loading...
Marsad Majles
  • Audition du ministre du transport concernant le projet de loi de finances de 2017
L'heure prévue pour la début de session : 09:00
Début de la session 09:45
Fin de la session 13:40
Heures de retards 45mn
Taux de présence 47.62%

إنطلقت الجلسة على الساعة 09 و40 دق. 

تولى وزير النقل تقديم ميزانية وزارة النقل لسنة 2017 ومن ثم تم المرور إلى النقاش العام. 

سالم الحامدي (نداء تونس): 

  • لا نعرف سبب الاكتظاظ في الطرقات. البنية التحتية هي نفسها في مقابل تنامي عدد السيارات الخاصة. بودنا أن يكون هذا الإشكال من أولويات الوزارة.
  • نسبة التقدم في إنجاز النقل الحديدي السريع وإعادة تشغيل خط الحديد القيروان لتيسير عملية لترويج لمنتوجات الفلاحية. 
  • هناك إشكال كبير على مستوى النقل الريفي المدرسي وذلك من حيث السلامة. 
  • بودنا سيدي الوزير لو اطلعتم على وضعية الحافلات.  نحن بصدد التحضير لمؤتمر الاستثمار فلابد من صيانتها وتنظيفها. 
  • هناك اكتظاظ واضح على مستوى مطار تونس قرطاج بإضافة إلى أنه لابد من مراجعة إمكانية تغيير مكانه خاصة وأنه قريب من مناطق العمران ومدينة ألعاب وهذا مهدد للسلامة. 

نوفل الجمالي (النهضة): 

  • في ظل تخصيص ميزانية لمطار تونس قرطاج، أريد أن أسألكم عن مدى وجاهة تخصيص هذه الميزانية في ظل الحديث عن تغيير مكان المطار. 
  • المكان الذي يصل إليه المسافرون مباشرة في المطار بائس جدا، لابد من معالجة هذه المسألة. 
  • بالنسبة للولايات التي ليس لها شركات نقل، ولاية سيدي بوزيد إحداها. نريد أن نعرف المعايير التي يتم اعتمادها لتوزيع شركات النقل. 

سعاد البييولي (الجبهة الشعبية): 

  • هناك تراجع على مستوى تخصيص الاعتمادات للوزارة. هل تتجه الدولة إلى التخلي عن هذه المصلحة وتعويضها بالقطاع الخاص؟
  • الإشكال اليوم أن مستوى الخدمات التي تقدمها الشركات الخاصة تراجع مقارنة ببداياتها. ماهي معايير منح هذه الفرص للقطاع الخاص. هناك إشكال على مستوى سلامة الحافلات الخاصة، رحلاتها غير مسترسلة. هناك إشكال كبير أيضا بالنسبة للنقل الجماعي الخاص. ماهي الإجراءات المتخذة لضمان احترام كراس الشروط ووالالتزامات المفروض الالتزام بها.
  •  ما خصص للجهات من حيث الدعم قليل جدا مقارنة بالاكتظاظ الذي تعيشه (مثال صفاقس).  
  • مشروع المترو الخفيف في صفاقس مطروح منذ مدة طويلة، دائما ما كان يرد في الحملات الانتخابية لبن علي. لا بد من مواعيد محددة لانجاز هذا المشروع. 

الهادي صوله (النهضة): 

  • لابد أن يكون للاستثمار القيمة المضافة. لابد أن يلاحظ المواطن عمليات التحسين. 
  • هناك اكتظاظ كبير جدا. حاولوا سيدي الوزير التنقل عبر المترو الخفيف أو الحافلات ستلاحظون الوضعيات الكارثية للتنقل.
  •  لابد من مناطق لوجستية بجانب المناطق الصناعية والإنتاجية. كيف يتم توزيع المناطق الإستراتيجية في البلاد؟
  • هناك 70 في المائة من ميزانية الوزارة خصصت للنفقات. 
  • بودنا لو يمكن الإطلاع على نسبة إنجاز المشاريع والبرامج المدرجة في ميزانية 2016.
  • صعوبات كبيرة جدا للنقل الريفي المدرسي. 

صافية خلفي (النهضة): 

  • هناك إشكال كبير جدا على مستوى النقل الريفي المدرسي. أنا أعيب عليكم سيدي الوزير عدم معالجتكم لهذا الإشكال.
  • دور وزارة النقل ضروري جدا في وضع إستراتيجية واضحة لمكافحة الإرهاب مع باقي الوزارات وذلك لتفادي انقطاع التلاميذ عن الدراسة بسب النقل خاصة بالنسبة لولاية القصرين. 

الحسين اليحياوي (النهضة): 

  • العديد من الخطوط المعطلة للنقل البري. 
  • النقل المدرسي هو نقل اجتماعي، لما لا يقع العمل مع وزارة التربية لتحسين هذا الإشكال. 
  • لابد من سياسة معينة للنقل بين المدن و تكريس أكثر تجهيزات للسلامة. 
  • مشروع السكك الحديدية قابس مدنين متعطل منذ الثمانينات وقد وقع تأجيله. هذه المنطقة تستحق أن تكون مدرجة في برنامج الوزارة. 
  • النقل الجوي: هناك تأخير كبير في خروج الرحلات خاصة الرحلات الداخلية. 

جميلة الجويني (النهضة): 

  • من غير المعقول سيدي الوزير عند التواصل مع الوزارة نتلقى إجابة في شكل سؤال عن الحزب الذي ننتمي إليه. 
  • هناك تراجع في علاقة بالميزانية وهذا ليس مؤشرا جيد.
  • هناك ورشة لاصلاح الحافلات لكن لا نعرف ما مدى تقدمها. 
  • قضايا النقل مطروحة منذ أن أصبحنا نواب ونحن نطالب بها نتمنى أن نحصل على ردكم ونشهد تحسنا لهذا القطاع. 

عمار عمروسيه (الجبهة الشعبية): 

  • لم يتم إرجاع الفسفاط، قطار الرديف لا يزال متوقفا.
  • ماهو مصير شركة الخطوط الجوية التونسية، ماهي قيمة التعريفة؟ الأغلبية تتنقل بدون دفع التعريفة. 
  • أين هي ورشات الإصلاح؟ 
  • الميزانية العامة فيها انسحاب للدولة للقطاع العمومي. 
  • الميزانية بهذا الشكل لا بوصلة لها. 

محبوبة بنضيف الله (النهضة): 

  • أشاطر كل زملائي في ملاحظاتهم. وأريد التذكير أن مثل هذه الجلسة تماما انعقدت جلسة السنة الفارطة وإلى اليوم لم نشهد تجاوب سواء من طرف السيد الوزير السابق أو سيادتكم. 
  • أنا انتمي إلى منطقة لم تدرج في الميزانية. طالبناكم بزيارة لقبلي ولكن دون جدوى. 

لخضر بلهوشات (النهضة): 

  • هناك قطار معطل من سنة 1984 في مدنين والدولة لا تزال منصرفة النظر عن هذه المسألة.

فيصل تبيني (غير المنتمين): 

  • نريد توضيحا فيما يتعلق بمسألة مطار طبرقة. هناك أشخاص تتلقى أجورا والمطار لا يعمل؟ 
  • أشكرك سيدي الوزير على تجاوبكم معنا ولكن أريد إجابة واضحة من قبلكم. 
  • جندوبة لا زالت تشتعل بالمطالب. لما لم يتم تقسيم الميزانية لكل جهة. 
  • ماهي الإجراءات التي اتخذتموها في مقابل عمليات السرقة التي تحدث في المطار. 
  • لابد من مراجعة رخص سيارات "اللواج" والتاكسي.

محمد الهادي قديش (نداء تونس): 

  • أشكر سيدي الوزير على المجهودات التي قام بها لاقتناء باخرة لتنقل المواطنين في قرقنة. 

طارق براق (الجبهة الشعبية): 

  • لم نرى إستراتيجية واضحة لوزارة النقل. هناك فوضى عارمة على مستوى النقل الخاص. 

سعاد البيولي (الجبهة الشعبية):

  • أعتقد أن التصادم مع النقابات غير معقول. هذه النقابات شريك فاعل يمكنها الدفع بالقطاع نحو التحسن.

عبير عبدلي (نداء تونس): 

  • نشكرك سيدي الوزير عل النقاط المضيئة التي قدمتموها.
  • لابد من معالجة مسألة تنقل العاملات. لقد أصبح الوضع خطير جدا. 

الزهير الرجبي (النهضة): 

  • سأتحدث عن ولاية سليانة باعتبار أن لا أحد ممثل عنها في هذا الإطار.

أنيس غيرة (وزير النقل)

  • هناك نوعا من اللبس، حديثنا اليوم يندرج في إطار مناقشة ميزانية الدولة المخصصة للنقل. 
  • مسألة الاكتظاظ: شعارنا اليوم هو "النقل العمومي هو الخيار الأمثل لتنقل المواطن". وجدنا الوضع كارثي معدل أعمار وسائل النقل 10 سنوات. 
  • اليوم وزارة النقل وضعت إستراتيجية واضحة ولكن الحلول ليست آنية. 
  • الشركة التونسية للنقل انطلقت في العمل ب 220 حافلة، اليوم الشركة تعمل ب60 حافلة فقط. في المقابل الشركة تقوم بعمليات كراء من القطاع الخاص ولكن ذلك قد تسبب في مشاكل وحوادث أخرها حادث حافلة الفحص. 
  • مسألة الفسفاط: القاطرة التي كانت متوقفة قد تم إخراجها. 
  • منذ 5 سنوات لم يتم الاستثمار في قطاع نقل الفسفاط. 
  • النفيضة القصرين: 40 في المائة من الاستثمارات متجهة نحو تحسين خطوط الربط (السكك الحديدية) وذلك في إطار تطبيق التمييز الايجابي. 
  • النقل المدرسي الريفي: هناك مناطق لا يمكن للحافلات الوصول إليها. هذا النقل لا يقتصر على إعطاء الرخص ولكن الدولة تساعد في التمويل والدعم. 
  • مطار تونس قرطاج أصبح لا يشرف وجه تونس باعتباره الوجه الأول لتونس عند وصول المسافرين. نحن بصدد القيام بدراسة حول توسيع وتأهيل المطار (تخصيص قيمة 700 مليون دينار ستجعل من طاقة استيعابه 900 مليون سائح في السنة). سيتم عرض هذا البرنامج في النصف الثاني من شهر جانفي. 
  • ميناء المياه العميقة بالنفيضة: تونس اليوم ليس لها ميناء من الجيل الثالث. العديد من البواخر لا يمكنها الدخول إلى موانئنا. العديد من البضائع يتم تنزيلها في موانئ أخرى ثم تنقل لنا. 
  • بالنسبة للولايات التي لا تمتلك شركات نقل: نحن واعون بهذه المسألة ومن استراتيجية الوزارة تقسيم الحافلات حسب دراسة تقوم على احتياجات الجهات. نحن بصدد التحضير لشركة نقل في ولاية سليانة.
  • هناك تأخير على مستوى سكة الحديد جندوبة وبعض السكك الأخرى نطلب منكم القليل من الصبر، نحن بصدد القيام بمجهود لاكتمال هذه المشاريع. 
  • مشروع مترو صفاقس: الدراسة التي تمت تتعلق بالجدوى. هناك تواصل اليوم بين الشركة الوطنية والمجتمع المدني. 
  • كثر الحديث على تركيز مؤسسة أمريكية في مطار طبرقة مختص في الشحن وقد التقيت بهم وسألتقي بهم مجددا الأسبوع القادم لمزيد دراسة المشروع. 
  • شخصيا لم أتعامل مطلقا بسياسة الانتماء الحزبي، نحن نتعامل مع مجلس نواب الشعب وكل أعضائه كسلطة ومكتبنا مفتوح للجميع. 
  • هناك بالتأكيد فساد كبير في مسألة الحصول على رخص التاكسي، نحم بصدد دراسة هذا الإشكال. 
  • مسألة السرقات في المطار: تعتبر في مطاراتنا أقل مقارنة بالمطارات الأجنبية. اليوم العديد من المتورطين في هذه السرقات في السجن ولكن الإشكال سابقا هو توقيف هؤلاء واعادتهم للعمل. نسب السرقة بدأت تتقلص بعد اعتماد اجراءات تتمثل في عدم دخول كل شخص تعلق اسمه بشبهة سرقة في المجال المخصص لنقل الأمتعة. 
  • ملف النقل العشوائي للنساء العاملات في ميدان الفلاحة تولته وزارة المرأة ونحن سنقوم بكل ماهو ممكن للمساعدة في هذا الشأن.

رفع الجلسة على الساعة 13 و40دق.