loading...
مرصد مجلس

جلسة عامة

03 ديسمبر 2016
  • النظر في:
  1. ميزانية وزارة التكوين المهني والتشغيل  لسنة 2017
  2. ميزانية وزارة النقل لسنة 2017
  3. ميزانية المجلس الأعلى للقضاء لسنة 2017
  4. ميزانية المحكمة الدستورية لسنة 2017
ساعة بداية الجلسة المتوقع : 09:00
بداية الجلسة 09:00
نهاية الجلسة 20:30
ساعات التاخير 20دق
معدلات الحضور 78.8%

افتتحت الجلسة على الساعة 9 صباحا. 

[ميزانية وزارة التشغيل والتكوين المهني]

النقاش العام

البشير الخليفي (النهضة): 

ميزانية وزارة التكوين زهيدة ولا ترتقي لمتطلبات الشعب التونسي.

انتظاراتنا في وزارة التكوين كبيرة ونطالب بمزيد التنسيق مع وزارة التعليم العالي لتسهيل الادماج في سوق الشغل.

لا بد من النهوض بمراكز التكوين المهني وتجهيزها.

محمد الراشدي بوقرة  (نداء تونس): 

بعث وزارة التكوين المهني يدل على نية لايجاد حل للمشاكل التي يعاني منها الشباب 

لا بد من التنسيق الفاعل مع وزارة التربية.

برنامج فرصتي وعقد الكرامة برامج غير واضحة.

مباركة عواينية (الجبهة الشعبية): 

رداءة المشهد العام في البلاد هو نتيجة تراكمات.

ازمة التشغيل هي ازمة قديمة متجددة خاصة بعد الثورة ،ولذلك لتحرر الشباب من القمع.

انتم تعالجون مصاعب البلاد بعين واحدة فاموال الشعب مكانها معروف.

الحكومة أطلقت فقاعة هواء كبيرة وهي تشجيع المبادرات الخاصة وتبقى دون تجسيد على أرض الواقع.

عدنان حاجي (الكتلة الديمقراطية): 

عملية الانتدابات في الشركات تتطلب اشخاص مختصين والدولة لا تتحمل مصاريف التكوين مثل شركة فسفاط قفضة.

عليكم تكريس الشفافية في الانتدابات.

يوسف الجويني (نداء تونس):

عدم تفعيل تمويل المشاريع الصغرى بدون ضمانات رغم أن رئيس الحكومة السابق وعد بذلك.

بدر الدين عبد الكافي (النهضة):

تكرار الادعاء ات المتعلقة بعدم توفير فرص شغل للشباب لأنهم انتدبوا أصحاب العفو التشريعي العام،

محرزية العبيدي (النهضة):

عدة مراكز محدثة ولا يتم استغلالها، 

عدم تمويل المبادرات الخاصة إن كانت تتعلق بمشاريع تجارية. 

رضا الدلاعي (الكتلة الديمقراطية):

على الوزارة أن يكون اسمها وزارة التكوين والتأهيل. اسمها الحالي يربك مع العلم أن الوزارة لا يمكنها أن تشغّل.

على القطاع الخاص أن يتحمل بعض المسؤولية خصوصا في مثل هذه الظروف الصعبة وخاصة فيما يخص التشغيل.

لعجمي الوريمي (النهضة):

ارتفاع الإقبال على التكوين المهني، برنامج عقد الكرامة وبرنامج فرصتي يجب أن ينجحا.

لطفي النابلي (نداء تونس): 

لماذا كل وزارة تعمل بمنهجيتها الخاصة بالرغم من ضرورة توحيد المناهج في النهوض بقطاع التكوين؟ 

معز بلحاج رحومة (النهضة):

بعث المشاريع الصغيرة يجب أن يكون في إطار منظومة إقتصادية كاملة.

لابد من تحيين آليات البنك التونسي للتضامن ليتلائم مع الإحتياجات الخصوصية لسوق الشغل

محمد أنور العذار (آفاق تونس والحركة الوطنية ونداء التونسيين بالخارج):

لماذا لا يتم تكوين أصحاب الشهائد العليا في الميدان الفلاحي ونمكّنهم من تملك الأراضي الفلاحية الدولية.

عماد أولاد جبريل (نداء تونس):

ضرورة مراجعة منظومة التكوين المهني: يجب إعادة تأهيل المراكز، توفير المعدات، تعاون مع العديد من الوزارات. 

مراد الحمايدي (الجبهة الشعبية):

استراتيجيتكم لا تهم كافة الجهات التونسية، تم تكوين أقطاب تكوين في المناطق الاقتصادية التقليدية، 

بقية الجهات الداخلية ليست معنية باستراتيجيتكم،

مشروع عقد الكرامة لن يرى النور في المناطق الداخلية مادام هناك مؤسسات صناعية تغلق أبوابها بهذه المناطق.

ألفة السكري الشريف (غير منتمي):

لماذا لا يتم التخطيط لتنمية التشغيل حسب الأهداف، 

علينا تطوير والدفع نحو مشاريع متعلقة بالاقتصاد الأخضر والتكنولوجيا الرقمية. 

علينا تطوير التكوين بالمهن اليدوية التي تتعلق بثقافتنا وبصناعاتنا التقليدية.

راضية التومي (النهضة):

لا بد من جلب المستثمر بتوفير يد عاملة متعددة الاختصاصات.

مركز التكوين بقابس تنقصة العديد من المعدات الضرورية.

محمد محجوب (النهضة):

المشروع الاصلاحي للتكوين المهني يجب أن يكون على ارتباط وثيق بالاصلاح التربوي.

زهير الرجبي (النهضة):

يجب القيام بجهد اتصالي كبير لتفسير الآليات المتعلقة ببرنامج فرصتي وبرنامج عقد الكرامة.

عليكم إعادة تفعيل مكاتب التشغيل المتنقلة. 

أحمد مشرقي (النهضة):

ضرورة مراجعة مجالات التكوين: متعلق بالجهة، بمتطلبات السوق الشغلية وبالتطور الاقتصادي.

زهير مغزاوي (الكتلة الديمقراطية):

برنامج عقد الكرامة لا يمكن تنفيذه في عدة مناطق لعدم وجود مؤسسات اقتصادية هناك.

صلاح البرقاوي (الحرة):

التكوين المهني يجب أن ينفتح: على المتعلمين، على أصحاب الشهائد العاطلين وعلى عدم العاطلين الذين يريدون إما أن يطوروا معارفهم أو التكوين بمجالات أخرى. 

بمنطقة العروسة، هناك مركز لتكوين الفتاة الريفية، لماذا لا يتم تكوين الفتى الريفي خصوصا وأن هذا المركز متعلق بالقطاع الفلاحي ونحن نشتكي من اكتساح المرأة لهذا القطاع؟ 

أنس الحطاب (نداء تونس):

لابد من الأخذ بعين الإعتبار التفاوت في الجهات فهنالك جهات تفتقر حتّى للمعلومة حول التشغيل.

وددت لو أن وزارة التكوين المهني والتشغيل تعمل على تبسيط أليات تمويل المشاريع للشبان.

ابتهاج بن هلال (نداء تونس):

عليكم التسريع بإعداد القانون المتعلق بالمؤسسات لمقاومة البطالة.

سلاف القسنطيني (النهضة):

ارساء مراكز التكوين المتنقلة، 

التكوين في مجالات متعلقة بالتجارة والاقتصاد الرقمي. 

محمد الأمين كحلول (الاتحاد الوطني الحر):

يجب الموازنة بين الجانب التطبيقي والجانب النظري في التكوين المهني، 

ضرورة إعادة التدريب المهني، 

يجب إعادة العمل بالامتحانات الوطنية المتعلّقة بالتكوين المهني.

إجابة وزير التكوين المهني والتشغيل

عماد الحمامي: 

علينا تكثيف الجهود الآن، ولابد من تقاسم التضحيات فاليوم نتقاسم خلق الثروة لنتقاسم غذا هذه الثروة.

برنامج عقد الكرامة: 1002 منتفع بكل ولاية، المنتفعين سيكونون من كل الإختصاصات، 

الوزارة بصدد إعداد برنامج ووثائق للتعريف بعقد الكرامة

الوزارة ستقوم بحملة تحسيسية للتعريف ببرنامج عقد الكرامة، سنحترم مبدأ التناصف لدى تطبيق عقد الكرامة، 

صحيح أنه ليس هناك عدل في الستثمار بين الولايات ولذلك قمنا بثورة وقمنا بمؤتمر الاستثمار ولكن لن ننتظر ذلك لأنه ليس لدينا إشكال في إيجاد 1002 موطن شغل بكل ولاية.

لن يتم التقيد وليس هناك التزام لالحاق المنتفعين بمؤسسات منتصبة بجهاتهم.

إن كان المشرّع قد لاحظ أن البنك التونسي للتضامن قد أصبح يعطل وقد أصبح يتلاءم مع المواصفات البنكية أكثر فبإمكانه أن يغيّر التّشريع،

عدة تجارب بالهند وبالمدن الاسكندينافية ناجحة فيما يخص المشاريع الصغرى، فيما يخص تمويل هذه المشاريع يمكننا إطلاق حوار حول هذه الآلية واعتماد مبدأ الشفافية وتحييدها عن الاعتبارات السياسية ويمكننا تحديد المعايير والاجراء ات لقيس الأهداف والنجاعة.

من مسؤولية مجلس نواب الشعب أن يعد التشريعات اللازمة وأن يسرّع في المصادقة على مشاريع القوانين وتعجيل النظر فيها بدون حتى طلب من السلطة التنفيذية. 

لم يتم تكويننا في ضرورة القيام بالمبادرات الخاصة وإطلاق المشاريع، 

سيكون لنا أيضا مشروع شراكة مع الجهات في إطار اللامركزية، سنقوم بتمكين البلديات من الموارد وستتخذ هي القرار لحل مشكلة البطالة. سيتم تحديد أهداف وسيتم احترام مبدأ الشفافية في ذلك. 

سنواصل في تنفيذ برنامج فرصتي، 54000 مسجّل بالبرنامج. 

ليس لنا الاشراف الكلي والحصري لمراكز التكوين؛ فمثلا المراكز المتعلقة بالخدمات السياحية ترجع بالنظر أيضا لوزارة السياحة، علينا التفكير في أسلوب جديد لتسيير المراكز. 

  • التصويت على الميزانية: مع: 117، محتفظ: 9، ضد: 9

[ميزانية وزارة النقل]

النقاش العام

محمد الراشدي بوقرة(نداء تونس)

يجب ارجاع خط السكة الحديدية سوسة-القصرين.

أريد التذكير ببعث خط منجم جدليان الى سبيطلة و منها الى سوسة.

أقترح سيارات رباعية الدفع لتمكين التلامذة من الوصول الى المدارس الابتدائية.

بعث مركز للفحص الفني بكل من تالة و سبيطلة.

أريد التطرق الى مسالة مشاكل الخطوط الجوية التونسية حيث هناك حديث كبير عن الفساد صلبها.

حان الوقت لاخراج مطار تونس من مكانه الحالي الى مكان جديد.

محمد زريق (النهضة)

نحن نطالب بالاصلاح و تطوير منظومة السكك الحديدة وأحسب ان الصين ستكون متعاونة معنا في هذا المجال.

تحويل الخط المزمع احداثه بين قابس و مدنين من المناطق الساحلية الى القرب من مسار الطريق السيارة.

محطة النقل البري يجب استبدال موقعها و التسريع بناءها في المكان المحدد الذي قرره المجلس الجهوي.

نقطة نظام/فيصل التبيني

من فضلك احترم القائمة الموجودة لديك

عبد الفتاح مورو 

رقمك هو السابع و يجب احترام ذلك.

حسونة الناصفي (الحرة)

احترام الدولة لالتزاماتها يضمن هيبتها.

محطة النقل البري لم يحدد أوان تفعيل انشاؤها.

المنطقة اللوجستية الى اليوم لا نعرف سبب عدم احداثها.

انطلاق الخط البحري لنقل الحاويات نريد نعلم سبب تأخير بداية تشعيله.

الخط الحديدي بين تونس و قابس يشهد عديد الظروف الصعبة و المشاكل.

مشروع الخط الحديدي بين قابس و مدنين نريد ما هو الجديد في هذا النطاق.

رضا الدلاعي (الكتلة الديمقراطية)

لا نعلم الى أي مدى تستجيب الميزانية للبعد الاستراتيجي للقطاع.

في ملف الاصلاح نراهن على توسعة شبكة النقل الحديدي و تدعيم اسطول النقل.

سعت الوزارة الى تجديد الأسطول لكن عدم التوازن بين المناطق قلل من جدوى هذا المشروع.

هناك غياب لمحطات النقل العمومي في عديد المعتمديات من ولاية باجة على غرار عمدون و تيبار.

المنطقة اللوجستية بقبلاط أين وصل ملفها.

خط السكك الحديدة بين طبرقة و نفزة متى سيتم اعادة تشغيله لادخال حركية اقتصادية مطلوبة في الجهة.

أتصور ضمن المقاربة الجديدة للأقاليم اتصور ان الشمال الغربي يحتاج الى ميناء تجاري.

عبد الرؤوف الشابي (الاتحاد الوطني الحر)

في قطاع النقل الجوي نريد ارجاع خط نوزر

المشاريع في مطار توزر نفطة الى أين وصلت.

نطلب وصل منطقة حزوة بخط الحافلة من نفطة الى تونس.

المسؤول الأول عن الخطوط التونسية في توزر يشتغل من دون وضع قانوني واضح.

هاجر بالشيخ أحمد (افاق تونس و الحركة الوطنية و نداء تونس بالخارج)

سيارات التقل الجماعي أصبح تدخل الى داخل المدن و ادت الى عديد المشاكل.

ضرورة ربطالاحياء اليعيدة عن المعاهد بحافلات للنقل المدرسي.

التاكسيات في المطارات يجب فرض احترامها للعدادات.

أريد تثمين المجهود المبذول بشركة الخطوط التونسية لكن نريد معرفة مشروع الوزارة في تنظيم المؤسسة.

فيصل التبيني

أتمنى في مسألة مطار طبرقة أن لا يتم اتخاذ أي قرار بخصوصه من دون استشارة نواب الجهة.

هناك حديث اليوم عن عدم ضرورة احداث مركز للفحص الفني بطبرقة لذا أرى ان احداث هذا المركز اجباري لانه مطلب جهوي.

الخط الحديدي الذي يربط بين طبرقة و نفزة يجب ارجاعه لضرورته الاقتصادية بالخصوص.

لمياء المليح (نداء تونس)

لأول مرة يشهد ميناء رادس صفر باخرة في الانتظار وهذا يحسب لكم لكن ننتظر البدأ في استغلال التجهيزات الجديدة.

 تشغيل خطوط جديدة في السكك الحديدة سيحسب لكم.

هناك عصابات منظمة لسرقة أمتعة المسافرين في النقل الجوي.

سناء المرسني (النهضة)

مطار طبرقة أصبح بمثابة النقمة على ولاية جندوبة حيث لم تتوفر ارادة حقيقية لاعادة تشغيله بالكيفية اللازمة.

الشركة الأمريكية التي ستقوم باستغلال المطار و تحويله الى مطار تجاري لا نملك حول الموضوع أي معلومات.

التمييز الايجابي يجب ان يشمل الموارد البشرية

قطار تونس عار الدماء لم تتحسن الظروف الخاصة به.

تم رفع الجلسة مؤقتا على الساعة 14 و 10 دقائق.

تم استئناف الجلسة على الساعة 15 و 20 دقيقة.

حمد الخصوصي (الجبهة الشعبية)

النقل البحري في حاجة الى التطوير لذا اتسائل عن اجراءات الاستثمار في هذا القطاع.

بقينا تحت رحمة المزودين الأجانب بالنسبة للنقل البحري.

يجب توفير مراقبين متحصصين في مراقبة السفن.

الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها تونس تنص على توفير المراقبين.

يمينة الزغلامي(النهضة)

أحسست بان التقرير لا يتماشى مع قيمة وزارة التقل.

لم تقوموا بجهد في حل قضية المضيفة المحجبة حيث لم تتحملوا المسؤولية الكاملة في هذا الموضوع.

ملف القطار السريع يجب التسريع في انجازه للحد من مشاكل النقل الجماعي في المناطق الغربية من ضواحي تونس العاصمة.

علي بالاخوة (نداء تونس)

انا محبط من حواركم باذاعة اكسبريس أف أم حول مشروع ميناء بنزرت في سنة 2040.

المشروع مبرمج منذ زمن بن علي و تعهدت شركة ببنائه لكن لا نعلم مصير هذا المشروع.

يجب تحيين الدراسة اذا اردتم استئناف المشروع.

10 سنوات و أنتم تنتظرون هذا المستثمر الموعود.

عديد المستثمرين العالميين من الأمريكيين و الروس و الألمان أجمعوا على اهمية بناء ميناء المياه العميقة ببنزرت.

خياركم لم يكن علميا و لا سياسيا عميقا.

الأخضر بلهوشات(النهضة):

مشاغل ولاية مدنين كثيرة في مجال النقل لكن سنتحدث خصوصا عن خط قابس-مدنين.

كل المشاريع التي تم القيام بها في ولاية قابس لم نعترض عليها لذلك أستغرب من اعتراض نواب قابس على كل المشاريع التي تأتي الى مدنين.

لذا نريد كافة المعطيات عن المشروع.

البشير بن عمر (نداء تونس):

لقد لاحظنا وجود تحسن للخدمات في النقل الجوي و البري و البحري.

العلاقة أصبحت ممتازة بين النقابات و الوزارة.

سنة 1983 وضع الحجر الأساسي للسكة الحديدية في مدنين لذا نتسائل عن حجم هذا التأخير في انجاز هذا المشروع.

ابراهيم بن سعيد (الكتلة الديمقراطية):

المطارات الداخلية نلاحظ بأن هناك شبه فيتو للرحلات الخارجية بالنسبة اليها.

قطاع التاكسيات أصبح يشكو من المحاضر الجبائية خاصة.

سواق التاكسيات يشتكون من ارتفاع اسعار الغاز لذا يطالبون بمراجعة هذا الأمر.

اسناد الرخص لا يتم عبر معايير موضوعية.

الاكتظاظ المروري بتونس العاصمة أصبح امرا مقلقا.

شركة النقل بين المدن أصبحت خدماتها سيئة جدا خصوصا بالنسبة الى ولاية قبلي مع وجود حالات فساد في الشركة.

النقل المدرسي في وضع تعيس جدا.

احمد العماري (النهضة):

قضية السكة الحديدية في مدنين سرق من الجهة في فترة سابقة برغم التعهدات المالية من دولة الكويت سابقا.

هناك نية لتدمير ولاية مدنين و ولاية تطاوين.

بالنسبة لميناء جرجيس يجب ربطه بالموانئ الأوروبية خصوصا بالنسبة لتجارة الأعلاف.

شركة النقل بمدنين تعاني من عديد الاشكاليات.

صافية الخلفي (النهضة):

ولاية القصرين تعاني من عديد المشاكل في النقل البري خصوصا في المناطق الريفية.

يعاني عديد التلاميذ من مشاكل النقل المدرسي لعدم وصول هذا النقل الى عديد المناطق الريفية.

يجب انجاز الخط الحديد الرابط بين تونس و القصرين و اعادة خط سوسة القرين.

يجب تعزيز اسطول النقل بحافلات جديدة.

رضا الزغندي (نداء تونس):

تحرك قطاع النقل بولاية زغوان معبري.

وجود مشاكل في التنقل داخل الولاية لذا نامل في وجود ادارة لشركة النقل بنابل في زغوان.

مركز الفحص الفني في زغوان يحتاج الى اعادة الهيكلة.

هدى سليم (الحرة):

القطار السريع في منطقة باردو سيسبب مشاكل في المنطقة و تقسيم المدينة الى جزئين.

هناك مشاكل في الانفاق في منطقة باردو.

البشير الخليفي (النهضة):

أنمن ما قامت به الخطوط التونسية من احداث خطوط باتجاه الدول الافريقية.

في خصوص النقل الحديدي يجب احداث خط بين جرجيس و تطاوين.

النقل بين المدن يعاني العديد من الصعوبات في ولاية تطاوين.

تنظيم قطاع التاكسيات و الحد من تجاوزات الدخلاء على القطاع.

عدنان الحاجي (الكتلة الديمقراطية):

السكة الحديدية تعاني من تخلف بل وضيعنا ما وصلنا اليه في هذا المجال وقت الاستعمار.

هل ان الشركات الوطنية للنقل رابحة ام خاسرة.

هالة الحامي (النهضة):

قطاع النقل هو قطاع خدماتي ولكن لا يشهد تطورا ملحوظا في الأسطول.

ولاية بن عروس تعاني من نقص في أسطول الحافلات.

رخص التاكسيات يجب أن تحظى بالشفافية المطلوبة.

المؤسسات العمومية لا تخضع جديا للرقابة الادارية ولمناقشة ميزانياتها.

هناك ملفات فساد بالادلة في الشركة التونسية للسكك الحديدية.

لمياء الدريدي (نداء تونس):

نسبة جاهزية اسطول النقل ببنزرت ضعيفة تشكو من عديد الصعوبات خصوصا في المناطق الداخلية بولاية بنزرت.

في بنزرت هنالك نقص في الحافلات لربط الطلبة بالمؤسسات الجامعية و نطلب التسريع في تعيين رئيس للشركة الجهوية للنقل ببنزرت.

وكالة الفحص الفني ببنزرت تشهد اكتظاظا كبيرا.

النقل البحري في بنزرت يشهد وضعا سيئا من حيث السلامة.

نطلب التعجيل في التهيئة السريعة لميناء بنزرت.

ميناء المياه العميقة نريد وصول ملفه الى مؤسسات الدولة.

نقطة نظام/هالة الحامي (النهضة):

نريد من طاقم الوزارة احترام نواب الشعب و ضيوف المجلس

ليلى الزحاف (الحرة):

الشباب ممن يعمل في المناطق الصناعية في ولاية زغوان يعاني من عديد الصعوبات في التنفل.

في مدينة زغوان هناك مشكل في قطاع التاكسيات.

نوال طياش (نداء تونس):

كان لدينا اشكال في تمديد الخطوط بين العمادات بولاية سوسة.

ميناء المياه العميقة بالنفيضة من المفترض انجازه واستغرب من مداخلات بعض النواب الى اشارة شبهات فساد ووجود لوبيات للغاء المشروع.

نادية زنقر (الحرة):

الشركة الجهوية للتقل بنابل تعاني من تقادم الاسطول و لم تقدم الوزارة على تخصيص نسبة من الحافلات الجديدة للولاية.

رخص النقل الجماعي لم تمنح الى ولاية نابل منذ سنة 2014.

النقل الجماعي لا يصل الى عديد المناطق مثل الميدة و تاكلسة.

محمد رمزي خميس (نداء تونس):

هناك تحسن في خدمات ميناء رادس.

نلاحظ غياب شبه تام للاحتجاجات مما يدل على تجاوب الوزارة مع المطالب الاجتماعية.

نشدد على تمكين ولاية زغوان من ادارة جهوية خاصة ضمن الشركة الجهوية للنقل بنابل.

نتسائل عن وضع القاعدة اللوجستية بجبل الوسط.

خط السكة الحديدية بزغوان يجب اعادة تشغيله و برمجته.

هناك اشكالية لنقل العملة بالفحص يجب ايجاد حل لها.

محمد الحامدي (الكتلة الديمقراطية):

تم الغاء سفرة من سيدي بوزيد الى تونس عبر الحافلات و تذبذب في السفرتين الباقيتين.

ينظر البعض الى هذا الامر على اته اقصاء ممنهج.

سيدي بوزيد تحتاج الى سفرات كثيرة و نرجو التدعيم السريع بالسائقين.

عبر العديد عن رغبتهم في فتح خط بين تونس و الخرطوم.

بشير اللزام (النهضة):

مشكلتنا في ولاية بنزرن هي كثرة الحافلات المعطلة كما يوجد تهميش للمناطق الغربية من مدينة بنزرت على غرار سجنان و جومين.

شهدنا اكتظاظا في المحطات بالولاية.

النقل المدرسي في الريف لم يتم حله بعد.

الشبكة الحديدية ببنزرت تحتاج الى مزيد التدعيم.

هالة عمران (نداء تونس):

هناك مؤشرات ايجابية عبر حس الاستماع لمشاكلنا و التعامل الجيد مع النقابات.

في مطار المنستير صارت اجتماعات مطولة مع المتدخلين أنتجت في ما بعد تحسنا في اداء المطار.

استحسنا اللجوء الى سياسة الاقطاب خصوصا قطب زرمدين بني حسان جمال من ولاية المنستير لكن لم نشاهد بعد المؤشرات الايجابية.

نقطة نظام/سهيل العلويني (الحرة):

يحتج العديد من النواب على شعار مجلس نواب الشعب الجديد فيرجى التريث في هذا الموضوع.

محمد أنور العذار (افاق تونس و الحركة الوطنية و نداء التونسيين بالخارج):

أتسائل عن الجدوى من ميناء النفيضة و لماذا لم يتم برمجته في الصخيرة.

قضية ميترو صفاقس يمكن أن تسبب مشاكل في النقل لذا نقترح انجاز "الميترو المعلق".

لم أفهم عدم اعطاء تراخيص اضافية لللتاكسيات.

بدر الدين عبد الكافي (النهضة):

تم التاكيد على مشروع تبارورة لكن لم تفعل بعض اجزاء المشروع.

نريد تحديدا لموقف الوزارة من توسعة الميناء التجاري بصفاقس حيث تم ايقاف انجاز المشروع.

نرجو الدعم من وزارتكم لاعادة تنشيط مطار صفاقس.

بالنسبة لشركة السونتراس نرجو تحاوبا من الوزارة حول الاسكالات المتعلقة بها.

محمد الناصر جبيرة (نداء تونس):

ربط القيروان بالسكة الحديدية بالنفيضة هو الامكانية الوحيدة لربط الولاية بالساحل.

القيروان من الممكن ان تكون منطقة لوجستية لانها قريبة من مرفاالمياه العميقة بالنفيضة.

ضرورة تعزيز اسطول النفل بولاية القيروان.

مروان فلفال (الحرة):

في موضوع الناقلة الوطنية الجوية الى متى يتحمل الحريف فاتورة ارتفاع الأسعار

ما هي الاستراتيجية الوطنية للنقل

ما هي الحلول الحقيقية لمسالة الاكتظاظ 

أتمنى الاجابة عن الحلول التي ستقترحها وزارتكم في مسألة الخطوط الجوية

سماح دمق (نداء تونس):

نتسائل عن رؤية لتحيين الدراسات السابقة بخصوص  المترو الخفيف بصفاقس.

يجب نقل محطتي باب الجبلي و القرية الى اماكن أخرى للحد من الاكتظاظ.

هل يمكن اعادة دعم شركة "سيفاكس ايرلاينز".

ماذا أعدت الوزارة لجزيرة قرقنة.

يجب حل مشكلة الغاز مع مسألة الطاقة

مراد الحمايدي

حضر نواب ولاية الكاف جلسة عمل مع الوزارة تفاعلنا مع بعضنا ايجابيا خلالها.

لم تف الوزارة بتعهداتها كاملة في هذه الجلسة .

اليوم 9 معتمديات ليست مرتبطة بمركز الولاية عن طريق النقل العمومي.

أضعف نسبة نقل موجودة في ولاية الكاف.

هناك مناطق منذ سنوات ترجو مدها بالخطوط اللازمة.

محطة النقل البري بتاجروين برمجتها خاطئة.

الهادي صولة (النهضة):

مازال الناس يعانون من مشاكل كبيرة على مستوى النقل.

اعتمادات النقل في القيروان ضعيفة ويجب تخفيف المعاناة عن التلاميذ في مسألة النقل.

مطلب الجهة هو ربط القيروان بالسكة الحديدية و انشاء المنطقة اللوجستية بالقيروان.

حسام بونني (نداء تونس):

ربط نابل بالهوارية عبر شبكة المترو يجب اعداد دراسة حوله.

مركز الفحص الفني بمنزل تميم يجب أن يشمل عديد الخدمات.

تحصلنا في نابل على 8 عائلات لكنها لا تفي بالغرض و بعيدة كل البعد عن احتياجات الجهة.

طارق الفتيتي (الاتحاد الوطني الحر):

اعادة خط النفيضة-القيروان  للسكك الحديدية أين وصلت الدراسات فيه 

مسألة النقل المدرسي تعاني من عديد الاشكالات و تؤثر على  نسب الانقطاع المدرسي.

سواق الطائرات يجب أن يتم تكوينهم بطريقة سليمة.

نعمان العش (الكتلة الديمقراطية):

هذه وزارة عصابات و ميليشيات وتتم هرسلة و معاقبة المبلغين عن الفساد في قطاع النقل.

لم يقع احترام القضاء في عودة هؤلاء الموظفين الى اماكن عملهم.

نلاحظ وجود ترقيات مهنية وهمية في مواقع غير مناسبة.

شراء العربات هل تم استشارة الكفاءات حوله

عبد الرؤوف الشريف (الحرة):

نلاحظ عزلا كبيرا لمدينة توزر سواء عبر الطرقات السيارة أو القطار.

الشركة الجهوية للتقل تحتاج الى تجديد الأسطول و نحتلج الى شركة جهوية خصوصا و أن المداخيل تشجع على ذلك.

في مستوى النقل الجوي يجب التأكيد على برمجة سفرات جديدة.

لطفي النابلي

النقل العمومي يشهد ظاهرة خطيرة و هي تفاقم السرقة و النشل.

المحطات المتعددة الوسائل ستكون ظاهرة ايجابية لتيسير عملية النقل.

التمييز الايجابي أضر بالمناطق الساحلية لذا نريد مزيدا من الدعم للشركة الجهوية للنقل بالساحل.

نريد التأكيد على أن ميناء المياه العميقة بالنفيضة سيحل مشاكل النقل البحري للبضائع.

أسامة الصغير (النهضة):

الفضاء المفتوح سيشهد تداعيات ايجابية على المستوى الاقتصادية لكن نريد رزنامة في الغرض توضح مختلف الخطوات التي سيتم اتخاذها.

ارتفاع اسعار التذاكر في الخطوط الجوية مسألة خطيرة.

شفيق العيادي (الجبهة الشعبية):

هذه الميزانية لم تعرف التوازن على مستوى الاستثمار العمومي.

شركة الخطوط التونسية تعاني من عديد الاشكاليات و كذلك النقل الحديدي.

ميناء المياه العميقة مظهر من مظاهر الفساد ونريد تحيين للدراسة المخصصة لذلك و لا يوجد جدوى من هذا المشروع.

إجابة وزير النقل

أنيس غديرة:

وزارة النقل تشرف على 28 مؤسسة و يساهم القطاع في 7بالمائة من الناتج الداخلي الاجمالي.

تتركز الاصلاحات و البرامج و المشاريع في دعم القطاع العمومي الجماعي.

تطوير النقل الحديد للأشخاص و البضائع من اهم محاور عمل الوزارة.

تاهيل القطاع يشهد عديد التطورات خصوصا في الشركات الجهوية للنقل.

سنة 2016 ستسجل مرابيح تفوق 20 مليون دينار.

خلاص أجور العمال سيتم للشركة الوطنية للنقل بين المدن.

الشراكة بين القطاع العام و الخاص ستشمل المناطق اللوجستية.

اعتماد النقل الذكي عبر التطبيقات الحديثة.

على مستوى النقل البري تم التركيز على اقتناء عديد الحافلات بين مستعملة و جديدة.

العودة المدرسية لهذه السنة كانت بأقل مشاكل و تحسن أداء النقل بشكل كبير.

في مجال النقل الحديدي الحضري فان القطاع السريع سيمكننا من نقل 600 ألف مسافر يوميا و سيكون لهذا المشروع دور كبير في تطوير قطاع النقل.

نود في أكتوبر 2018 انهاء هذا المشروع.

شهدت سنة 2016 تحسين الجذع المركزي للمترو بمحطة برشلونةالتي ستصبح محطة متعددة الوسائط.

مواصلة تعصير خط تونس القصرين للسكك الحديدية بالاضافة الى تهصير الشبكة الجنوبية لنقل الفوسفاط.

بالنسبة للنقل العمومي غير المنتظم هناك برنامج لتطهير هذه الرخص.

كل يوم لدينا اعتصامات حول الرخص لكن هناك تشكي من اهل القطاع من كثرة الرخص.

تم احداث ديوان للمعابر الحدودية البرية بغاية تطويرها وتوفير الخدمات بها وسيتم احداث مشروع نموذجي بمعبر ملولة.

في مجال النقل البحري و الموانئ سنقوم بالعناية بميناء رادس حيث أصبح الميناء يشتغل بدون انتظار السفن.

في كل رحلة عدد الحاويات في تزايد بفضل الخط البحري الجديد بين تونس وروسيا.

بالنسبة إلى النقل إلى جزيرة قرقنة، ستشهد 2017 فتح طلب العروض لصناعة باخرة جديدة من صنع تونسي. 

2.5 مليون دينار هي كلفة تهيئة مطار توزر نفطة و4.8 مليون دينار لبرنامج مراقبة الأمتعة بمطار تونس قرطاج.

ستكون الاستراتيجية الخاصة لتهيئة المنظومة اللوجسيتية في إطار شراكة مع القطاع الخاصّ ونستعين بالخبراء في الميدان اللوجستي.

لا وجود لأي اتفاقيات ممضاة مع الشركة الأمريكية في إطار تهيئة مطار طبرقة ولكننا طلبنا من الشركة مدّنا بالدراسات اللازمة. 

يجب أن تكون المطارات الداخلية مرتبطة بالسياحة ونحن متفائلون بتعافي قطاع السياحة. 

أغلب الشركات تواجه صعوبات مالية ولكن يجب إعطاء الأولوية إلى مصلحة الشركة بالاتفاق مع الطرف النقابي والطرف الحكومي.

 [المرور إلى الأسئلة الشفاهية]

السؤال الأول/سالم الأبيض (الكتلة الديمقراطية):

لم يتم تفعيل ميناء جرجيس رغم أنه يعد استراتيجي، لماذا تأخر تعيين مكتب الدراسات الذي سيقوم بدراسة القطب الإقتصادي بجرجيس؟ 

أنيس غديرة (وزير النقل): 

كنا ننتظر عملية الجهر، هناك عدة دراسات ونحن نعي أهمية هذا الميناء.

تعقيب سالم الأبيض (الكتلة الديمقراطية):

سأعتبر هذا وعدا، وسأنتظر تنفيذ وعودك في الصيف.

السؤال الثاني/البشير اللزام (النهضة):

هل هناك أي دراسات حول تحويل مطار تونس قرطاج لمنطقة أوتيك؟

أنيس غديرة (وزير النقل): 

هذا يعد مشروع كبير بالنسبة للوزارة، ان تم قبوله بالمجلس الوزاري سيتم انجازه في حدود 2050. 

سيتم مدنا بالدراسة من المكتب المكلف خلال سنة 2017. 

تعقيب البشير اللزام (النهضة):

احتراما لمبدأ الشفافية، هل يمكنك مدّ نواب الجهة بالدراسة بعد الانتهاء من اعدادها خلال شهر جانفي 2017. 

السؤال الثالث/عماد الدايمي (الكتلة الديمقراطية):

شركة النقل تخضع لتدقيق طاقي دوري وإجباري، هناك فرق مابين الكميات المدونة ومابين الكميات المخزونة بالنسبة لل"قازوال". هذا النقص في حدود مليار و100 مليون لتر.

هل تمّ التحقيق بذلك؟ 

أنيس غديرة (وزير النقل): 

هذا الفارق نتيجة المعدّات المخزّنة المهترئة والمضخّات القديمة المهترئة، تم إمضاء اتفاقية لتطوير آليات التحكم بالطاقة. 

تعقيب عماد الدايمي (وزير النقل):

هذه المبررات لم تقنعني ولم تقنع مراقب المحاسبات، الكمية المفقودة كبيرة جدا وعليك التوجه للتحقيق فهناك شبهة واضحة للفساد. 

لن يمكنكم المس من المبلغين عن حالات فساد.

السؤال الرابع/عماد الدايمي (الكتلة الديمقراطية):

بالنسبة للنقل الجامعي والمدرسي: 

عدد المشتركين انخفض منذ سنة 2014 إلى سنة 2015: 157000 إلى 80000  وبالتالي انخفضت من المداخيل 5.5 مليار إلى 3 مليار أما دعم الدولة فقد ارتفع من  من 77 مليار إلى 100 مليار. كيف تفسرون ذلك؟

أنيس غديرة (وزير النقل):

دعم الدولة يمثل 90% من كلفة النقل، أي من الكلفة الكلية ومع ارتفاع عدة تكاليف كارتفاع الأجور ارتفع الدعم. 

تعقيب عماد الدايمي (وزير النقل):

متى سيتم ختم المشاركات لكي يتمكن مراقب الحسابات من دراسة الأرقام النهائية. 

السؤال الخامس/عماد الدايمي (الكتلة الديمقراطية):

تراجع للأسطول المتجوّل للحافلات، ولعربات المترو. رغم ذلك ارتفع مخزون قطع الغيار وارتفعت تكاليف الصيانة وقطع الغيار؟ هناك عقد مع "الستوم" متعلق بالصيانة ما فحواه؟، 

أنيس غديرة (وزير النقل):

صفقات القطع الغيار تبدو باهضة لأنها تغطي صفقات شهدت تعثر منذ 2013 وتم تسلمها خلال سنة 2015. 

العقد مبرم مع "الستوم" لمدة 5 سنوات ولصيانة 50 عربة. 

تعقيب عماد الدايمي (وزير النقل):

سأطرح السؤال كتابيا لتلقي أجوبة دقيقة لكي أتمكن من مقارنتها مع التقارير.