loading...
Marsad Majles
  • Poursuite de l'examen des articles du Projet de loi N°72/2018 relatif à la loi de finance pour l'année 2019 
L'heure prévue pour la début de session : 09:00
Début de la session 10:10
Fin de la session 17:45
Heures de retards 1h 50mn
Taux de présence 81.82%

انطلقت أعمال اللجنة على الساعة العاشرة بحضور 8 نواب و بحضور ممثلي الإدارة،

[الفصل 55: الترفيع في مبلغ الطرح من قيمة المساكن المشيدة من قبل الباعثين العقاريين المعفى من معلوم التسجيل النسبي]

[الفصل 56 : التخفيض في جباية السيارات السياحية التي لا تتجاوز قوتها 4 خيول بخارية جبائية]

قال منجي الرحوي رئيس اللجنة أنّ لجنة الماليّة طالبت بهذا الاجراء و رفضت وزارة الماليّة ذلك في السنة الفارطة، و تساءل عن سبب تقديمه هذه السنة، 

قال مدير ديوان وزير الماليّة أنّ التوجّه العام لقانون المالية لسنة 2018 كان تعبئة موارد للدولة و هذا الاجراء لم يكن من الممكن ادراجه ضمن هذا التوجّه، و أنّ هذا الاجراء وجّه ل2000 سيارة شعبيّة لسنة 2018 و 4000 لسنة 2019 للتمتيع الشريحة الراغبة في اقتناء سيارة من الفئات متوسّطة الدّخل، 

طالب محمد الفاضل بن عمران بادراج السيارات 5 خيول و 6 خيول نظرا لكونها سيارات أصحاب الدخل المتوسّط أيضا، و طالب بادراج السيارات رباعيّة الدفع لسيارات السياحة الصحراويّة، و طالب بالغاء الإيضافات التي وقعت في المعاليم على الاستهلاك، 

قال ممثل الوزارة أنّ الترفيع في المعلوم على الاستهلاك على  صنف السيارات 5 و 6 خيول سمح بتعبئة 90 م د موارد على الترفيع فقط، 

أجمع كلّ من ليليا يونس كسيبي ، محمد الفاضل بن عمران و منصف السلامي أنّ السيارات الشعبية يجب أن تكون من 4 إلى 6 خيول، فيما اعترض سليم بسباس على توسعة هذا الاجراء على السيارات الأكثر من 4 خيول، 

و طالب الهادي بن براهم أثر ادرتج السيارات ذات 5 و 6 خيول، فيما طرح العجمي الوريمي مدى امكانيّة التقليص من المعلوم على الاستهلاك على الدراجات الناريّة الخفيفة، 

اختلف النواب مطوّلا حول اضافة السيارات 5 و 6 خيول من عدمه أمام تأكيد الإدارة بأنّ الأثر المادي لهذا الإجراء سيكون كبيرا و في حدود 90 م د و لا يمكن تغطيته، 

تمّ تأجيل النظر في الفصل انتظارا للأثر المادي المقدّم من الإدارة حول التعديلات المقترحة، 

[الفصل 57 : دعم موارد صندوق دعم الصحة العمومية]

 اقترح منجي الرحوي تمويل الصندوق ب0.5% من الأرباح الخاضعة للضريبة للمصحات الخاصّة، 

التصويت مقترح تعديل الفصل

  • مع 9
  • ضد 0
  • محتفظ 0

التصويت على الفصل

  • مع 9
  • ضد 0
  • محتفظ 0

[الفصل 58 : الإعفاء من الأداء على القيمة المضافة والمعاليم الديوانية بعنوان بعض الأفصال اللازمة لمرضى سرطان الثدي]

  • مع 8
  • ضد 0
  • محتفظ 1

[الفصل 59 : توسيع مجال الإعفاء من المعلوم على الإستهلاك بعنوان السيارات ذات 8 أو 9 مقاعد والمخصصة لنقل المعوقين وإعفائها من معاليم الجولان]

  • مع 9
  • ضد 0
  • محتفظ 0 

[الفصل 60 : تنقيح بعض الأحكام المتعلقة بإسناد منافع لفائدة أعوان قوات الأمن الداخلي والعسكريين وأعوان الديوانة والمدنيين الذين تعرضوا لإصابات نتيجة اعتداءات إرهابية]

  • مع 12
  • ضد 0
  • محتفظ 0 

[الفصل 61 : اضافة فقرة II من الجدول "ب" جديد الملحق بمجلة الأداء على القيمة المضافة عدد 29]

  • 11 نعم
  • 0 ضد
  • 0 محتفظ

[الفصل 62: خصم مشغّلو شبكات الاتصال من الأداء المطلوب مبلغ الأداء على القيمة المضافة المستوجب بعنوان المبالغ المتعلّقة بعمليات الترسيم وإعادة الترسيم بالمدارس الابتدائية والمدارس الإعدادية والمعاهد الثانوية بإستثناء العمولات]

شدّد منحي الرحوي أنّ هذا الاجراء من شأنه رفع من الادماج المالي البنكي والتشجيع على استعمال خدمات البريد التونسي.

  • 10 نعم
  • ضد
  • محتفظ

[الفصل 63: فرض شروط على المصرّح غير منخرط في منظومة الرفع مع الدفع المؤجل لرفض الترخيص في رفع البضائع بواسطة التصريح المبسّط]

  • 09 نعم
  • ضد
  • محتفظ

[الفصل 64 : فرض معاليم جديدة على المنتجات الطاقية المستهلكة]

أشارت ممثلة وزارة المالية انّ هذه المعاليم تندرج في اطار توسيع مجال تدّخل صندوق الوطني للتحّكم في الطاقة وتدعيم موارده المالية.

تساءل الهادي بن براهم حول الزيادة التي سيوّفرها هذا الاجراء الى الصندوق.

من جهّته، اقترح محمد نجيب ترجمان حذف الكهرباء والغاز الطبيعي من هذا الاجراء وعلى اثر نقاش تمّ سحب المقترح.

التصويت على الفصل في صيغته الأصلية : 

  • 09 نعم
  • 05 ضدّ
  • 00 محتفظ

 [الفصل 65: حذف البند التعريفي م 33.02 و19.05 الواردان بالجدول المدرج بملحق القانون عدد 62 لسنة 1988 المؤرخ في 02 جوان 1988 والمتعلّق بمراجعة المعلوم على الإستهلاك كما تم تنقيحه و إتمامه بالنصوص اللاحقة]

  • 08 نعم
  • 01 ضدّ
  • 04 محتفظ

بيّن ممثل الوزارة انّ هذا الاجراء اخضاع نسبة 10% على النتجات المتعّلقة ببعض انواع المرطبات والكعك والفطائر  سوف يحمي المصنعيين المحليين من المصنعين  غير المصّرحين وانّ كلفة هذا الاجراء هي 0,7% على ميزانية الدولة.

تساءل محمد الفاضل بن عمران على أسباب الاقتصار على مجال المرطبّات والكعك والفطائر فقط واقترح في هذا الخصوص سليم بسباس اضافة مجال تصنيع الشامية والمثّلجات.

 [الفصل 66:  السماح بصفة استثنائية بإمكانية تسوية البضائع المخزنة بالمستودع الخاص والتي تطرّق إليها الفساد عبر الإتلاف وبإعادة تصدير المدخلات الموردة تحت نظام التحويل الفعّال على حالتها]

  • 13 نعم
  • 00 ضدّ
  • محتفظ

 وتمّ رفع الجلسة المخصّصة لمواصلة النظر في فصول مشروع قانون المالية لسنة 2010 على الساعة 17:45دق وعلى اثرها انطلقت اللجنة في استكمال جلسات الاستماع.

 وقد استمعت اللجنة الى ممثلين عن الشركة الوطنية للنهوض بالرياضة في جزء اوّل والذين شدّدوا على ضرورة الاهتمام بقطاع الرهان في تونس وتوسيع في مجال تدّخل الشركة مقدّمين في هذا مقترح قانون.

 ومن جهّة أخرى، استمعت اللجنة الى ممثلي المساحات التجارية الكبرى مقترحين في الابقاء على نسبة 25% المتعّلقة بالاداء على القيمة المضافة للتشجيع على الاستثمار في هذا القطاع على اعتبار انّ نسبة 35% المقترحة صلب مشروع قانون المالية لسنة 2019 هي نسبة مرتفعة مؤكدين على القيمة المضافة التي يقدّمها هذا القطاع في علاقة بالتشغيل.

كما استمعت اللجنة كذلك الى الغرفة النقابية لتجار المصوغ الذين عبّروا على مشاغلهم ومشاغل قطاع المصوغ على غرار بيع المصوغ المغشوش  مطالبين بتحرير قطاع المصوغ وخاصّة منه المصوغ غير المطبوع قصد ادماجه في الدورة الاقتصادية ولاسيما ضرورة وضع قانون خاصّ بتحرير قطاع المصوغ وتخّلي عن الطابع في أقرب الاجال.

وعلى اثر ذلك تمّ رفع الجلسة على الساعة 21:09دق.