى الثمن يتم على الاسعار قبل الاداء على القيمة المضافة و توخي سياسة تسويقية أكثر وضوحا.
  • نريد توضيح في خصوص جاهزية الشركة للسماء المفتوحة.

لمياء المليح (نداء تونس)

  • لن اطالب بتخفيض الأسعار لأني طالبت بذلك و لم يحصل
  • المواطنون بالخارج يرون ان السماء المفتوحة حل لمستوى الخدمات و التأخير
  • المعاملة من قبل الخطوط التونسية غير مقبولة. و الكلمة الطيبة تمسح الغضب
  • الأكل بارد في بعض الرحلات
  • الأسلم بالنسبة للتخفيض الذي يجري بطريقة غير شفافة ان تلحق بتذاكر العائلات المعوزة و تعطى عن طريق الملحقين الاجتماعيين للعائلات الاكثر من 4 افراد و العائلات المعوزة و المتقاعدين
  • ما الجديد في خصوص خط تونس نيويورك و تونس لوكسامبورغ؟
  • يجب التفرقة في الأزياء بالنسبة لشركة الملاحة و الديوانة
  • بالنسبة للسرقة نريد الأرقام و كيفية الانخفاض. 

كريمة التقاز (النهضة)

  • الاشكاليات يمكن ان تتحسن بالتحسين في التسويق و التكوين
  • تونس اكسبراس ماهو المشكل الذي يجعل المسافرين يقضون الليلة في المطار؟

ليلى أولاد علي (الائتلاف الوطني)

  • الامتيازات النقابية الخيالية لا يجب ان تأعي في الحالة التي تمر بها الشركة حاليا. 
  • ماهو ملف تهريب السجائر على متن باخرات الشركة الوطنية للملاحة.

اسامة علية الصغير (النهضة)

  • لم تعد تستطيع التسويق للشركة او دعمها لأنه ليس هناك تقدم في الاصلاحات. 
  • يجب كسب ثقة الناس من جديد. 

هاجر بوزمي (النهضة)

منى يتم الاعلام عن قائمة الرحلات لجرجيس. 

خولة بن عايشة (الحرة)

  • مالاجراءات التي تم اتخاذها لصالح التونسيين المقيمين بالخليج؟

ناجي الجمل (النهضة)

  • ماهي قصة الأداء على الدخول لتونس؟

ناجية عبد الحفيظ (نداء تونس)

  • هل تفعلت خطة الاصلاح؟
  • هل السماء المفتوحة حل؟
  • هل يمكن اعادة الرحلات العرضية للعائلات المتوسطة الدخل؟

 

رد رئيس المدير العام للشركة التونسية للملاحة

 

نحن نمارس شغلنا في سوق تنافسية. قد أدخلنا الخلاص بالتفسيط للتخفيف على المواطن و نحسن في مستوى الخدمات حتى يكون لنا التفاضل في الاختيار. 
بالنسبة لكورسيكا فان المشكلة داخلية لفرنسا
بالنسبة للحادث الذي جد مع الباخرة القبرصية فقد حدثت اجراءات شفط التلوث و قامت شركة التأمين بالتعويض للشركة و حملن المسؤولية لمن 
بالنسبة لخط جرجيس فان الرحلات معلنة و عددها 9 و هناك 4 اضافية لفترة العيد و العودة المدرسية سيتم الاعلان عتها قريبا. 

 

رد رئيس المدير العام للخطوط التونسية

الخطوط التونسية وقعت تحت ضغط النقابات و الحال اننا اليوم غير قادرون على الانتداب. الحالة مزرية للأسف و المصاريف أكثر من المداحيل. وجدنا اتفاق مع النقابات لتسريخ بعض العمال الذين نختارهم نحن مع التعويض. 

لمن نكن نتصور أن تقرير دائرة المحاسبات سينشر للعموم. احلنا الملفات المحتوية على الاخلالات على القضاء لكن ذلك سبب لنا مشاكل مع شركات التأمين العالمية و طالبونا بمراجعة العقود.

لابأس في 

نحن نحترم دائرة المحاسبات لكن نظن ان التقرير تناول جوانب تقنية ليسو متمكنين منها. في حين ان المصنعين اشروا لنا في استعمال الطائرات. نحن معترفون اننا نقدم خدمات ذات جودة متدنية لكن السلامة خط أحمر.

هناك فهم خاطئ للسماء المفتوحة فهي لن توفر أسعار أقل في فترات الذروة. اعطني الموارد و سأوفر الطيران العرضي. السماء المفتوحة سيسرق من تونس الركاب في فترات خارج الذروة.  مستحيل ان المواطن التونسي سيعود الى تونس بأقل من أسعار الخطوط التونسية. يجب تاهيل الشركة التونسية فبل فتح السماء. 

الاتحاد الاوروبي هو الذي لم يمض بعد لكننا عندما شاهدنا التجربة المغربية تفاوضنا جيدا في هذا الخصوص و تحصلنا على تنازلات جيدة.

حضرنا استراتيجيا جديدة للمنافسة و قمنا بتنزيل الطائرات للنفيضة و المنستير. 

نحن ناقلة وطنية الهدف من فتح الخطوط فيها ليس الربح الصافي على مستوى الخطوط بل ربح البلاد على مستوى اقتصادي كالخطوط الافريقية التي أغلبها خاسرة لكن تجلب طلبة و نصدر منتوجات فلاحية فتستجلب العملة الصعبة. يجب على الدولة ان تعوض الخسارة التي تتحملها الشركة لكنها حاليا غير قادرة.

طلبنا من الدول تحسين رأس المال و تغيير طريقة الحوكمة الذي تفرضها الدولة. نحن نحارب شركات عالمية على مستوى السوق لكن ليس لنا المرونة للتصرف. 

نحن نطبق الاجراءات بطريقة اعباطية بدون تفكير في نجاعتها.

هناك عصابات تؤثر على النقابات, نريد الاصلاح لكن الثقافة التي نعيش فيها من الافلات من العقاب لم تسمخ باصلاح يتجاوز 30 أو 40 بالمئة.

لدينا اشكال كبير في أعطاب الافران في الطائرات.

الخطوط التونسية السريعة لها خط وحيد مربح و هو خط تونس جربة الباقي خاسرة و يجب على الدولة دعمها لكن هناك اشكال في الموارد. 

كل الارقام التي تحسنت هي دليل على حب الأغلبية من العمال من الشركة و نحن نحارب من يحاول ان يضر بعا و سمعتها.

ان لديكم اسئلة اضافة اخرى يمكننا الاجابة كتابيا.

رفعت الجلسة على الساعة 6:40 مساء.