Article 1
تلغى أحكام الفصل الأول والفصول 2 و3 و6 و7 و8 و40 و52 و53 و54 و68
و85 و87 و88 و90 و94 و106 و120 و122 و123 و133 و136 و178 و179 و183 و260 و 261 و262 و263 و264 و265 و266و267 و268 و269 و 270 و 271 و270 و271 و272 و273 و274 و275 و276 و277 و278و 279 و280 و281 و282 و283 و284 و285 و286 من مجلة المحاسبة العمومية الصادرة بالقانون عدد 81 لسنة 1973 المؤرخ في 31 ديسمبر 1973 وتعوض كما يلي:
الفصل الأول (جديد) - تطبق أحكام هذه المجلة على كل من:
أ- الدولة،
المؤسسات العمومية الملحقة ميزانيتها ترتيبيا بميزانية الدولة،
الجماعات المحلية،
الهيئات والهياكل العمومية التي تنص القوانين على خضوعها إلى أحكام هذه المجلة.
يتم إعداد ميزانية الذوات العمومية المشار إليها أعلاه وإقرارها وختمها وفقا للصيغ المقررة بالقانون الأساسي للميزانية باستثناء الجماعات المحلية التي تخضع إلى القانون الأساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية.
الفصل 2 (جديد) - يتلم انجاز ومراقبة وإدراج العمليات المالية والمحاسبية للذوات العمومية المشار إليها أعلاه بالحسابات وفقا لقواعد مستنبطة من مبادئ عامة مشتركة وقع ضبطها بالعنوان الأول من هذه المجلة.
وقد حدد العنوان الثاني والعناوين الموالية قواعد تطبيق تلك المبادئ والقواعد الاستثنائية أو الخاصة بها.
الفصل 3 (جديد) - يقع تنفيذ العمليات المالية للذوات العمومية المشار إليها بالفصل الأول المشار إليه أعلاه، في إطار المحاسبة الميزانياتية، طبقا لنظام يرتكز على قاعدة الدفع.
ولا يشمل حينئذ حساب الميزانية لسنة مالية ما إلا المداخيل التي تم تحصيلها والنفقات التي تم التأشير عليها من قبل المحاسب العمومي خلال تلك السنة مع مراعاة ما يلي:
يجوز إصدار الأوامر بصرف نفقات راجعة لسنة ما إلى اليوم العاشر من شهر جانفي من السنة الموالية.
يمكن التأشير على أوامر الصرف من قبل المحاسب العمومي إلى اليوم العشرين من شهر جانفي من السنة الموالية كما تدرج النفقات المتعلقة بها بحساب نفس سنة التصرف.
وترسم العمليات المالية للذوات العمومية المذكورة بالحسابية العامة طبقا لنظام يرتكز على الاستحقاق ووفقا لمعايير محاسبية تضبط قواعدها بقرار من الوزير المكلف بالمالية بناء على رأي المجلس الوطني لمعايير الحسابات العمومية.
الفصل 6 (جديد) - يقوم آمرو القبض والصرف ببعث العمليات المتعلقة بتنفيذ الميزانية.
ولهذا الفرض، يتولون إثبات الحقوق والالتزامات وإحقاق الإيرادات العمومية وإثباتها والإذن بنايتها وذلك مع مراعاة الأحكام الخاصة بالمقابيض الواجب دفعها فورا كما يتولون أيضا عقد النفقات وتصفيتها وإصدار أوامرهم بتأديتها لأصحابها.
ويجوز لآمري الصرف تفويض التصرف في الاعتمادات لآمري صرف مساعدين الذين يمكنهم بدورهم تفويض جزء من الاعتمادات الموضوعة على ذمتهم لأمري صرف مساعدين مفوضين.
الفصل 7 (جديد) - مع مراعاة الأحكام الخاصة بكل صنف من أصناف الذوات العمومية المنصوص عليها بالفصل الأول من هذه المجلة، يقوم بمراقبة أعمال آمري القبض والصرف كل من الهيئات المنتخبة والهيئة العامة لمراقبة المصاريف العمومية ومحكمة المحاسبات وكذلك الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك.
وتخضع هذه الأعمال إلى رقابة مختلف هياكل الرقابة المختصة وفقا للنصوص القانونية والترتيبية المنظمة لتلك الهياكل.
كما تخضع أعمال آمري الصرف المساعدين وأمري الصرف المساعدين المفوضين إلى رقابة آمري الصرف أصحاب التفويض.
وتتولى محكمة المحاسبات من جهتها إجراء مراقبة عامة على المتصرفين في الأموال العمومية حسب الشروط المحددة بقانونها الأساسي.
الفصل 8 (جديد) - يتحمل آمرو القبض والصرف أثناء قيامهم بوظائفهم المسؤولية المترتبة عن ذلك وفقا للنصوص الجاري بها العمل.
الفصل 40 (جديد) - تؤدى النفقات بعد عقدها وتصفيتها والأمر بصرفها، غير أن النفقات المبينة أسفله تقع تأديتها لأصحابها دون أمر سابق بصرفها؛
المصاريف التي تدفع عادة من طرف وكلاء الدفوعات،
الفوائد والتكاليف المترتبة عن القروض العامة،
كل المصاريف الأخرى التي يقع تقرير تأديتها بتلك الصورة بمقتضى أمر،
وتتم تسوية المصاريف، المشار إليها أعلاه بعد تأديتها، بإصدار أوامر صرف في شأنها.
الفصل 52 (جديد) - تشمل عمليات الخزينة كل العمليات الناتجة عن إدارة الدين العمومي وإدارة الصكوك ومسك حسابات الإيداعات وتداول النقود والقيم الشبيهة بها وتلك المتعلقة بإدارة أموال العهد والودائع والأمانات على اختلاف أنواعها.
كما تشمل أيضا قروض الخزينة وتسبقاتها وإدارتها وردها لأصحابها عند حلول أجلها.
وبصفة عامة، تشمل عمليات الخزينة جميع العمليات المتعلقة بما للذوات العمومية وما عليها من ديون خارجة عن نطاق الميزانية.
الفصل 53 (جديد) - تنجز عمليات الخزينة من قبل المحاسبين العموميين ويعود للوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك ضبط كيفية سير مختلف الحسابات المتعلقة بتلك العمليات وطرق إدارتها.
الفصل 54 (جديد) - تنجز تكاليف الخزينة دون أوامر صرف إلا أن تأديتها تقع حسب الإجراءات والأحكام المقررة لتأدية نفقات ميزانية الدولة.
الفصل 68 (جديد) - ترسم جميع العمليات التي يقوم بها المحاسبون العموميون لفائدة الذوات العمومية ضمن:
المحاسبة الميزانياتية طبقا للقواعد المعزرة بالفصل 3 من هذه المجلة؛
المحاسبة العالقة طبقا للقواعد المعزرة ضمن الإطار المرجعي ومعايير الحسابات العمومية المستمدة من المعايير الدولية.
يضبط الإطار المرجعي بمقتضى أمر حكومي وتضبط معايير الحسابات العمومية بمقتضى قرار من الوزير المكلف بالمالية.
ا- 85 (جديد) - يتصرف رؤساء المهمات ورؤساء المهمات الخاصة وحدهم وبوصفهم آمري صرف على مسؤوليتهم في الاعتمادات المرصودة بالميزانية.
ولا يجوز لهم تجاوز تلك الاعتمادات أو الشروع في انجاز نفقات دون أن يخصص لها ما يقابلها هن اعتمادات حسب الشروط المقررة بالقانون الأساسي للميزانية وإلا يسألون عن ذلك.
الفصل 87 (جديد) - يتولى رؤساء المهمات، بوصفهم آمري صرف، تفويض التصرف في الاعتمادات المرصودة بميزانية الدولة بعنوان كل برنامج إلى رؤساء البرامج.
يتصرف رؤساء البرامج، بوصفهم أمري صرف مساعدين، في الاعتمادات المرصودة لبرامجهم ولهم أن يفوضوا لآمري صرف مساعدين مفوضين مهمة القيام بعقد نفقات معينة تهم برامجهم وإصدار أوامر بصرفها وذلك بعد الاتفاق مع الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك وبمقتضى قرارات يصدرونها في هذا الشأن كما لهم الحق في سحب هذا التفويض.
ولا يحق لهؤلاء الآمرين بالصرف المساعدين المفوضين تجاوز الاعتمادات المفوضة إليهم.
الفصل 88 (جديد) - لا يجوز عقد أية نفقة من نفقات الدولة قبل الحصول على تأشيرة مراقب المصاريف العمومية، إلا أنه يجوز عقد النفقات التالية بدون سابق تأشيرة؛
1 . المصاريف العارضة التي تقل قيمتها عن مقدار يعينه الوزير المكلف بالمالية ويجب إعلام مراقب المصاريف العمومية بها بعد عقدها، المصاريف ذات الصبغة السرية لرئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع الوطني ووزارة الداخلية ووزارة العدل والإدارة العامة للديوانة والمركز الوطني لرسم الخرائط والاستشعار عن بعد والوكالة الفنية للاتصالات.
تضبط بأمر حكومي طريقة تأشيرة هذه المصاريف والمصادقة على الصفقات المتعلقة بها.
الاعتمادات المحالة طبقا للفصل 87 مكرر المشار إليه أعلاه من قبل الوزارات المعنية إلى المجالس الجهوية،
الاعتمادات المحالة من طرف الوزارات إلى المؤسسات العمومية الخاضعة لمجلة المحاسبة العمومية ويخضع عقد النفقات من طرف المجالس الجهوية والمؤسسات العمومية في إطار الاعتمادات المحالة للتأشيرة المسبقة لمراقب المصاريف العمومية.
5 كل النفقات المعفاة بمقتضى نصوص خاصة من التأشيرة المسبقة.
الفصل 90 (جديد) - لا يجوز تقديم اقتراحات التعهد بعد انقضاء تاريخ 31 ديسمبر من كل سنة
الفصل 94 (جديد) - لا تتم تصفية النفقات الواجب صرفها من الميزانية إلا من قبل آمري الصرف أو آمري الصرف المساعدين أو آمري الصرف المساعدين المفوضين.
الفصل 106 (جديد) - إن الصفقات المبرمة بالاتفاق المباشر من طرف آمري الصرفي المساعدين وآمري الصرف المساعدين المفوضين لا تصير نافذة إلا بعد المصادقة عليها من طرف آمر الصرف التابعين له.
الفصل 120 (جديد) - يقوم آمر الصرف المختص بإصدار أوامر يصرف نفقات الدولة المقررة بالميزانية. كما يقوم بإصدارها أيضا، وتحت رقابته، أمرو الصرف المساعدون وآمرو الصرف المساعدون المفوضون وتسحب على صندوق المحاسب المكلف بالدفع.
الفصل 122 (جديد) - لا تقبل أوامر الصرف من طرف المحاسب المكلف بالدفع إلا إذا توفرت فيها الشروط التالية:
1 . أن تكون محمولة على اعتمادات مرصودة لها بالميزانية،
أن ينص بها على السنة المالية العاند لها الدين والسنة الصادر فيها الأمر وتحميلها بالبند الخاص بها بالميزانية وكذلك على تأشيرة مراقب المصاريف العمومية بالموافقة على عقد النفقة في صورة خضوعها إلى هذا الإجراء،
أن لا تتجاوز قيمتها حدود الاعتمادات الموضوعة على ذمة أمري الصرف؛
أن تكون مرفقة:
بالوثائق المثبتة لوجود الدين في ذمة الدولة ودفعه لصاحبه كاملا أو جزئيا،
بنسخة من اقتراح التعهد في عقد النفقة مذيل بتأشيرة مراقب المصاريف العمومية
بالموافقة على عقد النفقة في صورة خضوعها إلى هذا الإجراء.
الفصل 123 (جديد) - تحال أوامر الصرف والوثائق المصاحبة لها على المحاسب المكلف بالدفع حسب ترتيب أعدادها وحسب جداول تحرر على حدة وحسب تبويبها بميزانية السنة المالية الجارية.
ويحتفظ المحاسب بجميع الوثائق المذكورة ويوجه في أجل يحدده الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك بطاقات الدفع الخاصة بالمصاريف المؤدية نقدا بعد تأشير ها من طرفه إلى آمري الصرف قصد تسليمها لأصحابها.
الفصل 133 (جديد) - تسحب أوامر الصرف لنفقات ميزانية الدولة الصادرة عن آمري الصرف وآمري الصرف المساعدين على صناديق أمناء المصاريف ما لم يقرر الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك خلاف ذلك، أما أوامر الصرف لنفقات حسابات الخزينة فإنها تسحب على صندوق أمين المال العام.
تسحب أوامر الصرف الصادرة عن آمري الصرف المساعدين المفوضين على صندوق قابض المجلس الجهوي التابع لولايتهم أو لمنطقه مقرهم الإداري ما لم يقرر الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك خلاف ذلك.
الفصل 136 (جديد) - يجب على المحاسب المكلف بالدفع أن يتأكد على مسؤوليته وقبل وضع تأشيرته على أوامر الصرف الصادرة له من؛
توفر الاعتمادات اللازمة والمقررة بصفة قانونية،
صحة تحميل النفقة بالبند الخاص بها بالميزانية حسب نوعها أو موضوعها،
ثبوت العمل المنجز ومن صحة حسابات التصفية،
براءة ذمة الدولة وعدم وجود موانع قانونية لتسديد الدين،
تأشيرة مراقب المصاريف العمومية بالموافقة على عقد النفقة في صورة خضوعها إلى هذا الإجراء،
لتطبيق قواعد التقادم وسقوط الحق،
وجود جميع الوثائق المثبتة لها وصحتها.
الفصل 178 (جديد) - يقوم أمين المال العام بمهمة محاسب مختص لمصاريف الدولة المتعهد بها و المأذون يدفعها على الحسابات الخاصة.
وتقع التأدية حسب الصيغ المبينة بالباب الثاني من هذه المجلة.
الفصل 179 (جديد) - يقوم أمين المال العام بكافة عمليات الخزينة التي لا تدخل بصورة مباشرة وحتمية في نطاق اختصاص غيره من المحاسبين.
ويتولى إدارة الأموال المحفوظة لديه من طوف المؤسسات العمومية وغيرها من المتعاملين كما يقوم بكافة العمليات الرامية إلى تصفية حساب الخزينة مع مثيلاتها الأجنبية.
الفصل 183 (جديد) - يقوم أمين المال العام بمهمة محاسب للدين العمومي وتنفيذ جميع طيات إدارته.
العنوان الرابع (جديد)
في الجماعات المحلية
الفصل 260 (جديد) - تنجز العمليات المالية والمحاسبية للجماعات المحلية حسب المبادئ والقواعد المقررة بالعنوانين الأول والثاني من هذه المجلة مع مراعاة الأحكام الخاصة الواردة بالفصول الموالية وفي إطار احترام مبادئ التدبير الحر والشرعية المالية والتوازن الحقيقي للميزانية.
تلتزم الجماعة المحلية بإرساء آليات الرقابة الداخلية المحاسبية والميزانياتية بالاعتماد على دليل إجراءات يصدر بمقتضى أمر حكومي
الباب الأول
آمرو قبض وصوف ميزانيات الجماعات المحلية
الفصل 261 (جديد) - يعهد إلى آمري القبض والصرف والمحاسبين العموميين بإنجاز العمليات المالية والمحاسبية المترتبة عن تنفيذ وختم ميزانيات الجماعات المحلية والعمليات المتعلقة بالتصرف في المواد والممتلكات.
الفصل 262 (جديد) - يتولى رئيس الجماعة المحلية أو القائمون مقامه بحكم القانون مهمة الآمر بالقبض و الصرف.
ولهذا الغرض، يتولى المبادرة بإنجاز العمليات المتعلقة بتنفيذ الميزانية وخاصة إحقاق الإيرادات وإثباتها والإذن بقبضها وعقد النفقات وتصفيتها والأمر بصرفها ويجوز له أن يفوض بمقتضى قرار بصفة دائمة أو مؤقتة مهامه تلك إلى أحد مساعديه.
الفصل 263 (جديد) - يحجر على آمري قبض وصرف ميزانيات الجماعات المحلية مسك الأموال العمومية أو تداولها أو التصرف في الحسابات المفتوحة باسم المحاسب أو أن يكون لهم بصفتهم المذكورة حسابات جارية كيفما كان نوعها وإلا يفع تتبعهم من أجل اختلاس أموال عمومية على معنى المجلة الجزائية.
كما يحجر عليهم الاحتفاظ بالسندات والضمانات المالية والتي يعهد حفظها قصرا لمحاسب الجماعة المحلية
الفصل 264 (جديد) - يتحمل آمرو قبض وصرف ميزانيات الجماعات المحلية في إطار القيام
بمهامهم المسؤولية المنصوص عليها بالقوانين الجاري بها العمل.
الباب الثاني
محاسبو الجماعات المحلية
الفصل 265 (جديد) - يعين لدى كل جماعة محلية محاسب عمومي تابع للدولة تقع تسميته بقرار من الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك بعد الإعلام
المسبق لرئيس الجماعة المحلية المعنية.
للمحاسب المذكور صفة محاسب رئيسي وتسند له عند الاقتضاء صفة محاسب مركزي.
ويمكن أن يساعده في مهامه محاسبون ثانويون يقع تعيينهم وفق نفعى الصبغ المبينة بالفقرة الأولى من هذا الفصل وتدرج العمليات التي يقومون بها ضمن محاسبة المحاسب المركزي المشار إليه أعلاه.
يخضع محاسبو الجماعات المحلية لسلطه الوزير المكلف بالمالية
الفصل 266 (جديد) - يتولى محاسب الجماعة المحلية استخلاص المقابيض وتأدية النفقات ومراقبة صختها وتداول الأموال وصيانتها وحفظ القيم والسندات والضمانات المالية والمواد الراجعة للجماعة المحلية ومسك المحاسبات.
الفصل 267 (جديد) - يساعد المحاسب العمومي الجماعة المحلية في إعداد ميزانيتها ومتابعة تنفيذها ومتابعة المبالغ المتخلدة لفائدتها أو بذمتها وتوفير الإحصائيات وإعداد التقارير ذات العلاقة.
كما يقدم الاستشارة بطلب من رئيس الجماعة في مجال إعداد التقديرات واحتساب الانعكاسات المالية لإجراءات المقترحة بالميزانية والتوظيف الأمثل لأملاك.
الفصل 268 (جديد) - يجوز تكليف وكلاء مقابيض أو وكلاء دفوعات من بين أعوان الجماعات المحلية المرسمين و ذلك للقيام بعمليات قبض أو صرف لفائدة محاسبي الجماعات المحلية وتنطبق عليهم جميع الأحكام المقررة لوكلاء المقابيض أو لوكلاء الدفوعات التابعين للدولة مع مراعاه
المقتضيات التالية;
تحدث وكالات المقابيض ووكالات الدفوعات بقرار من الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له الوزير المكلف بالمالية في ذلك بناء على طلب من رئيس الجماعة المحلية وتقع تسمية الوكلاء حسب نفس الطريقة.
يمكن تسحية وكلاب مساعدين بقرار من رئيس الجماعة المحلية على أن يتم إعلام المحاسب العمومي بذلك.
يحجر الجمع ببن مهمة وكيل مقابيض ووكيل دفوعات كما لا يمكن الجمع بين مهمة و كيل مقابيض أو وكيل دفوعات واحدى الوظائف المتعلقة بإحقاق الإيرادات والإذن بقبضها أو التصرف في الاعتمادات.
يعمل وكلاب المقابيض ووكلاء الدفوعات تحت إشراف ومراقبة محاسب الجماعة المحلية وهو مسؤول ماليا وبالتضامن معهم على أعمالهم في حدود المراقبة التي يتعين عليه
إجراؤها علي أعمالهم.
كما يخضعون لمراقبة المصالح والأعوان المؤهلين من قبل الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له
الوزير المكلف بالمالية في ذلك للقيام بالمراقبة الحسابية على أساس الوثائق وعلى عين المكان.
الباب الثالث
في العمليات المتعلقة بتنفيذ الميزانية
القسم الأول
في المقابيض واستخلاصها
الفصل 269 (جديد) - يؤذن سنويا في جباية المعاليم والمحاصيل والرسوم المختلفة والمداخيل
الراجعة لميزانية الجماعات الطية بواسطة قرارات مجالس الجماعات القاضية بإقرار ميزانياتها
أو بتنقيحها.
الفصل 270 (جديد) - تضبط قاعدة مختلف الضرائب والرسوم والمداخيل ومحاصيل
الجماعات المحلية وتصفيتها وطرق استخلاصها بمقتضى القوانين والتراتيب والانظمة الخاصة
بكل صنف من أصنافها.
ويخضع سقوط حق تتبع استخلاصها بالتقادم لأحكام الفصلين 36 و36 مكرر من هذه المجلة.
الفصل 271 (جديد) - يتم استخلاص موارد الجماعات المحلية على أساس سندات استخلاص نهائية أو وقتية ووفقا للمبادئ والطرق المعتمدة بالعنوانين الأول والثاني من هذه المجلة.
الفصل 272 (جديد) - توجه إلى محاسب الجماعة المحلية سندات الاستخلاص النهائية
للمحاصيل والمداخيل والمعاليم والرسوم الخاصة بالجماعة المحلية عن طريق أمين المال الجهوي.
غير أنه وبالنسبة إلى أذون الاستخلاص الجماعية وجداول التحصيل فإنها تسلم مباشرة إلى
المحاسب ويوجه ملخص في شأنها إلى أمين المال الجهوي المختص.
الفصل 273 (جديد) - يجوز للمحاسب تعجيل قبض الموارد العارضة التي لا تكون بطبيعتها
متولدة عن وثائق سابقة لها وذلك بناءا على سندات استخلاص وقتية صادرة عن رئيس الجماعة
المحلية الذي يتولى في نهاية كل شهر إعداد قائمات في شأنها توجه إلى أمين المال الجهوي
المختص قصد نثقيلها على سبيل التسوية بالحسابات.
الفصل 274 (جديد) - يتولى محاسب الجماعة المحلية التعهد بأذون الاستخلاص بحساباته وذلك
بعد الثبت من صختها. ويتعين عليه إذا ما وجد خللا بأحد أذون الاستخلاص رفض التعهد به
وذلك بمقتضى مكتوب يوجهه إلى رئيس الجماعة المحلية المعنية عن طريق أمين المال الجهوي
يعلّل فيه أسباب الرفض.
الفصل 275 (جديد) - يحرص المحاسب تحت مسؤوليته الشخصية على بذل العناية الآزمة
باستخلاص المبالغ الراجعة للجماعة المحلية في إطار أهداف سنوية تضبط بالتنسيق معها.
ويتولى تقديم جدول شهري للجماعة المحلية يتضمن الاستخلاصات الحاصلة والديون المثقلة التي
حل أجلها ولم تستخلص كما يبؤن التتبعات المنجزة ونتائجه,
الفصل 276 (جديد) - يتولى محاسب الجماعة المحلية تبليغ السند التنفيذي ومباشرة الإجراءات
الجبرية قصد استخلاص الديون المثقلة بناء على جداول تحصيل جماعية وذلك بانقضاء اجل ثلاثة
أشهر من تاريخ التعهد بالدين.
بالنسبة للديون المثقلة بمقتضى السندات النهائية الفردية يباشر المحاسب الأعمال والإجراءات
الضرورية لاستخلاصها طبقا للإجراءات المعمول بها لاستخلاص الديون العمومية المنصوص
عليها بهنه المجلة.
الفصل 277 (جديد) - في صورة وجود خطا ماذي في سند الاستخلاص، يمكن لرئيس الجماعة المحلية بطلب من المدين أو المحاسب أو المصلحة المختصة بالجماعة المحلية إصدار قرار بإلغائه أو تعديل مبلغه ويحدد هذا القرار أسباب الإلغاء أو التعديل وأسس التصفية الجديدة.
ويبلغ هذا القرار إلى محاسب الجماعة المحلية الذي يتولى التثبت فيه والتعهد به ضمن محاسباته بعد موافقة أمين المال الجهوي المختص.
الفصل 278 (جديد) - يمكن لأمين المال الجهوي بناء على طلب معلل ومرفقا بالإثباتات
اللازمة صادر عن محاسب الجماعة المحلية إصدار قرارات في الطرح بالنسبة للديون الجبائية أو
غير الجبائية التي تعذر استخلاصها إثر استيفاء إجراءات التتبع في شأنها وذلك خاصة لأحد
الأسباب التالية:
صدور أحكام قضائية باتة تقضى بإلغاء الدين،
تعذر التعرف على المدينين،
عسر المدين أو إفلاسه،
الديون الزهيدة على أن يتم ضبط مقاديرها وشروط طرحها بقرار مشترك من الوزير المكلف
بالمالية و الوزير المكلف بالجماعات المحلية
وتضبط مقايس وإثباتات عمليات الطرح المذكورة من قبل الوزير المكلف بالمالية أو من فوض له
وزير المالية في ذلك.
ويثم توجيه إعلام لرئيس الجماعة المحلية مرفقا بقائمة في الديون التي تم طرحها.
الفصل 279 (جديد) - يضبط المحاسب في نهاية كل سنة وضعية الديون المثقلة ويوجه قبل 31
مارس من كل سنة إلى رئيس الجماعة المحلية جدولا في الديون التي تعذر استخلاصها مع بيان
أسباب ذلك.
تعرض قائمة الديون التي تعذر استخلاصها على مجلس الجماعة المحلية للتداول في شأنها ويمكن
له بناء على مداولة بأغلبية ثلثي أعضائه الإذن للمحاسب يفسخ بعض الديون غير الجبائية المثقلة
التي استحال استخلاصها.
ويتولى أمين المال الجهوي المختص إصدار قرار في طرح هذه الديون من الحسابات.
الفصل 280 (جديد) - لا يجوز التخلي عن حقوق أو ديون جبائية راجعة للجماعة المحلية إلأ بمقتضى قانون.
ولا يجوز إعفاء أي كان من تأدية ضرائب أو معاليم جبائية راجعة للجماعة المحلية إلا في الصور
المقررة بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل.
القسم الثاني: في نفقات الجماعات المحلية
الفصل 281 (جديد) - تنجز نفقات الجماعات المحلية لسن حاجيات تقتضيها إدارة الشأن المحلي
وذلك وفقا لقواعد الحوكمة الرشيدة والثقافية والمساواة أمام الطلب العمومي.
الفصل 282 (جديد) -لا يجوز عقد نفقات الجماعات المحلية أو صرفها ما لم يقع إقرارها
بميزانياتها.
الفصل 283 (جديد) - تتم تأدية نفقات الجماعات المحلية بعد عقدها وتصفيتها والامر بصرفها.
الفصل 284 (جديد) - لا يمكن للجماعة المحلية الشروع في انجاز نفقة أو التعهد بها إلآ بعد
التأكد من توقر الاعتمادات الآزمة لتغطيتها وتجميدها على دنة هذه النفقة.
مع مراعاة الأحكام الانتقالية الواردة بالفصل 383 من مجلة الجماعات المحلية لا تخضع عمليات
التعهد لتأشيرة مراقب المصاريف العمومية أو أية تراخيص أخرى.
الفصل 285 (جديد) - لا يمكن لآمر الصرف إصدار أمر بتأدية نفقة ما لم تتوفر الأموال الكافية
لدى محاسب الجماعة المحلية لتسديدها.
الفصل 286 (جديد) - تؤذى نفقات الجماعات المحلية عند حلول آجالها غير أنه بالنسبة إلى
المرثيات والأجور يجوز لرئيس الجماعة المحلية أن يقرر تأديتها قبل آجالها العادية.